Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تركيا تلغي زيارة لوزير دفاع السويد والسبب تظاهرة مناهضة لها

تعطل أنقرة دخول ستوكهولم وهلسنكي إلى حلف شمال الأطلسي

أعلنت تركيا، اليوم السبت، إلغاء زيارة مقررة لوزير الدفاع السويدي بال جونسون على خلفية السماح بتنظيم تظاهرة مناهضة لأنقرة في ستوكهولم.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي آكار "فقدت زيارة وزير الدفاع السويدي إلى تركيا في 27 يناير (كانون الثاني) مغزاها، لذا ألغينا الزيارة".

غضب أنقرة

وكانت الزيارة تهدف إلى محاولة إقناع أنقرة بالتوقف عن معارضة انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

وأثار الترخيص الذي منح لليميني المتطرف السويدي- الدنماركي راسموس بالودان بالتظاهر، السبت، أمام سفارة تركيا في العاصمة السويدية، غضب أنقرة. وأعرب راسموس بالودان عن نيته "حرق القرآن" أمام السفارة.

ومن المقرر تنظيم تظاهرة مؤيدة للأكراد في السويد، السبت، أيضاً.

"جريمة كراهية"

والجمعة، استدعت تركيا السفير السويدي "للتنديد بأشد العبارات بهذا العمل الاستفزازي الذي يشكل بوضوح جريمة كراهية"، وفق ما أفاد مصدر دبلوماسي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهي المرة الثانية خلال أيام قليلة تستدعي فيها وزارة الخارجية السفير السويدي في أنقرة. وجرت الأولى بعد بث مقطع فيديو، الأسبوع الماضي، يظهر دمية مشنوقة على صورة الرئيس رجب طيب أردوغان. وتم ذلك خلال تظاهرة نظمتها مجموعة قريبة من لجنة "روجافا" لدعم أكراد سوريا.

"ناتو"

وتعطل تركيا دخول السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو" منذ مايو (أيار)، متهمة البلدين بإيواء نشطاء أكراد ومتعاطفين مع حزب العمال الكردستاني وحلفائه في شمال سوريا والعراق تصفهم بأنهم "إرهابيون".

وترى أنقرة أن كل تقدم محتمل على هذا الصعيد رهن بمبادرات سويدية لتسليمها أشخاصاً تتهمه تركيا بالإرهاب أو بالمشاركة في محاولة الانقلاب التي استهدفت أردوغان في 2016.

المزيد من دوليات