Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إزالة مخيم للمشردين من قلب واشنطن العاصمة

يقع على مقرية من البيت الأبيض وبات رمزاً للهوة الاجتماعية الكبيرة في مدينة تعرف بقوتها وثرائها

أزال عناصر أمن وطواقم صحية أمس الأربعاء مخيماً يقيم فيه عشرات #المشردين منذ نحو ثلاث سنوات في مساحة خضراء بقلب #واشنطن على مقربة من #البيت الأبيض.

وكان موظفو المكاتب في وسط المدينة يراقبون أفراد الطواقم وهم يفككون الخيام العشوائية ويكدسون مقتنيات قاطنيها المشردين في شاحنات نفايات بساحة ماكفيرسون.

وقال دانيال كينغري (61 سنة) المقيم في المخيم إن "شرطة المتنزهات الوطنية وصلت قرابة الساعة السادسة".

وكانت عشرات الخيام أقيمت في الساحة العامة على بعد صفين من المباني عن البيت الأبيض ومقر الخزانة الأميركية، وستة صفوف عن مبنى البنك الدولي.

رمز للهوة الاجتماعية

وبات مخيم المشردين رمزاً للهوة الاجتماعية الكبيرة في عاصمة تعرف بقوتها وثرائها.

وقال كينغري ذو اللحية الطويلة البيضاء وهو حافي القدمين، إنه كان أول من نصب خيمة في ساحة ماكفيرسون قبل نحو ثلاثة أعوام، وشاهدها وهي تمتلئ بقاطنيها فيما كان يجري إخلاء مخيمات أخرى للمشردين بالمدينة.

 

 

وكانت السلطات قد أعلنت في نوفمبر (تشرين الثاني) عزمها إزالة المخيم بحلول أبريل (نيسان)، لكنها قررت تسريع عملية الإخلاء وأبلغت قاطنيه قبل أسابيع بضرورة الانتقال إلى مراكز إيواء للمشردين.

وقالت شرطة المتنزهات الوطنية، التي تشرف على كثير من المساحات الخضراء في واشنطن، إن تسريع عملية الإخلاء جاء "من باب الحرص على الصحة والسلامة، ونظراً إلى أن نمو المخيم كان يعوق" توفير خدمات اجتماعية.

وقالت الوكالة في بيان، إنها "نسقت الخدمات الاجتماعية للمشردين بالحديقة".

الخوف من العنف

وقال كينغري لوكالة الصحافة الفرنسية إنه لا يريد الانتقال إلى مركز لإيواء المشردين، "الذي سمعت بأنه ينطوي على عنف أكثر مما شهدته هذه الحديقة على الإطلاق".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويقول مدافعون عن المشردين، مثل أماندا ميسيكو أندير المسؤولة التنفيذية في جمعية "معاً لإنهاء التشرد"، إنها "شاهدت كثيراً من الأشخاص خائفين وقلقين بشأن المكان الذي سيذهبون إليه، ولا يعرفونه".

وذكر بيان للمتحدث باسم شرطة المتنزهات الوطنية مايك ليترست أن "شخصين رفضا أية مساعدة من الخدمات الاجتماعية التي عرضتها دائرة الصحة السلوكية في مقاطعة كولومبيا، ورفضا بنهاية الأمر مغادرة الحديقة واعتقلا بعيد الساعة الثالثة بعد الظهر لمخالفتهما قرار إغلاق الحديقة"، وأفرج عنهما في وقت لاحق وفق البيان.

وأضاف ليترست أن مقتنيات لا تمثل خطراً تركها أصحابها في الحديقة، ستكون متاحة لهم لفترة 60 يوماً بعد إزالة المخيم.

على الأميركيين أن "يخجلوا"

وقالت أندير إن على الأميركيين أن "يخجلوا" من أن الحكومة الفيدرالية في عهد الرئيس جو بايدن والموجودة في المدينة نفسها، لم تتمكن "من إغلاق مخيم بطريقة إنسانية".

 

 

وعلى غرار كثير من المدن الأميركية الكبرى مثل لوس أنجليس وسان فرانسيسكو وكاليفورنيا، تواجه واشنطن تحت قيادة رئيسة البلدية الديمقراطية مورييل باوزر، صعوبات لتأمين حلول سكن لمجموعة متزايدة من المشردين الذين قدر عددهم في 2021 بنحو خمسة آلاف شخص.

وكتبت "واشنطن بوست"، كبرى الصحف اليومية بالعاصمة، في مقالة افتتاحية الجمعة "حان الوقت لإخلاء ساحة ماكفيرسون"، مضيفة "ستخضع لأعمال تجديد بهدف إعادة فتحها أمام العامة بحلول الصيف".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات