Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لبنان يستعيد حق التصويت في الأمم المتحدة بعد تسديد مستحقاته المتأخرة

حملت الصحف المحلية في بيروت الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة الخارجية مسؤولية هذا التقصير

"لا يكون لعضو الأمم المتحدة الذي يتأخر عن سداد اشتراكاته المالية في المنظمة حق التصويت إذا كانت قيمة المتأخر عليه مساوية لقيمة الاشتراكات المستحقة عليه في السنتين الكاملتين السابقتين أو زائدة عليها" (أ ف ب)

ملخص

فقد #لبنان حقه في التصويت داخل #الجمعية_العامة_للأمم_المتحدة بسبب عدم دفع اشتراكه واستعاده بعد تسديد المستحقات

تبلغت وزارة الخارجية والمغتربين من بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك استعادة لبنان حق التصويت في الأمم المتحدة بموجب إشعار رسمي، بعد أن سددت البعثة بناء على تحويلات مالية واردة لحسابها أخيراً المساهمتين السنويتين المتوجبتين عن عامي 2022 و2023، وبذلك يكون لبنان قد عاد للعب دوره الطبيعي وحضوره أعمال ومناقشات الأمم المتحدة ولجانها المتخصصة.

الخارجية تنفي مسؤوليتها

وكانت منظمة الأمم المتحدة أعلنت في بيان عبر موقعها الإلكتروني أنه بدءاً من الـ 17 من يناير (كانون الثاني) الماضي فقدت ست دول ومن بينها لبنان حقوقها في التصويت داخل الجمعية العمومية، نظراً لتأخرها في دفع مستحقات لموازنة التشغيل في المنظمة.

وحملت الصحف المحلية في لبنان الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة الخارجية مسؤولية هذا التقصير، مشيرة إلى أن المبلغ المستحق على لبنان هو نحو مليوني دولار فقط، وفقاً لبيان المنظمة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونفت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية في وقت سابق تحملها مسؤولية التقصير في تسديد لبنان مساهماته للأمم المتحدة وحرمانه بناء على ذلك من حق التصويت في الهيئة.

سداد اشتراكاته المالية

ويأتي قرار المنظمة الدولية، بحسب المادة (19) من ميثاق الأمم المتحدة التي تنص على أنه "لا يكون لعضو الأمم المتحدة الذي يتأخر عن سداد اشتراكاته المالية في المنظمة حق التصويت في الجمعية العامة إذا كانت قيمة المتأخر عليه مساوية لقيمة الاشتراكات المستحقة عليه خلال السنتين الكاملتين السابقتين أو زائدة عليها".

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي