Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سويسرا آخر المتأهلين لدور الـ16 رفقة نجوم السامبا

الكاميرون تودع المونديال بفوز تاريخي على البرازيل وكوريا الجنوبية تخطف بطاقة التأهل من أوروغواي وترافق البرتغال

في مفاجأة جديدة في تصفيات المجموعات بكأس العالم المقام بقطر، تمكنت كوريا الجنوبية من مرافقة البرتغال عن المجموعة الثامنة على حساب منتخب السيلستي، الذي لم يمنحه الفوز على غانا الصعود للدور الـ16.

وفي المباراة التي جمعت كوريا الجنوبية والبرتغال على ملعب استاد المدينة التعليمية، سجل المنتخب الآسيوي، هدفا في الوقت القاتل ليفوز على رفاق رونالدو 2-1 ويتأهل لدور الستة عشر مع المنتخب الأوروبي متفوقا بفارق الأهداف المسجلة على أوروغواي.

وفي الوقت المحتسب بدل الضائع، انطلق المهاجم سون هيونج مين بعد ركلة ركنية للمنتخب البرتغالي قبل أن يمرر الكرة إلى هوانج هي تشان الذي وضعها في الشباك ليطلق احتفالات جنونية في المدرجات.

وفي أول ظهور في التشكيلة الأساسية، افتتح لاعب البرتغال ريكاردو هورتا التسجيل في الدقيقة الخامسة مستغلا عرضية من ديوجو دالوت، بينما تعادل كيم يونج-جوون بهدف سجله في الدقيقة 27 عندما اصطدمت ركلة ركنية بظهر قائد البرتغال كريستيانو رونالدو لتتهيأ إلى اللاعب الذي وضعها في الشباك.

في المقابل لم تفلح ثنائية مهاجم أوروغواي أرسكايتا، في شباك "البلاك ستارز"، في ملعب استاد الجنوب، في إحياء أمال فريقه في مواصلة المشوار بكأس العالم نحو الدور 16.

ورغم الفوز بهدفين نظيفين أمام غانا، احتلت أوروغواي المركز الثالث بأربع نقاط بالتساوي مع كوريا الجنوبية التي تأهلت بفارق الأهداف المسجلة بعد أن سجلت هدفا متأخرا لتفوز 2-1 على البرتغال. وتذيلت غانا المجموعة بثلاث نقاط.

وأنهت أوروغواي صيامها التهديفي بكأس العالم في قطر بفضل ثنائية دي أرسكايتا ليستفيق المنتخب القادم من أمريكا الجنوبية بعد أن أهدر الغاني أندريه أيو ركلة جزاء.

وفي مشاركته الأساسية الأولى في البطولة افتتح أرسكايتا التسجيل برأسه من مسافة قريبة في الدقيقة 26. وضاعفت أوروغواي، التي أقصت غانا من دور الثمانية في كأس العالم 2010، الغلة بعد ست دقائق أخرى. وكان قائد فريق غانا أيو أهدر ركلة جزاء سددها ضعيفة بقدمه اليسرى في الدقيقة 21 وأنقذها الحارس.

وعلى مستوي المجموعة السابعة، حقق أسود الكاميرون فوزا تاريخيا على منتخب السامبا، قبل وداع كأس العالم، إذ فازت الكاميرون على تشكيلة احتياطية لمنتخب البرازيل 1-صفر في ملعب لوسيل اليوم الجمعة لكن ذلك لم يكن كافيا ليودع المنتخب الأفريقي كأس العالم لكرة القدم في قطر.

واحتلت الكاميرون المركز الثالث بأربع نقاط متأخرة بنقطتين عن سويسرا صاحبة المركز الثاني التي فازت على صربيا 3-2. وتصدرت البرازيل التي كانت قد تأهلت بالفعل المجموعة بفارق الأهداف بست نقاط وستواجه كوريا الجنوبية في دور الستة عشر.

واقترب كل من فريد وأنتوني وبرونو جيمارايش من التسجيل بينما تألق جابرييل مارتينيلي مع بطل العالم خمس مرات والذي كان في طريقه لتعادل سلبي.

لكن الكاميرون هزت الشباك أخيرا بواسطة فينسن أبو بكر في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع قبل طرده لحصوله على الإنذار الثاني لخلعه القميص أثناء الاحتفال بالهدف.

من جانبها، فازت سويسرا على صربيا 3-2 في آخر مباريات المجموعة السابعة بنهائيات كأس العالم لكرة القدم اليوم الجمعة لتتأهل الفائزة إلى مراحل خروج المغلوب من البطولة للمرة الثالثة على التوالي، محققة المركز الثاني في المجموعة برصيد ست نقاط، متساوية مع البرازيل متصدرة المجموعة.

وستواجه سويسرا منافستها البرتغال في دور الستة عشر بحثا عن الصعود لدور الثمانية.

وتقدمت سويسرا بواسطة تسديدة شيردان شاكيري التي غيرت مسارها في الدقيقة 20 ما جعل من الجناح الذي يحمل لقب "صاروخ الجيب"، نظرا لقصر قامته وانطلاقته السريعة، أول لاعب في تاريخه بلاده يسجل في ثلاث نسخ لكأس العالم.

ولم تدم فرحة سويسرا سوى ست دقائق مع تسجيل صربيا، التي كانت بحاجة إلى الفوز لتملك فرصة للعبور لدور 16، لهدفين عبر الثنائي الصربي ألكسندر ميتروفيتش ودوسان فلاهوفيتش ليتغير مجرى المباراة. لكن سويسرا ردت بهدفين قبل وبعد الاستراحة بواسطة بريل إمبولو وريمو فرويلر لتحجز مكانا في مراحل خروج المغلوب وتودع صربيا البطولة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وانضمت أربعة منتخبات للفرق المتأهلة، الخميس الأول من ديسمبر، وهي المغرب وكرواتيا عن المجموعة السادسة، بينما صعدت اليابان وإسبانيا عن المجموعة الخامسة لتتواصل المفاجآت والمعجزات في مونديال قطر.

وتأهلت حتى الآن لدور الـ16 هولندا والسنغال من المجموعة الأولى، وإنجلترا وأميركا من المجموعة الثانية، إضافة إلى بولندا والأرجنتين من المجموعة الثالثة، إلى جانب فرنسا وأستراليا من المجموعة الرابعة، واليابان وإسبانيا من المجموعة الخامسة، والمغرب وكرواتيا من المجموعة السادسة، فضلاً عن البرازيل والبرتغال، لتبقى بطاقتان فقط ستحسمان عقب مباريات الجمعة.

ومن المقرر أن يواجه منتخب هولندا نظيره الأميركي، بينما تلعب السنغال مباراة قوية ضد إنجلترا، وتلتقي الأرجنتين أستراليا، ويخوض منتخب فرنسا مواجهة من العيار الثقيل ضد بولندا في لقاء أوروبي خالص، وتستكمل مواجهات دور الـ16 بمواجهة اليابان ضد كرواتيا، بينما يضرب منتخب المغرب موعداً نارياً مع إسبانيا.

واستطاع منتخب المغرب مواصلة حمل لواء العرب في مونديال قطر بعد خروج قطر وتونس والسعودية من مرحلة المجموعات، إذ تصدر أسود الأطلس المجموعة السادسة بعد الفوز على كندا بهدفين مقابل هدف وحيد في المباراة التي أقيمت على استاد الثمامة.

إليكم تغطيتنا لمستجدات تصفيات المونديال وقت حدوثها.

المزيد من رياضة