Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"قناة السويس" تسجل 802 مليون دولار إيرادات في يناير

إعادة تعويم ناقلة للغاز الطبيعي المسال جنحت في المجرى الملاحي أمس  

حققت قناة السويس أعلى إيراد سنوي في تاريخها بعد أن تخطى حاجز سبعة مليارات دولار بنهاية العام المالي الماضي ( ا ف ب)

سجلت حصيلة إيرادات قناة السويس المصرية خلال شهر يناير (كانون الثاني) الماضي نحو 802 مليون دولار أميركي، بحسب بيان رسمي أصدرته الهيئة اليوم الخميس.

في تلك الأثناء أعلنت وكالة "ليث" للشحن إعادة تعويم ناقلة للغاز الطبيعي المسال تعطلت في قناة السويس أمس الأربعاء، بعدما نقلت "رويترز" عن مصدرين بقناة السويس إن "قاطرات تابعة للقناة كانت تعمل على تحريك السفينة جريس إيميليا مضيفين أن حركة الملاحة لم تتأثر طوال أمس الأربعاء".

وذكر أحد المصدرين أن الواقعة حدثت في جزء جنوبي من القناة حيث تسمح تفريعة للسفن بالمرور على رغم توقف السفينة الذي حدث بسبب عطل في المحركات.

الحادثة الثانية في 2023

يشار إلى أن حادثة أمس هي الثانية منذ بداية 2023، بعدما جنحت السفينة "غلوري"، بشكل طفيف في التاسع من يناير الماضي بقافلة الجنوب قبل أن يتم تعويمها.

في غضون ذلك حققت قناة السويس أعلى إيراد سنوي في تاريخها بعد أن تخطى حاجز سبعة مليارات دولار بنهاية العام المالي الماضي 2021 – 2022 في مقابل 5.8 مليار دولار خلال العام المالي 2020 - 2021، بزيادة قدرها 1.2 مليار دولار وبنسبة زيادة بلغت 20.7 في المئة، بعد أن حققت أعلى حمولة صافية سنوية لعام مالي قدرها 1.32 مليار طن وفقاً لإحصاءات الملاحة بالقناة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي منتصف يونيو (حزيران) الماضي أعلنت هيئة قناة السويس تمديد العمل بخصومات ممنوحة لناقلات الغاز المسال حتى نهاية عام 2022 لتستفيد الناقلات العاملة بين الخليج الأميركي والموانئ الواقعة غرب جزر الهند وجزر المالديف حتى ميناء كوتشي بخصم نسبته 20 في المئة من الرسوم العادية لقناة السويس، في وقت تستفيد فيه الناقلات العاملة بين الخليج الأميركي والموانئ الشرقية المؤدية إلى ميناء كوتشي حتى سنغافورة بخصم قدره 55 في المئة، كما تستفيد الناقلات العاملة حتى موانئ سنغافورة الشرقية بخصم 75 في المئة.

فرص الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية

في سياق متصل طرح رئيس المنطقة الاقتصادية التابعة لـ"قناة السويس" وليد جمال الدين، خلال مشاركته في فعاليات اللجنة المصرية المجرية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني في العاصمة المجرية بودابست، الحوافز الاستثمارية التي تتمتع بها المنطقة الاقتصادية ومناخ الأعمال الذي توفره للمستثمرين بخاصة بعد إصدار بعض الحوافز الخاصة لتسهيل الأعمال مثل الرخصة الذهبية للمشاريع.

وذكرت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في بيان اليوم الخميس أن رئيس المنطقة عقد لقاءات مكثفة مع مسؤولي الوكالة المجرية لترويج الصادرات وكذلك ممثلي عدد من الشركات والمستثمرين، كما أشار إلى الحوافز التي تتمتع بها المنطقة الاقتصادية منها الضريبية والجمركية وشبكة الطرق المحلية والأفريقية والأنفاق العملاقة أسفل قناة السويس التي تساهم في سهولة انتقال البضائع والأفراد، فضلاً عن أن المنطقة تعد البوابة الرئيسة لعديد من الأسواق العالمية وتمنح مستثمريها ميزات تنافسية تؤهلهم للوصول إلى عدد أكبر من المستهلكين حول العالم، بجانب انضمام المنطقة الاقتصادية لبرنامج دعم الصادرات المصري وتمتعها بقواعد خاصة للاستيراد والتصدير.

اقرأ المزيد