Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القضاء يحقق مع رئيسة البيرو في شأن سقوط قتلى أثناء الاحتجاجات

البلاد غارقة في أزمة سياسية واجتماعية اندلعت مع إقالة الرئيس السابق بيدرو كاستيو وسجنه

يطالب المتظاهرون باستقالة بولوارتي وحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة سنة 2023 (أ ف ب)

ملخص

تستجوب #النيابة_العامة رئيسة #البيرو دينا بولوارتي لتحديد مسؤوليتها عن سقوط قتلى خلال #التظاهرات المناهضة للحكومة، وكذلك يستهدف التحقيق عدداً من الوزراء والوزراء السابقين في حكومتها.

تستجوب النيابة العامة رئيسة البيرو دينا بولوارتي، غداً الثلاثاء، في إطار التحقيقات الهادفة إلى تحديد مسؤوليتها عن سقوط قتلى خلال التظاهرات المناهضة للحكومة، بحسب ما أفادت محاميتها، أمس الأحد.

وقالت محاميتها كيلي مونتينيغرو لصحيفة "أل كوميرسيو" إن بولوارتي "تريد المساعدة في الكشف عن الحقيقة". وأضافت "سنلتزم بكل ما يطلبه القضاء".

وفتح الادعاء تحقيقاً ضد بولوارتي في 10 يناير (كانون الثاني) بتهم ارتكاب "إبادة وجريمة قتل موصوفة والتسبب بجروح خطرة" خلال تظاهرات مناهضة للحكومة جرت في ديسمبر (كانون الأول) 2022 ويناير 2023.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويستهدف التحقيق كذلك عدداً من الوزراء والوزراء السابقين في حكومتها.

والبيرو غارقة في أزمة سياسية واجتماعية اندلعت في السابع من ديسمبر مع إقالة الرئيس السابق بيدرو كاستيو وسجنه لتحل محله نائبة الرئيس دينا بولوارتي.

واتهم كاستيو (53 سنة) بمحاولة انقلاب عبر قراره حل البرلمان الذي كان على وشك أن يقصيه عن السلطة.

وإثر إقالته بعد 17 شهراً على وجوده في السلطة، اندلعت تظاهرات عنيفة أدت إلى مقتل 48 شخصاً وإصابة أكثر من 600 شخص بجروح في مواجهات بين مناصريه والقوات الأمنية. وأصيب 10 مدنيين وستة عسكريين بجروح، السبت، في منطقة بونو.

ويطالب المتظاهرون باستقالة بولوارتي، وحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة سنة 2023.

المزيد من الأخبار