Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

156 ألف دولار من "طالبان" إلى منكوبي الزلزال

لقي المئات حتفهم في الأسابيع الماضية في أفغانستان بسبب البرد القارس والأزمة الاقتصادية

أفغاني يجر مساعدات غذائية مقدمة من إحدى الجمعيات في منطقة فايزآباد، الإثنين 6 فبراير الحالي (أ ف ب)

أعلنت وزارة الخارجية في حكومة #طالبان بأفغانستان أن الحكومة سترسل مساعدات بقيمة 165 ألف دولار تقريباً إلى #تركيا وسوريا للمساعدة في التعامل مع تبعات #الزلزال المدمر بقوة 7.8 درجة الذي وقع هذا الأسبوع.
وتعاني أفغانستان من أزمة اقتصادية وإنسانية حادة، وتتلقى واحداً من أكبر برامج المساعدات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، بينما فرضت عقوبات على قطاعها المصرفي، ولم تعترف أي دولة رسمياً بحكومتها، بعد أن استولت "طالبان" على السلطة في عام 2021 مع انسحاب القوات الأجنبية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"من منطلق التعاطف"

وجاء في بيان لوزارة الخارجية التابعة لـ"طالبان" في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، أنه "من منطلق التعاطف الإنساني والأخوة الإسلامية، تعلن الإمارة الإسلامية عن تقديم مساعدة مالية... 10 ملايين أفغانية (اسم العملة المحلية) (111024 دولاراً) لضحايا زلزال تركيا وخمسة ملايين أفغانية (55512 دولاراً) لضحايا زلزال سوريا".
واقترب عدد قتلى الزلزال المدمر في جنوب تركيا وفي سوريا من تخطي 10 آلاف، فيما يسابق رجال الإنقاذ الزمن وسط ظروف الشتاء القاسية لإخراج الناجين من بين أنقاض المباني المنهارة. وأصيب عشرات الآلاف، وبقي كثيرون بلا مأوى وسط البرودة الشديدة.
ولقي المئات حتفهم في الأسابيع الماضية في أفغانستان، بسبب البرد القارس والأزمة الاقتصادية.
وأوقفت عديد من منظمات الإغاثة عملياتها جزئياً بسبب إعلان إدارة "طالبان" منع معظم العاملات في المنظمات غير الحكومية من العمل، مما جعل تلك المنظمات غير قادرة على المضي في كثير من البرامج هناك. وقال دبلوماسيون غربيون إنهم لن يفكروا في الاعتراف رسمياً بالإدارة الطالبانية ما لم تغير مسارها في ما يتعلق بحقوق المرأة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار