Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نتنياهو يطلب تمديد المهلة الممنوحة له لتشكيل الحكومة

اقترب من التوصل إلى إكمال فريقه الوزاري بعد الاتفاق مع حزب "شاس"

حقق تحالف نتنياهو اليميني نصراً مريحاً في الانتخابات التي جرت في نوفمبر (رويترز)

 أعلن حزب الليكود الذي يتزعمه بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف، إن الأخير طلب اليوم الخميس الثامن من ديسمبر (كانون الأول)، تمديد المهلة الممنوحة له لتشكيل الحكومة الجديدة، 14 يوماً، مشيراً إلى تأخر الاتفاق على أدوار شركائه في الائتلاف.
وجاء طلب التمديد في رسالة إلى الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتزوغ الذي أمهل نتنياهو 28 يوماً لتشكيل حكومة بعد تصدر حزب الـ "ليكود" وشركائه من الأحزاب الدينية القومية انتخابات الأول من نوفمبر (تشرين الثاني).

وكان الـ "ليكود" أعلن في وقت سابق الخميس، التوصل إلى اتفاق مع حزب "شاس" اليهودي المتشدد، وبذلك يكون نتنياهو قد ضمن أغلبية برلمانية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال نتنياهو في بيان "قطعنا خطوة أخرى في اتجاه تشكيل حكومة يمينية ستعمل على خدمة جميع مواطني إسرائيل".

ويمنح الاتفاق مع "شاس" نتنياهو سيطرة على 64 مقعداً من مقاعد الكنيست البالغ عددها 120، إلا أنه لم يُوقع بعد اتفاق نهائي بتشكيل الائتلاف.

وينص الاتفاق على أن يتولى زعيم حزب "شاس" أرييه درعي وزارتي الداخلية والصحة خلال النصف الأول من ولاية الحكومة، ثم وزارة المالية في النصف الثاني. وسيشغل منصب نائب رئيس الوزراء طوال ولاية نتنياهو.

وأدين درعي، وهو سياسي مخضرم، بالاحتيال الضريبي العام الماضي لكنه نجا من السجن بموجب اتفاق إقرار بالذنب. وسيتعين أن يقر الكنيست تشريعاً يتيح له العودة للحكومة.

وحقق تحالف نتنياهو اليميني نصراً مريحاً في الانتخابات التي جرت في الأول من نوفمبر (تشرين الثاني)، وكانت الخامسة التي تشهدها إسرائيل في أقل من أربع سنوات. وأثارت شراكته مع أحزاب اليمين المتطرف القلق في الداخل والخارج.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار