Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماكرون يتوجه إلى أفريقيا لمواجهة تراجع النفوذ الفرنسي

بوركينا فاسو أصبحت أحدث دولة أفريقية ترفض مساعدة باريس

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)

ملخص

يزور #ماكرون 3 #دول_أفريقية حول حوض الكونغو إضافة إلى أنغولا، وتتركز الزيارة على ما يبدو على المناطق البعيدة عن #المستعمرات_الفرنسية السابقة في منطقة الساحل والتي تتصاعد فيها المشاعر المعادية لـ #فرنسا

يبدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زيارة لأفريقيا، اليوم الاثنين، في محاولة للتصدي للجهود الروسية الرامية لإزاحة فرنسا من القارة، بعد أن عانت باريس سلسلة انتكاسات عسكرية وسياسية في منطقة نفوذها السابقة.

وسيزور ماكرون ثلاث دول أفريقية حول حوض الكونغو، إضافة إلى أنغولا، إذ تتركز الزيارة على ما يبدو على المناطق البعيدة عن المستعمرات الفرنسية السابقة في منطقة الساحل المضطربة، والتي تتصاعد فيها المشاعر المعادية لفرنسا.

ومن المتوقع أن يوضح ماكرون سياسته الجديدة تجاه أفريقيا في خطاب ومؤتمر صحافي في قصر الإليزيه قبل بدء الجولة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتأتي الجولة بعد أكثر من أسبوع بقليل من قيام بوركينا فاسو بطرد القوات الفرنسية وإنهاء اتفاق عسكري سمح لفرنسا بقتال المسلحين في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا، لتصبح أحدث دولة أفريقية ترفض مساعدة باريس.

وسحبت فرنسا قواتها من مالي، العام الماضي، بعد أن بدأ المجلس العسكري هناك العمل مع متعاقدين عسكريين روس، مما أنهى 10 سنوات من العمليات ضد المتمردين الإسلاميين.

وانتشرت مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة أيضاً في جمهورية أفريقيا الوسطى، مما أثار مخاوف من أن تكون له تداعيات في باريس في وقت تحاول فيه الدول الغربية الضغط على دول في الجنوب الأفريقي لاتخاذ مواقف ضد روسيا بسبب هجومها على أوكرانيا.

واتهم ماكرون روسيا بتغذية دعاية مناهضة لفرنسا في أفريقيا لخدمة طموحات "جشعة".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار