Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استخبارات بوتين تتهم واشنطن بتدريب متشددين لمهاجمة أهداف روسية

الخارجية الأميركية تنصح مواطنيها المقيمين في موسكو ودول الاتحاد السوفياتي السابقة بمغادرة البلاد

الاستخبارات الروسية اتهمت الجيش الأميركي بتدريب عناصر من تنظيمي داعش والقاعدة في سوريا (أ ف ب)

قال جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي اليوم الإثنين إنه تلقى معلومات تفيد بأن #الجيش_الأميركي يدرب متشددين إسلاميين لمهاجمة أهداف في روسيا ودول الاتحاد السوفياتي السابقة.

وأضاف الجهاز، الذي يقوده حليف للرئيس فلاديمير بوتين، أن لديه معلومات بأن 60 في المئة من أولئك المتشددين من جماعات تابعة لتنظيمي "داعش" والقاعدة جرى استقطابهم ويخضعون للتدريب بقاعدة أميركية في سوريا.

وقال الجهاز في بيان "ستسند إليهم مهمة الإعداد لهجمات إرهابية وتنفيذها ضد دبلوماسيين وموظفين بالخدمة المدنية وأفراد بجهات لإنفاذ القانون والقوات المسلحة".

ولم ينشر البيان المعلومات الاستخبارية التي استندت إليها تأكيداته ولم يتسن لـ"رويترز" التحقق من صحتها بشكل مستقل.

ويترأس الجهاز، الذي كان جزءاً من جهاز "كي. جي. بي" خلال الحقبة السوفياتية، سيرجي ناريشكين الذي التقى مدير الاستخبارات الأميركية المركزية ويليام بيرنز في أنقرة العام الماضي.

من ناحية أخرى نصحت الولايات المتحدة مواطنيها بمغادرة روسيا على الفور بسبب الحرب في أوكرانيا، واحتمال تعرضهم للاعتقال التعسفي أو مضايقات من جانب وكالات إنفاذ القانون الروسية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت السفارة الأميركية في موسكو "ينبغي على المواطنين الأميركيين المقيمين في روسيا أو المسافرين إليها مغادرتها على الفور. عليكم توخي مزيد من الحذر بسبب احتمال وقوع عمليات اعتقال من دون سند قانوني".

وأضافت السفارة "لا تسافروا إلى روسيا".

وتنصح الولايات المتحدة مواطنيها بشكل متكرر بمغادرة روسيا. وكان آخر تحذير علني في سبتمبر (أيلول) بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتعبئة جزئية.

وقالت السفارة "اعتقلت أجهزة الأمن الروسية مواطنين أميركيين بسبب اتهامات زائفة واستهدفت آخرين بالاعتقال والمضايقات مع حرمانهم من المعاملة المنصفة والشفافة، كما أصدرت إدانات بحقهم في محاكمات سرية أو من دون تقديم أدلة ذات صدقية".

وقال جهاز الأمن الاتحادي في يناير (كانون الثاني) إن روسيا فتحت قضية جنائية ضد مواطن أميركي للاشتباه في تجسسه.

المزيد من دوليات