الخطوط الجوية البريطانية تعلق رحلاتها إلى القاهرة سبعة أيام ومصر ترد

"هناك خطر متزايد من وقوع إرهاب ضد الطيران ويجري تطبيق اجراءات أمن إضافية"

رئيس سلطة الطيران المدني في مصر سامح الحفني: مطاراتنا تطبق معايير أعلى من المنصوص عليها (رويترز)

علقت شركة الخطوط الجوية البريطانية (بريتيش إيروايز) فجأة رحلاتها إلى القاهرة لمدة أسبوع بسبب مخاوف أمنية من دون أن تذكر تفاصيل بشأن الدافع وراء هذه الخطوة. وقالت الشركة في بيان "نقوم باستمرار بمراجعة إجراءاتنا الأمنية في جميع مطاراتنا حول العالم وقد علقنا الرحلات إلى القاهرة لسبعة أيام كإجراء احترازي من أجل مزيد من التقييم".

لن تسمح بتحليق طائراتها

وأضافت الشركة أنها لن تسمح بتحليق طائرة ما لم تكن آمنة، وعندما طُلب من متحدثة باسم الشركة إعطاء تفاصيل أكثر عن سبب تعليق الرحلات الجوية والترتيبات الأمنية التي تراجعها الشركة قالت "لا نناقش على الإطلاق الأمور المتعلقة بالأمن". وأفادت ثلاثة مصادر أمنية في مطار القاهرة "رويترز" بأن طاقماً بريطانياً راجع الأمن في مطار القاهرة يومي الأربعاء والخميس، ولم تقدم المصادر تفاصيل أكثر.

وقامت وزارة الخارجية البريطانية بتحديث تحذيرها بشأن السفر السبت 20 يوليو (تموز) لإضافة إشارة إلى تعليق رحلات الخطوط الجوية البريطانية ونصحت المسافرين الذين تأثروا بالقرار بالاتصال بشركة الطيران. وتنصح الوزارة منذ فترة طويلة بعدم السفر جواً من وإلى منتجع شرم الشيخ المصري، حيث فُجرت طائرة ركاب روسية عام 2015، إلا للضرورة ولكنها لم تصدر تحذيرات مماثلة ضد السفر من القاهرة وإليها.

ويقول التحذير البريطاني "هناك خطر متزايد من وقوع إرهاب ضد الطيران. يجري تطبيق اجراءات أمن إضافية بالنسبة للرحلات المتجهة من مصر إلى المملكة المتحدة".

القدرة على استهداف الطيران

وتُحذّر الخارجيّة البريطانيّة من "أرجحيّة كبيرة لمحاولة الإرهابيين تنفيذ هجمات في مصر. وعلى الرغم من أنّ غالبيّة الهجمات تقع في شمال سيناء، فإنّ خطر الهجمات الإرهابية يتهدّد مختلف أنحاء البلاد"، وتتابع أنّ "الإرهابيّين في مصر لديهم على الأرجح النيّة والقدرة على استهداف الطيران". وتضيف الخارجيّة أنّ "التهديد الأخطر يتركّز في شبه جزيرة سيناء، حيث يعمل داعش بحرّية أكبر، لكنّ الإرهابيين ينشطون في القطر المصري والقاهرة ضمناً".

"لوفتهانزا" تعلّق رحلاتها

ومساء السبت 20 يوليو (تموز)، أعلنت شركة الطيران الألمانية "لوفتهانزا" أيضاً أنّها علّقت رحلاتها إلى القاهرة انطلاقاً من ميونيخ (جنوب ألمانيا) وفرانكفورت، ولكن ليوم السبت فقط، من دون إعطاء أسباب، وقال متحدث إن الرحلات "سوف تُستأنف" الأحد.

مصر... معاييرنا أعلى من المنصوص عليها

وتعليقا على ما حصل، أكد رئيس سلطة الطيران المدني في مصر سامح الحفني أن المطارات المصرية تقدم الخدمات الأمنية وفقاً لقوانين الطيران المدني الدولية بل وتطبق معايير أعلى من المنصوص عليها، وأضاف الحفني، في تصريحات صحفية، تعليقا على قراري شركتي الطيران البريطانية والألمانية بتعليق رحلاتها الجوية إلى مطار القاهرة، إنه يجري تنفيذ المعايير الدولية ولا توجد أي معلومات لدينا عن أسباب توقف الرحلات.

وقال الحفني إن سلطة الطيران في مصر تلقت إخطارين من الخطوط الجوية البريطانية وخطوط "لوفتهانزا" الألمانية تطلب وقف الرحلات إلى القاهرة لأسباب أمنية وفقاً لرؤيتهما، مضيفا أن الوزارة اتخذت خطة بتكبير الطرازات التابعة لشركة مصر للطيران والمتجهة إلى بريطانيا وألمانيا، وذلك لاستيعاب أكبر عدد من الركاب الذين سوف يتواجدون في المطار بسبب إلغاء رحلات الشركتين.

المزيد من دوليات