Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

موسكو تنقل رياضية أميركية إلى سجن عقابي وتأمل بتبادل سجناء مع واشنطن

أودعت لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر في معتقل بموردوفيا المعروفة بمناخها القاسي

لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر المعتقلة في روسيا (أ ف ب)

أعلنت روسيا، الجمعة 18 نوفمبر (تشرين الثاني)، أنها تأمل في حصول تبادل للسجناء مع الولايات المتحدة يشمل بشكل خاص تاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت الذي تحتجزه السلطات الأميركية، وذلك غداة كشف محامي لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر بأن السلطات الروسية نقلت النجمة الأولمبية المدانة بقضية مخدرات إلى معتقل ناءٍ لقضاء عقوبتها هناك.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، كما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية، "آمل بألا يكون احتمال (التبادل) خبراً فقط إنما أن يتعزز وأن يحين الوقت الذي سنتوصل فيه إلى اتفاق ملموس". وأضاف أن مفاوضات أجريت "بطريقة مهنية" عبر "قناة مكرسة خصيصاً" لذلك.

نقل غراينر إلى سجن عقابي

وتأتي هذه التصريحات بعدما أعلن محاميا لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر، ماريا بلاغوفولينا وألكسندر بويكوف، نقلها إلى سجن عقابي روسي. وقالا في بيان، "بدأت بريتني قضاء عقوبتها في "آي كاي 2" في موردوفيا".

ويرمز حرفا "آي كاي" إلى "مستوطنة عقابية"، وهذا النوع من السجون هو الأكثر شيوعاً في روسيا.

وأضاف المحاميان، "زرناها في وقت مبكر هذا الأسبوع. بريتني بحال جيدة... وتحاول البقاء قوية لأنها تتكيف مع بيئة جديدة".

إدانتها

وحُكم على اللاعبة الأميركية بالسجن تسع سنوات في أغسطس (آب) لحيازتها عبوات سجائر إلكترونية مع كمية صغيرة من زيت القنب في مطار موسكو في فبراير (شباط).

وجاءت قضية اللاعبة البالغة 32 سنة وسط توتر شديد بين موسكو وواشنطن بشأن الهجوم الروسي على أوكرانيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتقع مستوطنة "آي كاي 2" العقابية في بلدة يافاس في منطقة موردوفيا الوسطى المعروفة بمناخها القاسي.

ووفقاً لدائرة السجون الفيدرالية الروسية، تضم المستوطنة أكثر من 800 سجينة يعشن داخل ثكنات.

وتضم موردوفيا أيضاً مستوطنة "آي كاي 17" التي يقضي فيها بول ويلان، وهو جندي متقاعد من مشاة البحرية الأميركية، عقوبته بعد إدانته بالتجسس والحكم عليه بالسجن 16 عاماً في عام 2020. وتقول عائلته إنه تعرض لسوء معاملة وحرمان من النوم هناك.

شهادة غراينر

وتشتهر المستوطنات العقابية الروسية بالمعاملة القاسية للسجناء والظروف غير الصحية وعدم توافر الرعاية المناسبة.

ويقول نشطاء إن الانتهاكات والتعذيب منتشران في شبكة السجون الواسعة في روسيا التي حلت مكان نظام "غولاغ" في عهد ستالين.

وأقرت غراينر بالذنب في التهم الموجهة إليها، لكنها قالت إنها لم تكن تنوي خرق القانون أو استخدام المادة المحظورة في روسيا.

وشهدت غراينر أنها حصلت على إذن من طبيب أميركي لاستخدام مادة زيت القنب الطبية لتخفيف الألم جراء إصاباتها الكثيرة، ولم يأتِ أي من اختبارات المخدرات التي أجرتها إيجابياً.

ولا يُسمح باستخدام الماريجوانا الطبية في روسيا.

المفاوضات الأميركية - الروسية

وأجريت مشاورات منذ أشهر عدة بين روسيا والولايات المتحدة بشأن تبادل سجناء يشمل غراينر وأميركيين آخرين معتقلين لدى موسكو التي تأمل من جهتها في الإفراج عن بوت.

وكان بوت المعروف باسم "تاجر الموت"، أوقف في تايلاند عام 2008 ويقضي حالياً عقوبة سجن 25 عاماً في الولايات المتحدة. وكانت قصته مصدر وحي لفيلم "Lord of War" الذي يلعب فيه نيكولاس كايج دور تاجر أسلحة.

وانتقدت روسيا عدة مرات الولايات المتحدة لإدلائها بتصريحات علنية حول المفاوضات المتعلقة بتبادل سجناء داعية إلى إبقائها سرية.

وقال ريابكوف، "في الوقت الراهن، لم نتوصل إلى عامل مشترك لكن من المؤكد أن فيكتور بوت من بين الأشخاص المعنيين بالمحادثات، ونأمل في التوصل إلى نتيجة إيجابية".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات