Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن يعتزم إحياء الذكرى السنوية الثانية لهجوم "الكابيتول"

الحزب الجمهوري يتولى زمام الأمور في مجلس النواب من دون اتفاق على رئيس له

بايدن متحدثاً إلى الصحافيين لدى عودته إلى البيت الأبيض من الإجازة، الإثنين 2 يناير الحالي (رويترز)

يتولى الجمهوريون، الثلاثاء الثالث من يناير (كانون الثاني) الحالي، زمام السيطرة على مجلس النواب الأميركي وهم مستعدون للدخول في مواجهة مع الرئيس جو بايدن الذي كشف جدول أعمال أصدره مكتبه، الإثنين الثاني من يناير، عن أنه يعتزم إحياء الذكرى السنوية الثانية لهجوم السادس من يناير على مبنى الكونغرس (الكابيتول) بواشنطن في احتفالية تقام بالبيت الأبيض.
وستكون الاحتفالية التي من المقرر إقامتها، الجمعة، من المناسبات النادرة التي يخوض فيها بايدن في القضايا الجارية التي أذكتها أعمال الشغب الدموية التي قام بها أنصار سلفه الجمهوري دونالد ترمب، وعرقلت تلك الأحداث التصديق على فوز الرئيس الديمقراطي المنتخب في عام 2020.
وندد بايدن بأعمال الشغب، ووصفها بأنها تهديد للديمقراطية وسيادة القانون، لكنه نادراً ما يذكر سلفه بالاسم علناً، ويركز في رئاسته على توحيد الصف ومعالجة الانقسام الحزبي في البلاد.
وقال بايدن الذي يدخل قريباً عامه الثالث في المنصب، إنه يعتزم الترشح لفترة ولاية أخرى مدتها أربع سنوات، لكنه لم يترشح رسمياً حتى الآن.
وأعلن ترمب الذي لم يعترف بالهزيمة في انتخابات 2020 أنه يسعى إلى الفوز بترشيح حزبه في انتخابات الرئاسة مرة أخرى في عام 2024.
وفي الشهر الماضي، طلبت لجنة بمجلس النواب الأميركي يقودها نواب ديمقراطيون، تحقق في هجوم 2021، من ممثلي الادعاء الاتحاديين توجيه الاتهام إلى ترمب بارتكاب أربع جرائم منها عرقلة أعمال الكونغرس والتمرد. وكانت هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي يحيل فيها الكونغرس رئيساً سابقاً لمحاكمة جنائية. ورفض ترمب تحقيق مجلس النواب ووصفه بأنه متحيز.
وفي صباح السادس من يناير 2021 ألقى الرئيس السابق على أنصاره خطاباً نارياً ووبخ علناً نائبه، آنذاك، مايك بنس لعدم موافقته على خطته لرفض الأصوات التي انتخبت بايدن. وانتظر ترمب ساعات قبل الإدلاء بتصريح علني، بينما اقتحم الآلاف من أنصاره مبنى الكونغرس واعتدوا على أفراد الأمن وهددوا بشنق بنس.
ولقي خمسة أشخاص، بينهم أحد أفراد الشرطة، مصرعهم خلال تلك الأحداث أو بعدها بفترة وجيزة وأصيب أكثر من 140 من أفراد الشرطة، بينما لحقت بمبنى الكونغرس أضرار تقدر بملايين الدولارات.
وكشف جدول أعمال بايدن عن أن مراسم الجمعة ستقام في الغرفة الشرقية بالبيت الأبيض. ولم يذكر مزيداً من التفاصيل. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


الجمهوريون في مجلس النواب
في موازاة ذلك، يتولى الجمهوريون، الثلاثاء، زمام السيطرة على مجلس النواب الأميركي، لكن يتعين عليهم أولاً التغلب على خلافات داخل صفوفهم تتعلق بانتخاب زعيم لهم. ويجتمع أعضاء الكونغرس الجدد الذين انتخبوا خلال اقتراع منتصف الولاية في نوفمبر (تشرين الثاني)، الساعة 12:00 (17:00 بتوقيت غرينتش) لأداء القسم لمدة عامين. وسيتعين على بايدن للمرة الأولى منذ تنصيبه التعامل مع برلمان منقسم، فقد احتفظ حزبه الديمقراطي بالسيطرة على مجلس الشيوخ، لكن المعارضة الجمهورية فازت بغالبية ضئيلة جداً في مجلس النواب.
ويرى الأعضاء الجمهوريون المنتخبون أن "الأميركيين مستعدون لبداية تحول بعد عامين كارثيين تحت قيادة الحزب الديمقراطي"، وقد وعدوا بفتح سلسلة تحقيقات تتعلق بإدارة بايدن للوباء والانسحاب الأميركي من أفغانستان، لكن قبل الشروع في مواجهات كهذه، يتوجب عليهم الاتفاق على انتخاب رئيس لمجلس النواب، وهو أمر تعوقه حتى الآن الانقسامات القوية في صفوف الحزب.
وسيجري، الثلاثاء، تصويت لانتخاب رئيس لمجلس النواب، ثالث أهم شخصية في السياسة الأميركية بعد الرئيس ونائبه.
ومع امتلاك الجمهوريين الغالبية في مجلس النواب، لن يتمكن بايدن والديمقراطيون من تمرير مشاريع كبرى جديدة. والوضع مماثل في مجلس الشيوخ ذي الغالبية الديمقراطية، حيث لا يمتلك الجمهوريون الكلمة الفصل.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار