Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بلينكن يدعو بكين إلى مشاركة معلوماتها بشأن الموجة الجديدة من كورونا

أنباء عن وفاة أكثر من 5000 شخص يومياً بسبب الفيروس في الصين

مريض كوفيد في قسم الطوارئ التابع لمستشفى مدينة شونقينغ الجامعي، جنوب غربي الصين، الخميس 22 ديسمبر الحالي (أ ف ب)

دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الصين إلى مشاركة معلوماتها بشأن الموجة الجديدة من فيروس كورونا التي تشهدها البلاد، وعرض مرة أخرى المساعدة عبر تقديم لقاحات.
وقال بلينكن خلال مؤتمر صحافي الخميس 22 ديسمبر (كانون الأول)، إنه "من المهم جداً أن تركز كل الدول، بما في ذلك الصين، على ضمان تلقيح الأشخاص، وتوافر الاختبارات والعلاجات، وأكثر من ذلك على مشاركة المعلومات مع العالم بشأن ما تعيشه، لأن لذلك آثاراً ليس فقط على الصين ولكن على العالم أجمع".
ومنذ أن أنهت بكين قيودها الصحية الصارمة في أوائل ديسمبر الحالي، ارتفع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد، مما أثار مخاوف من ارتفاع معدل الوفيات بين كبار السن.
وبحسب شهادات جمعتها وكالة الصحافة الفرنسية، فإن محارق الجثث تشهد ضغطاً كبيراً، من دون أن يكون من الممكن إقامة رابط رسمي لذلك بكوفيد.
وقال بلينكن الخميس، إنه مع انتشار الفيروس "من الممكن أن تتطور متحورات أخرى وأن تنتشر بدورها وستؤثر علينا، نحن ودول أخرى"، مؤكداً "الاستعداد التام لتقديم المساعدة لمن يطلبها"، وهو ما لم تفعله الصين.
ويخطط وزير الخارجية الأميركي لزيارة بكين في بداية عام 2023 في محاولة لتخفيف التوترات مع الخصم الدبلوماسي والاقتصادي الرئيس للولايات المتحدة.

أكثر من 5000 وفاة

في سياق متصل، قالت شركة "إيرفينيتي" لبيانات قطاع الصحة إن تقديراتها تشير إلى أن ما يزيد على 5000 شخص يموتون على الأرجح يومياً بسبب "كوفيد-19" في الصين في تناقض صارخ مع البيانات الرسمية الصادرة عن بكين بشأن التفشي الحالي. وأضافت الشركة، ومقرها بريطانيا، أنها استعملت نموذجاً مبنياً على بيانات من مناطق صينية للخروج بهذا الرقم وهو نموذج يتوقع على الأرجح أن عدد الإصابات اليومية في البلاد يتخطى المليون.
وقالت "إيرفينيتي" في بيان إن التقديرات "تتناقض بشكل صارخ مع البيانات الرسمية التي أوردت تسجيل 1800 إصابة وسبع وفيات فقط في الأسبوع الماضي".
ولم ترد لجنة الصحة الوطنية في الصين بعد على طلب من "رويترز" للتعليق. ولم تعلن اللجنة يوم الخميس، تسجيل أي وفيات جديدة بالمرض وذكرت أن عدد الإصابات الجديدة التي ظهرت عليها أعراض ليوم الأربعاء 21 ديسمبر بلغ 2966 حالة.
وبذلك يكون بر الصين الرئيسي قد سجل حتى الأربعاء، 389306 إصابات مؤكدة مصحوبة بأعراض.
وأصبحت الأرقام الرسمية غير موثوقة إذ تُجرى الآن اختبارات أقل في جميع أنحاء البلاد بعد تخفيف سياسة "صفر كوفيد" في الآونة الأخيرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


"معركة مأساوية"

من جهة أخرى، طلب مستشفى في شنغهاي من موظفيه الاستعداد لما قال إنها "معركة مأساوية" مع "كوفيد-19" حيث يتوقع إصابة نصف سكان المدينة البالغ عددهم 25 مليون نسمة بالمرض بحلول نهاية العام، في الوقت الذي يجتاح فيه الفيروس الصين من دون رادعٍ إلى حد كبير.
وبعد احتجاجات واسعة النطاق وزيادة مستمرة بلا هوادة في عدد الحالات، اتخذت الصين هذا الشهر تحولاً مفاجئاً في سياساتها وبدأت في التراجع عن استراتيجية "صفر كوفيد"، التي تسببت بخسائر مالية وضغوط نفسية كبيرة على سكانها البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة.
ومع ذلك، فإن العدد الرسمي للوفيات في الصين منذ بدء الوباء قبل 3 سنوات يبلغ 5241، وهو رقم صغير مقارنةً بمعظم البلدان الأخرى.
وقدّر مستشفى "شنغهاي ديجي"، الذي نشر على حسابه الرسمي على تطبيق "وي تشات" في وقت متأخر من يوم الأربعاء، أن هناك حوالى 5.43 مليون حالة في المدينة وأن 12.5 مليون في المركز التجاري الرئيس في الصين سيصابون بالعدوى بحلول نهاية العام.
وقال المستشفى "ليلة عيد الميلاد هذا العام ويوم رأس السنة الجديدة والعام القمري الجديد ستكون أوقاتاً غير آمنة". وأضاف "في هذه المعركة المأساوية، ستسقط شنغهاي الكبرى بأكملها، وستنتقل العدوى لجميع العاملين في المستشفى! سننقل العدوى لجميع أفراد أسرنا! سيصاب مرضانا جميعاً بالعدوى! ليس لدينا خيار، ولا سبيل للفرار".
وعانى سكان شنغهاي من الإغلاق الذي استمر على مدى شهرين وانتهى في أول يونيو (حزيران) الماضي، حيث فقد الكثير منهم مصادر دخلهم وتراجعت قدرتهم على الحصول على الضروريات الأساسية. ومات المئات وأصيب مئات الآلاف خلال هذين الشهرين.
ويقول الخبراء إن الصين قد تشهد أكثر من مليون وفاة بسبب كوفيد العام المقبل، نظراً لانخفاض معدلات التطعيم نسبياً بين السكان المسنين المعرضين للخطر.
ويزيد معدل التطعيم في الصين على 90 في المئة، لكن معدل التطعيم للبالغين الذين تلقوا جرعات معززة ينخفض إلى 57.9 في المئة، وإلى 42.3 في المئة بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 80 سنة فما فوق، بحسب البيانات الحكومية.

الصين تسجل 3761 إصابة جديدة

وسط هذه الأجواء، أعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين، الجمعة، تسجيل 3761 إصابة جديدة بـ "كوفيد-19" مصحوبة بأعراض الخميس، مقابل 3030 في اليوم السابق. كما لم تسجل البلاد أي وفيات جديدة مثل اليوم السابق. وباستثناء الحالات الوافدة، أحصت البلاد 3696 إصابة محلية جديدة ارتفاعاً من 2966 في اليوم السابق. وبذلك يكون برّ الصين الرئيس قد سجل حتى الخميس 393067 إصابة مؤكدة مصحوبة بأعراض.

وأصبحت الأرقام الرسمية غير موثوقة إذ تُجرى الآن اختبارات أقل في مختلف أنحاء البلاد بعد تخفيف سياسة "صفر كوفيد" في الآونة الأخيرة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار