Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماكرون من الغابون: عصر "فرنسا الأفريقية" انتهى

قال إن باريس صارت الآن محاوراً محايداً ولا تتدخل في المنازعات السياسية الداخلية ودعا إلى شراكات متوازنة

قال ماكرون إن المربع الخلفي الفرنسي في غرب أفريقيا لم يعد له وجود (أ ف ب)

ملخص

#إيمانويل_ماكرون أكد أن إعادة تنظيم #القوات_الفرنسية في #أفريقيا لا تشكل انسحاباً ولا فك ارتباط بل إعادة تكييف

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الخميس في العاصمة الغابونية ليبرفيل إن عصر "فرنسا الأفريقية" انتهى وإن باريس صارت الآن "محاوراً محايداً" في القارة.

وأعلن ماكرون أمام الجالية الفرنسية في الغابون "انتهى عصر فرنسا الأفريقية هذا، وأحياناً يتكون لدي شعور بأن الذهنيات لا تتطور بوتيرة تطورنا نفسها عندما أقرأ وأسمع وأرى أنه ما زالت تنسب إلى فرنسا نوايا ليست لديها، لم تعد لديها".

وأضاف "يبدو أيضاً أنه ما زال متوقعاً منها اتخاذ مواقف ترفض اتخاذها وأنا أؤيد ذلك تماماً. في الغابون كما في أي مكان آخر، فرنسا محاور محايد يتحدث إلى الجميع ولا يتمثل دوره في التدخل في المنازعات السياسية الداخلية".

المعارضة الغابونية اتهمت الرئيس الفرنسي بأنه من خلال زيارته يهدف إلى إظهار التأييد للرئيس علي بونغو فيما تستعد البلاد لتنظيم انتخابات، لكن ماكرون أكد "لم آت لتنصيب أي شخص. جئت فقط لإظهار صداقتي واحترامي لبلد وشعب شقيق".

وقال ماكرون في باريس الإثنين الماضي إن المربع الخلفي الفرنسي في غرب أفريقيا انتهى ودعا إلى شراكات جديدة في القارة بعيداً من العلاقات المبهمة ومن دعم القادة الحاليين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأسوة بقمة الحفاظ على الغابات الاستوائية التي نظمتها فرنسا والغابون اليوم وأمس الأربعاء في ليبرفيل، كرر ماكرون رغبته في "بناء شراكة متوازنة" و"العمل على القضايا المشتركة" مع بلدان القارة، سواء تعلق ذلك بالمناخ أو التنوع البيولوجي أو التحديات الاقتصادية والصناعية للقرن الـ21.

كما أكد أن إعادة تنظيم تموضع القوات الفرنسية في أفريقيا الذي تحدث عنها الإثنين لا تشكل "لا انسحاباً ولا فك ارتباط".

وقال للجالية الفرنسية "إنها ليست مسألة انسحاب أو فك ارتباط بل هي عملية تكييف" عبر إعادة تحديد "حاجات" الدول الشريكة وتقديم "مزيد من التعاون والتدريب".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات