Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كرة القدم العربية في 2022... ارتدت ثوب العالمية

منتخب المغرب يخطف الأضواء من الجميع... والأهلي والهلال والوداد أبرز الأندية في عام 2022

حقق المنتخب المغربي إنجازاً تاريخياً ببلوغ المربع الذهبي في مونديال قطر 2022 (رويترز)

أيام قليلة ونودع عام 2022 ونستقبل عاماً جديداً، حيث شهدت الأشهر الماضية ظهوراً مميزاً للأندية والمنتخبات العربية، التي أبلت بلاءً حسناً، وكان لها ظهور مميز بخاصة في بطولة كأس العالم 2022 التي احتضنتها قطر، في نسخة أقيمت للمرة الأولى في بلد عربي، وتوج بها منتخب الأرجنتين في نسخة وصفها الجميع بالاستثنائية.

المنتخبات والأندية العربية قدمت مستويات مميزة في عام 2022، الذي شهد أحداثاً وفعاليات عالمية كثيرة، كان من بينها كأس العالم للأندية إضافة إلى بطولة كأس العالم 2022.

منتخب المغرب

ويعد منتخب المغرب صاحب الإنجاز الفريد للعرب وأفريقيا في كأس العالم، بعد أن وصل إلى المربع الذهبي في إنجاز لم يحدث من قبل على مدى تاريخ بطولة كأس العالم منذ انطلاق البطولة في عام 1930.

واستطاع منتخب المغرب الوصول إلى المربع الذهبي بعد تخطي منتخبات لها تاريخ عريق، حين صعد من دور المجموعات متصدراً مجموعته وأتى كرواتيا وصيفاً، بينما حل منتخب بلجيكا في المركز الثالث، وفي دور الـ16 أقصى منتخب إسبانيا بركلات الترجيح، فيما استطاع لاعبو أسود الأطلس إطاحة منتخب البرتغال من الدور ربع النهائي.

وفي الدور نصف النهائي تعرض منتخب المغرب لهزيمة من منتخب فرنسا بهدفين من دون مقابل، فيما خسر بصعوبة أمام كرواتيا بهدفين مقابل هدف وحيد في مباراة تحديد المركز الثالث، ليكون أسود الأطلس ضمن الأربعة الكبار في المونديال.

وعلى الصعيد الأفريقي لم يكن منتخب المغرب محظوظاً، إذ خرج من بطولة كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت مطلع عام 2022 من الدور ربع النهائي على يد مصر بعد الخسارة بهدفين مقابل هدف وحيد، في بطولة كانت سبباً في رحيل البوسني وحيد خليلوزيتش، ليتم بعدها بفترة تعيين وليد الركراكي مديراً فنياً لأسود الأطلس، ليسهم في الإنجاز المغربي بالمونديال.

وشهدت الفترة الأخيرة ظهور عديد من النجوم المغاربة الذين يغزون أوروبا ومنهم حكيم زياش لاعب تشيلسي، بجانب عز الدين أوناحي لاعب فريق أنجيه الفرنسي، فضلاً عن أشرف حكيمي لاعب باريس سان جيرمان، وسفيان أمرابط نجم فريق فيورنتينا الإيطالي، وياسين بونو حارس إشبيلية، ورومان سايس مدافع فريق بشكتاش التركي.

منتخب مصر

استطاع منتخب مصر أن يقدم عروضاً مميزة خلال عام 2022، لكن لم يحالفه التوفيق في المرحلة الختامية لتذهب جهوده هباءً، إذ وصل الفراعنة إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في الكاميرون، لكن خسرها الفراعنة بركلات الترجيح أمام منتخب السنغال.

ليس هذا فقط بل وصل منتخب مصر إلى المرحلة النهائية والفاصلة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022، ولكن تكرر صدام الفراعنة مع منتخب السنغال، ليفقد المنتخب المصري فرصته في التأهل إلى نهائيات المونديال بسيناريو متكرر، حين صعد المنتخب السنغالي بركلات الترجيح.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهناك عديد من النجوم المميزين في مصر ويوجدون في الدوريات الأوروبية، وفي مقدمتهم محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي، إضافة إلى عمر مرموش لاعب فولفسبورغ الألماني، فضلاً عن محمود حسن تريزيجيه نجم طرابزون سبور التركي، إضافة إلى محمد النني متوسط ميدان أرسنال الإنجليزي.

منتخب السعودية

ومن المنتخبات القوية التي ظهرت في ثوب أوروبي منتخب السعودية تحت قيادة الفرنسي هيرفي رينارد، الذي أعطى مذاقاً ورونقاً مميزاً للخضر، وتحديداً في بطولة كأس العالم 2022.

وعلى رغم عدم وجود محترفين سعوديين في أوروبا، فإن الخضر قدموا أداءً رائعاً في المونديال، إذ حققوا الفوز على منتخب الأرجنتين بطل العالم الحالي بهدفين مقابل هدف وحيد في افتتاح دور المجموعات.

وقدم منتخب السعودية أداءً رائعاً أمام بولندا ثم المكسيك، لكن لم يتمكن الخضر من تحقيق الفوز، ويودع البطولة من دور المجموعات في البطولة.

ويمتلك منتخب السعودية عديداً من الأسماء المميزة، وفي مقدمتهم محمد العويس وسالم الدوسري ومحمد كنو نجوم الهلال السعودي.

منتخب تونس

يعد منتخب تونس أحد المنتخبات القوية التي ظهرت بمستوى مميز في عام 2022، حين قدم نسور قرطاج أداءً مميزاً في بطولة كأس العالم 2022 التي أقيمت في قطر.

وعلى رغم الخروج التونسي من دور المجموعات، فإن نسور قرطاج قدموا ملحمة في المونديال، بعد الفوز على فرنسا بطل العالم في عام 2018، إضافة إلى التعادل أمام الدنمارك، ولكن خسارة تونس من أستراليا جعلتها تخرج من دور المجموعات.

وفي بطولة كأس الأمم الأفريقية قدم منتخب تونس أداءً قوياً، حين استطاع نسور قرطاج الوصول إلى الدور ربع النهائي، ولكن خرج المنتخب التونسي من بوركينا فاسو بعد الخسارة بهدف نظيف.

وهناك عديد من النجوم في تونس بالدوريات الأوروبية، وفي مقدمتهم وهبي الخزري لاعب فريق مونبلييه الفرنسي الذي أعلن اعتزاله الدولي بعد كأس العالم، إضافة إلى حنبعل المجبري لاعب برمنغهام سيتي، فضلاً عن إلياس السخيري لاعب كولن الألماني.

الأهلي المصري

يعد النادي الأهلي المصري من الأندية المصرية الذي يرتدي ثوباً عالمياً، بخاصة بعد أن حصد برونزية كأس العالم للأندية التي أقيمت في الإمارات خلال شهر فبراير (شباط) من عام 2022، حين استطاع المارد الأحمر الفوز بالميدالية البرونزية بعد الفوز على الهلال السعودي، في مباراة تحديد المركز الثالث، برباعية من دون مقابل.

وتعد هذه المرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخ النادي الأهلي التي يتوج فيها المارد الأحمر بالميدالية البرونزية في كأس العالم للأندية، لتكون طموحات جماهير الفريق الأحمر مرتفعة في مشاركته الثامنة والثالثة على التوالي، بعد أن تم الإعلان عن مشاركة الأهلي في البطولة خلال نسختها المقبلة باعتباره وصيفاً لبطل أفريقيا، بعد أن تم إسناد تنظيم البطولة إلى المغرب.

الهلال السعودي

بطل آسيا وكبيرها، استطاع أن يقدم أداءً أوروبياً، إذ حقق الزعيم بطولة دوري أبطال آسيا خلال نسختها الأخيرة، لكن البطولة لم تستكمل حتى الآن نظراً إلى توقفها بسبب استضافة قطر بطولة كأس العالم 2022.

واحتل الهلال السعودي المركز الرابع في بطولة كأس العالم للأندية خلال نسختها الأخيرة، وهناك تقارير تشير إلى اقتراب الهلال من المشاركة في النسخة المقبلة لعدم ختام البطولة قبل انطلاق مونديال الأندية في الفترة من 1 وحتى 11 فبراير المقبل.

الوداد المغربي

يعد الوداد المغربي من الأندية الأفريقية التي ظهرت بمستوى مميز خلال عام 2022، إذ استطاع وداد الأمة التتويج ببطولة دوري أبطال أفريقيا على حساب النادي الأهلي المصري بقيادة مديره الفني وليد الركراكي.

وقدم الوداد المغربي ملحمة قوية أمام الأهلي على ملعب مركب محمد الخامس، واستطاع الفوز على المارد الأحمر بهدفين من دون مقابل.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة