Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الملياردير جاك ما ينهي مرحلة سيطرته على "أنت غروب"

بكين مصممة على تقليص تأثير مستثمري القطاع الخاص الكبار

تراجعت حصة جاك ما على حقوق التصويت في "أنت" غروب من 50 إلى 6.2 في المئة فقط  (رويترز)

تخلى الملياردير الصيني جاك ما عن السيطرة على شركة "أنت غروب" للتكنولوجيا المالية الصينية التي تدير نظام المدفوعات "علي باي" (Alipay) في ما يبدو أنها محاولة لاسترضاء السلطات المحلية التي أوقفت خطط الإدراج للشركة في سوق الأسهم، بعد تحطيمها الرقم القياسي في المبيعات منذ أكثر من عامين.
وسيشهد مدرس اللغة الإنجليزية السابق الذي حقق مكانة مشهورة في الصين وفي جميع أنحاء العالم تراجع سيطرته على حقوق التصويت في "أنت" من نحو 50 في المئة إلى 6.2 في المئة فقط، وفقاً لحسابات "رويترز".

وكان ما، البالغ من العمر 58 سنة، قد تراجعت مكانته بعد انتقاده المنظمين الماليين الصينيين. ومنذ ذلك الحين تعيد "أنت" هيكلة وتشديد الضوابط بين أذرعها المالية المختلفة، مثل إدارة الثروات والإقراض ومستخدمي "علي باي" البالغ عددهم مليار مستخدم، حيث قامت الصين بإضعاف عمالقة التكنولوجيا.

وقال محللون إن هذه الخطوة قد تؤخر أي خطط للاكتتاب العام لشركة "أنت" لأن تغيير السيطرة يؤدي إلى تأخير مدته ثلاث سنوات للإدراج في السوق الصينية، وعام واحد في هونغ كونغ، كما قالوا إن هذه الخطوة توضح تصميم بكين على كبح نفوذ الشخصيات البارزة.

وقال العضو المنتدب لشركة "أورينت كابيتال ريسيرش" أندرو كوليير لصحيفة الـ"تايمز"، "رحيل جاك ما عن شركة (أنت فاينانشال)، وهي شركة أسسها، يظهر تصميم القيادة الصينية على الحد من تأثير مستثمري القطاع الخاص الكبار". وأضاف، "هذا الاتجاه سيستمر في تآكل الأجزاء الأكثر إنتاجية في الاقتصاد الصيني".

وتم وصف تعويم "أنت" في أسواق الأسهم في هونغ كونغ وشنغهاي بأنه الأكبر في العالم عندما تم الإعلان عنه في عام 2020. وتعتزم شركة "أنت" جمع نحو 35 مليار دولار.

وكان جاك ما قد اشتهر بعد نجاح "علي بابا"، منصة التسوق التي شارك في تأسيسها في شقة صغيرة في هانغتشو، الصين. حتى فشل تعويم "أنت"، وبدا وكأنه يجسد حقبة جديدة من ريادة الأعمال في الدولة التي تعتمد نموذج التخطيط المركزي. وكان قد تم فصل "أنت" عن "علي بابا" في عام 2011.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي بيان، قالت "أنت" إنه تم إجراء تغييرات على هيكلها بحيث "لن يكون لأي مساهم بمفرده أو بالاشتراك مع أطراف أخرى السيطرة على الأعمال".

وعلى رغم ما قيل إن جاك ما يمتلك 10 في المئة من شركة "أنت" فإن نشرة الاكتتاب العام الأولي التي تم إجهاضها أظهرت أنه كان يتحكم بالفعل في أكثر من 50.5 في المئة من الأعمال من خلال كيانات أخرى.

ومن المرتقب أن يعطي التغيير حقوق تصويت أكبر لتسعة أفراد رئيسين آخرين، بما في ذلك رئيس مجلس الإدارة إريك جينغ، وهؤلاء يمكنهم استخدام سلطتهم بشكل مستقل عن بعضهم بعضاً في حين أن مصالحهم الاقتصادية لن تتغير، كما سيتم تعيين مدير جديد.

وكانت "بلومبيرغ" قد رصدت مكان جاك ما في تايلاند الأسبوع الماضي، حيث شوهد في مطعم جاي فاي للطعام في الشارع الحائز نجمة ميشلان في بانكوك في حين ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" أنه يعيش في اليابان.

وبحسب مؤشر "بلومبيرغ" تقدر ثروة الملياردير بنحو 33.8 مليار دولار، مما يجعله رابع أغنى شخص في الصين. 

اقرأ المزيد