Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تركيا تستدعي السفير السويدي وستوكهولم تندد بفيديو مسيء لأردوغان

نشرت مجموعة كردية مقطعاً يظهر الرئيس التركي معلقاً من قدميه بحبل ويصفه بأنه "ديكتاتور"

رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته أنقرة في نوفمبر 2022 (أ ف ب)

ندد رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، اليوم الجمعة، بمقطع فيديو مركب نشرته جماعة كردية في ستوكهولم يظهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان معلقاً من قدميه بحبل ويصفه بأنه "ديكتاتور"، في واقعة دفعت أنقرة إلى استدعاء السفير السويدي لديها للاحتجاج.

وقال كريسترسون لقناة "تي في 4"، إن تنظيم "نوع من الإعدام الافتراضي لزعيم أجنبي منتخب ديمقراطياً" تصرف "خطير جداً".

وقد يلقي هذا التوتر الدبلوماسي بثقله على الجهود التي تبذلها السويد لثني تركيا عن عرقلة انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

واعتبر كريسترسون أن خطوة الجماعة الكردية تهدف إلى "تخريب طلب انضمام السويد إلى الناتو". وأضاف "التصرف بهذه الطريقة يشكل خطراً على أمن السويد".

الفيديو

واستدعت أنقرة السفير السويدي غداة تغريدة شبهت فيها لجنة "روجافا" الكردية في السويد الرئيس التركي بالديكتاتور الإيطالي الراحل بينيتو موسوليني.

وكان الزعيم الفاشي علق من قدميه بعد إعدامه في الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية.

وكتبت المجموعة أن "التاريخ يبين نهاية الطغاة"، فوق مقطع فيديو يظهر صوراً لإعدام موسوليني عام 1945 وبعد ذلك دمية تشبه أردوغان تتدلى من حبل وتتأرجح يمنة ويسرة.

وأضافت المجموعة في تغريدتها "حان الوقت لأردوغان أن يستقيل. انتهز هذه الفرصة وارحل حتى لا ينتهي بك الأمر مشنوقاً معلقاً من قدميك في ميدان تقسيم" في وسط إسطنبول.

غضب تركي

وأتت هذه التغريدة فيما تكثف تركيا ضغوطها على كل من السويد وفنلندا الطامحة أيضاً إلى الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، للاقتصاص من المجموعات الكردية التي تعتبرها أنقرة "إرهابية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتستقبل السويد جالية كردية كبيرة وتواجه خلافاً كبيراً مع تركيا، التي تطالبها بتسليمها مشتبهاً فيهم أكراداً ومقاضاة جماعات مثل لجنة "روجافا".

وحملت تركيا بقوة الخميس على لجنة "روجافا" وما اعتبرته رداً سويدياً متساهلاً.

وقال كبير المتحدثين باسم أردوغان، فخر الدين التون، إن أنقرة تندد "بأشد العبارات الممكنة" بالمجموعة الكردية المقربة من حزب العمال الكردستاني.

وأضاف "نحض السلطات السويدية على اتخاذ الخطوات الضرورية ضد المجموعات الإرهابية من دون أي تأخير".

تنديد سويدي

وندد وزير خارجية السويد توبياس بيلستروم في تغريدة بمقطع الفيديو، مؤكداً أن "السويد تدعم نقاشاً مفتوحاً في المسائل السياسية" لكنها "تنأى بنفسها عن التهديدات والحقد الموجه إلى السياسيين". وأضاف الوزير أن "إظهار رئيس منتخب من جانب الشعب وهو يعدم أمر شائن".

إلا أن رسالة بيلستروم لم تهدئ خواطر أنقرة، إذ استدعت وزارة الخارجية التركية السفير السويدي احتجاجاً مع اتهامات بعودة ستوكهولم عن وعود قطعتها لأنقرة.

وقال مصدر دبلوماسي "نتوقع أن يعثر على مرتكبي هذا العمل".

وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن رئيس البرلمان التركي سحب دعوة وجهت إلى نظيره السويدي لزيارة أنقرة الثلاثاء المقبل.

وأتى هذا التوتر الجديد بعد أقل من شهر على زيارة قام بها بيلستروم لتركيا في مسعى إلى الحصول على موافقة أنقرة على انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي.

وتواجه تركيا تمرداً مستمراً منذ عقود يشنه حزب العمال الكردستاني وحصد آلاف الضحايا. واستغلت أنقرة هذا القتال ضد الحزب لمقاضاة سياسيين أكراد ومجموعات دعم لهم. وتنظر المحكمة التركية العليا في احتمال حظر الحزب الرئيس الموالي للأكراد في البلاد قبل انتخابات متوقعة بعد أشهر قليلة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات