Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"البوندستاغ" يدعو إلى إحياء الشراكة بين باريس وبرلين

تعول رئيسة النواب الألماني على اجتماع البلدين في الذكرى الـ60 لتوقيع معاهدة الإليزيه

رئيسة مجلس النواب الألماني بيربل باس  (أ ف ب)

دعت رئيسة البوندستاغ، مجلس النواب الألماني، بيربل باس في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية إلى إحياء التحالف الفرنسي- الألماني "محرك أوروبا" رغم الخلافات الأخيرة بين باريس وبرلين.

وقالت باس المنتمية إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي "آمل أن تلقى العلاقات الفرنسية الألمانية زخماً جديداً بفضل الاحتفالات الأحد بالذكرى الـ60 لتوقيع معاهدة الإليزيه التي ستؤدي إلى اجتماع الحكومتين والبرلمانين". وأضافت "في بلدينا، ندرك أننا محرك أوروبا".

بعد أشهر من اضطراب العلاقة، يواجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز تحدياً لإعادة إطلاق الشراكة الفرنسية- الألمانية في عديد من المواضيع من أبرزها سعر الغاز والطاقة النووية ومنظومة القتال الجوي المستقبلي (سكاف) ومنظومة الدفاع المضادة للصواريخ، علماً أن الخلافات تراكمت منذ تولي شولتز منصبه خلفاً لأنغيلا ميركل في ديسمبر (كانون الأول) 2021.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن "قوة العلاقات الفرنسية الألمانية تكمن في تحويل الاختلافات بين البلدين إلى تقدم لأوروبا" كما قالت باس معددة مواضيع يمكن لفرنسا وألمانيا تطوير مشاريع مشتركة فيها بالاتحاد الأوروبي، مثل فرض حد أدنى للأجور وشؤون اجتماعية أخرى.

في ما يتعلق بالدفاع، وهو من أبرز المخاوف الأوروبية منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا نهاية فبراير (شباط) 2022، دعت باس أيضاً إلى تعاون قوي.

وتابعت "نحن مطالبون كأوروبيين بإظهار القدرة على التحرك الدولي واستعادة أمننا معاً. يجب علينا الحفاظ على التضامن مع أوكرانيا وتقديم دعم إضافي بتنسيق وثيق مع شركائنا والحفاظ على وحدة أوروبا".

يتوقع وصول حوالى 120 نائباً ألمانياً إلى باريس، الأحد، لحضور الاحتفالات، بحسب البوندستاغ.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات