Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لبنانيون يحتجون أمام "المركزي" احتجاجا على تراجع الليرة

اخترق سعر صفيحة البنزين حاجز المليون ليرة للمرة الأولى والصيدليات باتت شبه فارغة

أضرم متظاهرون لبنانيون النار في إطارات سيارات اليوم الأربعاء أمام مدخل مصرف لبنان (البنك المركزي) في بيروت للتعبير عن غضبهم من التراجع المستمر في قيمة الليرة.

وأدى ذلك إلى اندلاع مظاهرات وإغلاق شوارع لفترة وجيزة في بيروت هذا الأسبوع، وتجمع عشرات المتظاهرين أمام مصرف لبنان اليوم.

وواصلت الليرة اللبنانية انهيارها المتسارع أمام الدولار الأميركي اليوم الأربعاء، إذ سجل الدولار في السوق اليوم سعر صرف تراوح بين 55 ألفاً و850 ليرة و56 ألفاً و50 ليرة للدولار الواحد.
وأثر هذا الارتفاع مباشرة في قطاع المحروقات الذي حررت أسعاره من الدعم الرسمي، فتخطى سعر تنكة البنزين 95 أوكتان (20 لتراً) المليون ليرة لبنانية للمرة الأولى منذ بدء الانهيار المالي والاقتصادي في هذا البلد.
وصدر الجدول الجديد لتحديد أسعار المحروقات الأربعاء، عن وزارة الطاقة والمياه في لبنان، وجاء على الشكل الآتي:

- بنزين 95 أوكتان: 1.005.000 ل.ل.
- بنزين 98 أوكتان: 1.078.000 ل.ل.
- المازوت: 1.025.000 ل.ل.
- الغاز: 655.000 ل.ل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي تداعيات الانهيار، أكد نقيب الصيادلة في لبنان جو سلوم، أن "المستوردين والموزعين توقفوا عن تسليم الأدوية للصيدليات منذ أكثر من يومين وذلك بسبب الإرتفاع الجنوني لسعر صرف الدولار".
وأوضح أن "الصيدليات باتت شبه فارغة من الأدوية وهناك إتجاه إلى إقفال الصيدليات غداً (الخميس) بانتظار قرار مجلس نقابة صيادلة لبنان الذي سينعقد مساء اليوم".
يذكر أن لبنان يعيش حالة فراغ رئاسي منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون في 30 أكتوبر (تشرين الأول)  الماضي، كما يشهد شللاً على مستوى الإدارة، إذ تدير شؤونه حكومة تصريف أعمال برئاسة نجيب ميقاتي.
كذلك عرف البلد المضطرب صراعاً قضائياً في اليومين الماضيين على خلفية قضية انفجار مرفأ بيروت، إذ خرج المحقق العدلي المكلف التحقيق في تلك القضية، القاضي طارق البيطار، من صمته الطويل إثر كف يده عن الملف، بفعل دعاوى رفعها سياسيون متهمون ضده، فادعى على أربعة قضاة بينهم النائب العام التمييزي، في إجراء غير مسبوق رفضته النيابة العامة التمييزية أمس الثلاثاء، ما ينذر بأزمة قضائية وسط ضغوط سياسية عرقلت التحقيق منذ انطلاقه.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار