Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إليكم النفقات الهائلة للرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو

باشرت الحكومة اليسارية الجديدة رفع السرية عن آلاف المستندات الرسمية

الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو (أ ف ب)

كشفت معلومات رفعت عنها السرية في البرازيل، أن الرئيس السابق اليميني المتطرف جايير بولسونارو أنفق مبالغ كبيرة، منها نحو 20 ألف يورو (21700 دولار) دفعة واحدة في مطعم متواضع، ونحو 10 آلاف يورو (10800 دولار) في مخبز غداة زفاف ابنه.

ونشرت بيانات الحساب الخاصة ببطاقة الائتمان الرئاسية خلال السنوات الأربع التي أمضاها بولسونارو في المنصب (2019-2022) على الموقع الرسمي للحكومة اليسارية بقيادة خليفته لويس إيناسيو لولا دا سيلفا (77 عاماً)، في وقت بدأت هذه الأخيرة رفع السرية التي فرضها سلفه لمدة 100 عام على آلاف المستندات الرسمية.

وفي الإجمال، أنفق ما مجموعه 27.6 مليون ريال (نحو 5.5 مليون دولار بسعر الصرف الحالي) باستخدام هذه البطاقة من قبل 21 شخصاً في فريق الرئيس السابق.

تباهٍ مزيف؟

وإذا أخذت في الاعتبار المبالغ المصححة لنسب التضخم، فإن هذه النفقات هي تقريباً أقل بمرتين مما كانت عليه النفقات في فترة ولاية لولا الأولى (2003-2006)، لكن هذه الأخيرة كانت مصاريف تتعلق بشكل أساسي بكلفة إقامات خلال رحلات خارجية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبولسونارو كان يتفاخر عدة مرات خلال فترة رئاسته بعدم إنفاق "فلس واحد" ببطاقة الائتمان الرئاسية، خلافاً لأسلافه.

وأشار موقع "يو أو أل" الإخباري، إلى أنه أنفق 1.2 مليون ريال (نحو 235 ألف دولار) خلال 28 يوماً من عطلات نهاية العام الرسمية لرئيس الدولة السابق في 2019 و2020 و2021.

ودفع أكثر من 71 ألف ريال (ما يقرب من 14 ألف دولار) على سبيل المثال في الثاني من يناير (كانون الثاني) 2022 في محطة وقود في ولاية سانتا كاتارينا (جنوب)، حيث أثار بولسونارو ضجة بتزلجه على المياه أثناء فيضانات اجتاحت مناطق عدة من البلاد.

طعام وفنادق فخمة

كما استخدمت بطاقة الائتمان الرئاسية لدفع 1.46 مليون ريال (أكثر من 249 ألف دولار) في أربع سنوات في فندق فخم في غواروجا، المنتجع الساحلي القريب من ساو باولو (جنوب شرقي البلاد).

وقال الموقع الإلكتروني "جي1" إن أعضاء من فريق بولسونارو كانوا ينزلون في هذا الفندق أثناء إقامته في مجمع عسكري.

وتثير أكبر كلفة لطعام الكثير من الأسئلة، إذ أنفقت 109266 ريالاً (نحو 21700 دولار) دفعة واحدة في مطعم متواضع في بوا فيستا في ولاية رورايما الأمازونية (شمال). ويعادل هذا المبلغ ألفي ضعف لأغلى طبق يعده هذا المطعم وهو دجاج مشوي بدقيق الكسافا يباع بسعر متواضع يبلغ 50 ريالاً (9.7 دولار).

وبطاقة الائتمان الرئاسية استخدمت أيضاً لدفع أكثر من 362 ألف ريال (70 ألف دولار) في أربع سنوات في مخبز في ريو دي جانيرو، بما في ذلك 55 ألفاً دفعة واحدة في اليوم التالي لزفاف ابنه إدواردو و33 ألفاً في اليوم السابق لموكب الدراجات النارية التي نظمه متعاطفون معه في شوارع هذه المدينة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات