Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أرامكو" توقع 59 اتفاقا جديدا بقيمة 11 مليار دولار

ضمن برنامج "اكتفاء" وتوقعات بأن توفر 5 آلاف فرصة عمل خلال العقد المقبل

تشمل اتفاقات الشراء عدداً من السلع الاستراتيجية ومنها المواد الكيماوية المستخدمة في الحفر وفوهات الآبار (أ ف ب)

وقعت شركة أرامكو السعودية الثلاثاء، 22 نوفمبر (تشرين الثاني)، 59 اتفاق شراء جديد مع 51 جهة تصنيع محلية وعالمية بقيمة 11 مليار دولار.

وقالت الشركة في بيان إنه "من المتوقع أن تعزز الاتفاقات مرونة في سلاسل التوريد، وتسهم في تطوير مرافق تصنيع المواد في البلاد"، مشيرة إلى أنها ستوفر 5 آلاف وظيفة على مدى العقد المقبل.

وتشمل اتفاقات الشراء عدداً من السلع الاستراتيجية ومنها المواد الكيماوية المستخدمة في الحفر وفوهات الآبار ومجموعات مفاتيح التحكم بالتشغيل وأنظمة مراقبة الاهتزازات والأنابيب والضواغط وفولاذ الهياكل والتركيبات والموصّلات والمبادلات الحرارية المبردة هوائياً.

ومن بين الشركات الموقعة على هذه الاتفاقات "بيكر هيوز" و"كاميرون الرشيد" و"هاليبرتون" و"شلمبرجير" و"تكنيب إف أم سي".

وتندرج الاتفاقات ضمن ركيزة استراتيجية تتمثل في برنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد في البلاد ضمن برنامج "اكتفاء"، إذ تستخدم اتفاقات الشراء الاستراتيجية في وضع اتفاقات والتزامات طويلة الأجل مع الشركاء الموردين.

تعزز الاستثمارات

ونقلت وكالة الأبناء السعودية (واس) عن النائب الأعلى لرئيس الخدمات الفنية في "أرامكو" أحمد السعدي أن "الاتفاقات تعزز استثماراتنا الكبيرة بشبكة من الموردين المحليين المميزين، وتضمن لنا أن نظل الشركة الأكثر موثوقية في العالم بمجال الطاقة، وتؤسس لشبكة واسعة من المنظومات التجارية عالمياً بالشراكة مع عدد من الشركات العالمية الرائدة في مجالات الطاقة والخدمات اللوجيستية والتصنيع".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جانبه قال نائب الرئيس للمشتريات وإدارة سلاسل التوريد بالشركة محمد الشمري إن "الموقعين على اتفاقات الشراء الاستراتيجية سيكونون شركاءنا في تصنيع هذه السلع، كما تؤدي هذه الاتفاقات إلى توسيع نطاق بنيتنا التحتية للتوطين عبر شبكة أرامكو".

وتهدف اتفاقات الشراء الاستراتيجية إلى وضع إطار للتعاون المتبادل والنجاح المشترك بما يتفق مع رؤية عملاق النفط السعودي لإنشاء سلسلة توريد عالمية المستوى في البلاد.

وبموجب اتفاقات الشراء الاستراتيجية سيعمل الشركاء الموردون على إنشاء مرافق محلية ونقل التقنيات وإجراء الأبحاث والتطوير على الصعيد المحلي، وتطوير الأيدي العاملة المحلية وسلسلة الإمداد، مع اكتساب المكانة المفضلة لدى الشركة والمشاريع المشتركة لـ "أرامكو السعودية" والشركات المنتسبة إليها.

130 مليار دولار

وأسهم "برنامج اكتفاء" منذ إطلاقه بأكثر من 130 مليار دولار في الإنتاج المحلي الإجمالي للبلاد، مع توفير أكثر من 100 ألف وظيفة للسعوديين في سلسلة التوريد.

وشهد تطوراً مع اكتساب قوة إضافية حتى في فترات الظروف الأكثر صعوبة في القطاع، وفي الوقت نفسه حقق الموثوقية والاستدامة في سلسلة التوريد لدى "أرامكو".

ومنذ إطلاق ركيزة اتفاقات الشراء الاستراتيجية دخلت الشركة أكثر من 100 اتفاق أدى إلى تعزيز توطين السلع الأساس، ومنها مثاقب الحفر ومعدات ثقب الآبار والصمامات وأوعية الضغط وأنظمة التشغيل الآلي للأعمال، وإضافة إلى ذلك تُصدر بعض أطراف اتفاقات الشراء الاستراتيجية المواد على الصعيد العالمي مع منح "أرامكو" القدرة على تنفيذ أقوى محفظة مشاريع في تاريخها.

وأطلقت شركة أرامكو "برنامج اكتفاء" عام 2015 بهدف إنشاء سلسلة توريد عالمية المستوى بالبلاد، وحقق منذ بدايته عدداً من الإنجازات في مجالات رئيسة تشمل تطوير القوى العاملة السعودية والبحث والتطوير والصادرات وتطوير الموردين.

المزيد من البترول والغاز