Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أبل" تستعد لإتاحة "التجوال الافتراضي" بالضفة الغربية

الشركة بدأت عملية تصوير ثلاثي الأبعاد في المدن والقرى الفلسطينية

ثلاث سيارات تجوب شوارع الضفة الغربية لإتاحة الفرصة للتجول الافتراضي عبر خرائط "أبل" (اندبندنت عربية)

بكاميرات ثلاثية الأبعاد، تجول ثلاث مركبات شوارع مدن الضفة الغربية وقراها لإتاحة الفرصة للتجول الافتراضي عبر خرائط أجهزة الموبايل الذكية لشركة "أبل"، لتكون فلسطين أول دولة عربية تتوافر فيها تلك الميزة التابعة للشركة والـ38 عالمياً.

ويأتي ذلك ضمن مشروع للشركة بدأته عام 2018 في الولايات المتحدة الأميركية قبل أن ينتقل إلى دول العالم وبينها إسرائيل التي أتيحت فيها تلك الميزة قبل عامين.

ومع أن شركة "غوغل" وفرت لمستخدميها فرصة التجول الافتراضي في بيت لحم ورام الله وأريحا قبل ثلاث سنوات، إلا أن ذلك كان جزئياً ولبعض الشوارع في المدن الثلاث فقط، على عكس المشروع الجديد الذي يسمح بفرصة أوسع للتجول.

ومن بيت لحم بدأت ثلاث سيارات مزودة فوقها بكاميرات ثلاثية الأبعاد بالتجول بهدف التقاط صور للمواقع الجغرافية ومن زوايا متعددة، ثم معالجتها ودمجها مع بعضها بعضاً للحصول على صور بانورامية بدرجة 360.

وتوفر تلك الخدمة ميزة التجول عن بعد في المدن الفلسطينية والاطلاع عن قرب على أبرز معالمها ومناطقها التجارية والسياحية والدينية.

وتستمر عملية التصوير وتجميع الصور ثلاثة أشهر، إلا أن أجواء الشتاء قد تعرقل ذلك، ويمكن أن تؤخر المشروع المقرر انتهاؤه في شهر مايو (أيار) المقبل، بحسب مسؤولين على صلة به.

وقال مسؤول في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية إن شركة "أبل" طلبت من الوزارة الموافقة على تصوير المدن والقرى الفلسطينية، مشيراً إلى رفض تصوير بعض المواقع الأمنية الفلسطينية بطلب من المؤسسة الأمنية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ورجح المسؤول رفض إسرائيل تصوير بعض المواقع في الضفة الغربية التي تحتلها منذ عام 1967، مضيفاً أن المشروع سيثبت الأسماء الفلسطينية للمدن والقرى والطرق والشوارع والمواقع.

وأوضح المسؤول الفلسطيني أن عملية التصوير ستراعي خصوصية المارين في الشوارع وأرقام المركبات، وسيتم تعتيمهما التزاماً بمبادئ شركة "أبل"، مشيراً إلى أن تحديث الشركة لخرائطها سيعمل أيضاً على تسهيل الوصول إلى المواقع والمدن والقرى عبر خاصية التنقل.

واعتبر وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني إسحق سدر أن المشروع يسهم في "تعزيز موقع فلسطين على الخريطة العالمية ويحمل معاني وطنية وسيادية وسياسية".

وتساعد تلك الخدمة مستخدميها على التنقل بشكل أسهل،ومنح منظر بانورامي لأي شارع وموقع وإجراء جولة افتراضية حول العالم. كما تسهم في العثور على الفنادق ومحطات الحافلات والبنوك والمطارات.

ومع أن شركة "أبل" أنجزت مشروع التجول الافتراضي في الولايات المتحدة الأميركية، إلا أنها تعمل حالياً على استكماله في دول العالم على عكس شركة "غوغل" التي انتهت من ذلك في معظم أنحاء العالم.

وقالت شركة "أبل" إن خدمتها للتجوال الافتراضي ستكون بجودة أعلى من خدمة "غوغل" بسبب استخدام كاميرات احترافية، كما أن التنقل عبر الشوارع سيكون أكثر سهولة وسيشعر المستخدم وكأنه يقود مركبته في أرجائها.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم