Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إتمام ترسيم الحدود بين أوزبكستان وقيرغيزستان بعد عقود من النزاع

الاتفاق ينهي اشتباكات بين سكان البلدين حول الوصول إلى المياه والأراضي الزراعية

الرئيس القرغيزي صادر جاباروف (يمين) ونظيره الأوزبكي شوكت عقب اتفاق ترسيم الحدود   (أ ف ب)

أعلنت جمهوريتا أوزبكستان وقيرغيزستان السوفياتيتان السابقتان، الجمعة، إتمام ترسيم حدودهما التي كان متنازعاً عليها، مما يضع حداً للاشتباكات المتفرقة الدامية بين مواطنين من البلدين.

ومنذ انهيار الاتحاد السوفياتي ظلت أجزاء من الحدود البالغ طولها 1400 كيلومتر متنازعاً عليها، مما أدى إلى اشتباكات بين سكان محليين حول الوصول إلى المياه والأراضي الزراعية.

وقال الرئيس القيرغيزي صدير جاباروف إن "قيرغيزستان وأوزبكستان أكملتا عملية ترسيم الحدود بينهما، مما يضع حداً لقضية الحدود".

وجرى توقيع الاتفاق الذي وافق عليه البرلمانان العام الماضي بعد ثلاثة عقود من المحادثات، خلال زيارة الرئيس الأوزبكي شوكت ميرزيوييف إلى العاصمة القيرغيزية بشكيك.

وقال ميرزيوييف، "هذا حدث تاريخي انتظره شعبانا الشقيقان سنوات طويلة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واندلعت بعض الاحتجاجات في قرغيزستان خلال الأشهر الأخيرة ضد الاتفاق الذي ينص على الإدارة المشتركة لموارد مياه رئيسة.

وأوقفت السلطات القيرغيزية متظاهرين في بلدات ومدن عدة، بينهم جنرال في الجيش وعضو سابق في المحكمة الدستورية وصحافيون ونشطاء.

وأدت اشتباكات دامية في يونيو (حزيران) 2010 بين مواطنين قيرغيز وأوزبك بمدن عدة في جنوب قيرغيزستان، بينها أوش وجلال آباد، إلى مقتل نحو 500 شخص ونزوح نحو 400 ألف آخرين.

وهناك أيضاً نزاع حدودي قائم بين قيرغيزستان مع طاجكستان، وقد خلفت اشتباكات بين البلدين 50 قتيلاً في سبتمبر (أيلول) الماضي.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات