Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طهران تستقبل رسالة دول "مباحثات النووي" عبر قطر

وزير خارجية إيران لم يفصح عن مضمونها لكنه رحب بجهود الدوحة

وزير الخارجية الإيراني أشار إلى احتمالية استئناف مفاوضات الملف النووي (أ ف ب)

تلقت إيران عبر قطر رسائل من دول مشاركة في مفاوضات الملف النووي المتوقفة، وفق ما أعلن وزير خارجيتها حسين أمير عبداللهيان اليوم الأحد أثناء استقباله نظيره القطري في طهران.

وقال عبداللهيان خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره القطري، "تسلمنا عبر وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني رسائل من جانب أطراف الاتفاق النووي".

ولم يورد المسؤول الإيراني أية تفاصيل عن مضمون الرسائل، لكنه رحب بالجهود التي تبذلها الدوحة لإحياء المفاوضات النووية المتوقفة منذ أشهر.

وأضاف الوزير الإيراني أن "قطر تحاول إعادة جميع الأطراف في الاتفاق النووي إلى التزاماتها".

وبدأت إيران والقوى الكبرى محادثات في أبريل (نيسان) 2021 في فيينا بهدف إحياء الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني المبرم عام 2015 بعد انسحاب الولايات المتحدة أحادياً منه عام 2018، لكن النقاشات لم تحرز أي تقدم ملموس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويضمن الاتفاق الطابع المدني للبرنامج النووي لإيران المتهمة بالسعي إلى تطوير سلاح ذري على رغم نفيها ذلك.

وكان رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي أعلن الثلاثاء، أنه يعتزم زيارة إيران خلال فبراير (شباط) لإجراء محادثات تهدف إلى حمل هذا البلد على استئناف التعاون حول أنشطته النووية.

من جهة أخرى تعرض موقع عسكري في وسط إيران إلى هجوم بطائرات مسيرة ليل السبت - الأحد يشبه العمليات السرية التي استهدفت منشآت نووية خلال السنوات الأخيرة.

وعلى صعيد الاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ وفاة الشابة مهسا أميني في أيلول (سبتمبر) شجب عبداللهيان مجدداً الأحد "الدور غير البناء" للولايات المتحدة وثلاث دول أوروبية وهي ألمانيا وفرنسا وبريطانيا حول ما سماه "أعمال الشغب".

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط