Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مسؤول إغاثة: "طالبان" خدعت منظمات المساعدات الإنسانية

يجب أن نتمكن من استئناف العمل بمشاركة الموظفات وإلا فالموت سيكون بالمرصاد لكثيرين

تردد نساء أفغانستان شعارات مناهضة احتجاجا على تجاوزات طالبان  (رويترز)

ندد الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين يان إيغلاند بحركة طالبان التي "خدعت" المنظمات الإنسانية التي تمنعها من إيصال مساعدات إلى ملايين الأفغان الذين هم بحاجة ماسة إليها عبر منع النساء من العمل فيها، وفقاً لمقابلة أجراها مع وكالة الصحافة الفرنسية.

وتشهد أفغانستان واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، إذ يعاني أكثر من نصف سكانها البالغ عددهم 38 مليون نسمة انعدام الأمن الغذائي الحاد، فيما يهدد سوء التغذية ثلاثة ملايين طفل.

ويخشى أن يتفاقم الوضع بعد أن قررت منظمات عدة غير حكومية تعليق أنشطتها بسبب حظر الأفغانيات من العمل فيها بقرار أصدره حكومة طالبان في 24 ديسمبر (كانون الأول).

وقال يان إيغلاند إن حركة طالبان "وعدت من خلال ممثليها أنه لن يكون هناك حظر لتعليم النساء أو لوضع العاملات. من الواضح أن حكومة طالبان خدعتنا. تجعل عملنا الآن مستحيلاً بالتأكيد".

وحث المسؤول الإنساني الذي يزور كابول طالبان على التراجع عن قرارها، وأشار إلى أنه يرفض استئناف أنشطة المجلس النرويجي للاجئين من دون نساء.

وحذر "أنا هنا لأقول لقادة طالبان وأي شخص قادر على التأثير فيهم إننا يجب أن نكون قادرين على استئناف العمل بمشاركة الموظفات. وإلا فإن الموت سيكون بالمرصاد لكثيرين".

وأكد إيغلاند الذي توظف منظمته حوالى 500 أفغانية "لا يمكننا العمل في غياب زميلاتنا ولن نعمل من دونهن".

تفسير صارم للشريعة

على رغم وعودها بأن تظهر مرونة أكبر، إلا أن طالبان عادت لتفسر الشريعة بشكل صارم تماماً كما فعلت لدى توليها السلطة للمرة الأولى (1996-2001) وضاعفت فرض قيود صارمة على النساء منذ عودتها إلى السلطة في أغسطس (آب) 2021.

قبل أيام من استهداف المنظمات غير الحكومية، اتخذت سلطات طالبان قراراً بإغلاق الجامعات أمام الطالبات. وهذان التوجيهان أصدرهما المرشد الأعلى هبة الله أخوندزاده.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

طالبان والحجاب

تؤكد حكومة طالبان التي لم يعترف بها المجتمع الدولي أن هذا الحظر تقرر لأن النساء لا يحترمن ارتداء الحجاب، وهي مزاعم نفاها العاملون في المجال الإنساني.

يقول إيغلاند إن عدداً من كبار قادة طالبان يعارضون هذه المراسيم ويقرون بأن عديداً منهم أرسلوا بناتهم إلى مدارس تديرها منظمات غير حكومية قبل نهاية الحرب مع الأميركيين وقوات حلف شمال الأطلسي.

وقال إيغلاند "سمعت أن هناك نقاشات حادة في صفوف طالبان. هناك معركة داخلية ويبدو أن المجموعة السيئة مسيطرة الآن".

ودعا الدول الغربية إلى إرسال دبلوماسيين إلى أفغانستان لممارسة مزيد من الضغوط على طالبان لاحترام حقوق الإنسان. وتساءل "نحن وحدنا. أين شركاء التنمية؟ أين المؤسسات المالية الدولية التي كانت تدعم المجتمع بأسره هنا؟".

في المجتمع الأفغاني المحافظ جداً لا يسمح للمرأة أن تتحدث إلى رجل ليس قريباً لها، لذلك يمكن لامرأة فقط أن تتعامل مع النساء اللاتي يحصلن على المساعدات.

وحذر إيغلاند "لن نعمل مع الرجال فقط"، رداً على حجج طالبان التي تؤكد أن المساعدات لا يزال بإمكانها الوصول إلى المنازل بواسطة الذكور في الأسرة.

وحذر المسؤول قائلاً إنه إذا لم يرفع الحظر سيصيب الشلل مجمل الأعمال الإنسانية. وقال "في نهاية المطاف لن يكون للمانحين أي عمل يمولونه، ولن نتمكن من دفع الرواتب، بالتالي ستكون تلك نهاية عملنا".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات