Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

التحقيق في حالات تسمم جديدة بين طالبات إيرانيات

وزير الداخلية تحدث عن اكتشاف "عينات مشبوهة" والرئيس يطالب بـ"إفشال مؤامرة العدو"

أثارت قضية تسميم التلميذات الإيرانيات قلق الأهالي وطالبوا السلطات بإيجاد الفاعلين (رويترز)

ملخص

تعرضت مئات التلميذات لتسمم بالغاز في عشرات من #مراكز_التعليم في #إيران خلال الأشهر الثلاثة الماضية وفقاً للأرقام الرسمية

سجلت حالات تسمم جديدة لفتيات اليوم الأحد في مناطق عدة بإيران، حيث ما زال الغموض يحيط بالقضية التي تثير غضباً في البلاد.

وأبلغ عن تسمم عدد من الطالبات في مدرستين ثانويتين للبنات في أبهار (غرب) والأهواز (جنوب غرب) وفي مدرسة ابتدائية كذلك في زنجان (غرب)، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء "إسنا" عن مسؤولين صحيين محليين.

كما طالت حالات التسمم تلميذات في مدارس مدينة مشهد المقدسة (شمال شرق) وشيراز (جنوب) وأصفهان (وسط)، بحسب وكالتي الأنباء "مهر" و"إيلنا".

وتعرضت مئات التلميذات لتسمم بالغاز في عشرات من مراكز التعليم خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وفقاً للأرقام الرسمية.

وتحدث وزير الداخلية أحمد وحيدي في بيان نشر مساء السبت عن اكتشاف "عينات مشبوهة" خلال "البحث الميداني"، من دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وطالب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الجمعة وزارتي الداخلية والاستخبارات بـ"إفشال مؤامرة العدو الهادفة إلى بث الخوف واليأس بين السكان".

ورداً على سؤال لوكالة الأنباء "فارس"، اتهم نائب وزير الداخلية ماجد مرحمدي، "مسببي حالات تسمم الفتيات" بالرغبة في "إغلاق المدارس" و"إلقاء اللوم على النظام" من أجل "إحياء أعمال الشغب الخامدة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويشير المسؤول بذلك إلى حركة الاحتجاج التي اندلعت في إيران منذ وفاة الشابة مهسا أميني في 16 سبتمبر (أيلول)، بعد أيام على اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة في البلاد.

واعتبر مرحمدي أن "نسبة ضئيلة" من حالات التسمم ناجمة عن "أفعال متعمدة" لكن "قسماً كبيراً" من التلميذات عانين من مضاعفات بسبب "القلق والتوتر".

وقال مسؤول في وزارة الصحة الأسبوع الماضي، إن "بعض الأفراد" يسعون عبر ذلك إلى "إغلاق كل المدارس، خصوصاً مدارس الفتيات"، لكن لم يردد مسؤولون آخرون مواقف مماثلة.

وأثارت القضية الغامضة قلق أهالي التلميذات مطالبين السلطات بإيجاد الفاعلين.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط