Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

توافد الزوار لمشاهدة ثوران أكبر بركان نشط بالعالم في هاواي

تدفقات الحمم من "مونا لوا" بدأت تتباطأ وتنتشر

تدفقات الحمم البركانية من ماونا لوا بدأت تتباطأ وتنتشر (أ ب)

يتدفق المتفرجون لإلقاء نظرة على الحمم المتدفقة من بركان مونا لوا في هاواي، أكبر بركان نشط في العالم، الذي بدأ ثورانه، هذا الأسبوع، لأول مرة منذ عام 1984.

أعجوبة الطبيعة

وبعد إعلان وكالة إدارة الطوارئ في هاواي أنه لا توجد مؤشرات على أن الحمم البركانية ستهدد المناطق المأهولة بالسكان، بدأ العشرات يتوافدون يومياً، بما في ذلك العائلات التي لديها أطفال في ملابس النوم، بالقرب من القمة. وبعد وصولهم يسحبون مقاعد وأكياس تخييم من سياراتهم ويستقرون فيها ويشاهدون أعجوبة الطبيعة لبضع ساعات. وبدأ الفنانون المحليون يرسمون صوراً للثوران البركاني.

 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت السلطات إن تدفقات الحمم البركانية من مونا لوا بدأت تتباطأ وتنتشر، ولا تزال على بعد أكثر من خمسة كيلو مترات من طريق سريع قريب.

تدفق الحمم البركانية

وذكر مرصد البراكين في هاواي التابع لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية في أحدث نشرة عن البركان أن تدفق الحمم البركانية الرئيسة يتحرك بسرعة 40 متراً في الساعة. وأضاف أنه ما زال يرصد نشاطاً زلزالياً في المنطقة، ما يعني أن الحمم ما زالت تتدفق إلى الشقوق و"من المرجح أن يستمر النشاط طالما أننا نرى هذه الإشارة".

سلسلة من البراكين

ويقع مونا لوا على ارتفاع 4169 متراً فوق المحيط الهادي، وهو جزء من سلسلة من البراكين التي شكلت جزر هاواي. وكان آخر ثوران له في مارس (آذار) وأبريل (نيسان) 1984، وأدى حينئذ إلى تدفق الحمم البركانية حتى أصبحت على بعد ثمانية كيلو مترات من هيلو، أكبر مدن الجزيرة.

وقالت وكالة إدارة الطوارئ في هاواي إنها فتحت ملجأين في الجزيرة كإجراء احترازي لكنها لم تصدر أي أوامر إخلاء. وأضافت أن نحو نصف ثورات ماونا لوا المسجلة لم تتجاوز القمة.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات