Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إقالة وزير الداخلية الإسرائيلي وتظاهرات ضد حكومة نتنياهو

يخشى المحتجون من أن يقوض الائتلاف الحاكم الديمقراطية في البلاد

أٌقيل وزير الداخلية والصحة في حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من منصبه اليوم الأحد، امتثالا لقرار صدر من المحكمة العليا يوم الاربعاء اثر ادانته بالتهرب الضريبي.

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء وجهه لوزير الداخلية والصحة زعيم حزب شاس الديني المتشدد أرييه درعي "بقلب مثقل وحزن كبير ... نحن مجبرون على إقالتك من منصبك كوزير في الحكومة".

وأوضح باراك سيري المتحدث السابق باسم الوزير لإذاعة الجيش أن درعي، الذي أصبح وزيرا للداخلية والصحة في 29 ديسمبر (كانون الأول)، سيُبقي حزبه المتشدد شاس في الحكومة الائتلافية.

100 ألف متظاهر

وتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين، من بينهم رئيس الوزراء السابق يائير لبيد، مساء أمس السبت، في تل أبيب رفضاً للائتلاف الحاكم الذي يخشون أن يقوض الديمقراطية.

وقال لبيد، عبر "تويتر"، إثر انضمامه إلى المتظاهرين "لقد جاء الأشخاص الذين يحبون الدولة للدفاع عن ديمقراطيتها، ومحاكمها، وفكرة الحياة المشتركة والصالح العام". متعهداً بـ"عدم الاستسلام".

وتدفق نحو 100 ألف متظاهر على وسط تل أبيب، وفق تقديرات وسائل إعلام إسرائيلية، ملوحين بعلم البلاد الأزرق والأبيض.

ولم تعلن الشرطة على الفور عدد المشاركين في التظاهرة الأكبر حتى الآن منذ عودة بنيامين نتنياهو إلى منصب رئيس الوزراء الشهر الماضي.

ويترأس نتنياهو حكومة تضم أحزاباً يمينية وأخرى دينية متشددة، وتعد الأكثر يمينية في تاريخ البلد الذي يزيد عدد سكانه قليلاً على تسعة ملايين نسمة.

وقالت المتظاهرة كارين كول، إنها جاءت للاحتجاج على "الحكومة غير الديمقراطية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مجتمع الميم

أما المتظاهر دوف جيدوني، وهو مبرمج (33 عاماً)، فقال إن هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها في احتجاج، موضحاً أنه لا يريد "السماح لسياسيينا بالسيطرة الكاملة على حياتنا".

كما تثير الأجندة الاجتماعية المحافظة للحكومة المخاوف داخل مجتمع الميم. وقالت أوري سيغليس، وهي شابة (16 عاماً)، إن الحكومة الإسرائيلية الجديدة "ستؤثر في مجتمع المثليين بشكل خطير".

وأضافت الفتاة ملوحة بعلم قوس قزح، وهي تقف بجوار والدها، "لا أعتقد أنها مفيدة لأي كان، بخاصة المثليون".

وتأتي التظاهرة الحاشدة السبت بعد احتجاجات طلابية في أنحاء البلاد، وتظاهرة لمئات المحامين أمام محكمة في تل أبيب.

وقد أبطلت المحكمة العليا، الأربعاء الماضي، تعيين بنيامين نتنياهو لوزير الداخلية آرييه درعي المدان بالتهرب الضريبي.

وقالت المحكمة، في بيان، "قررت المحكمة العليا عدم المصادقة على تعيين النائب آرييه درعي وزيراً للداخلية والصحة". مضيفة، "على رئيس الوزراء إقالة درعي من منصبيه".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار