Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لولا والأمازون نجما مؤتمر المناخ في شرم الشيخ

"رئة العالم" في "نقطة اللاعودة" والرئيس البرازيلي المنتخب يعد بوقف قطع أشجار الغابات

يترقب "كوب 27" خطة الرئيس البرازيلي لغابة الأمازون التي تشكل "رئة العالم" (أ ب)

يضيف الرئيس البرازيلي المنتخب لويس إينياسيو لولا دا سيلفا زخماً إلى قضية غابة الأمازون، خلال مؤتمر الأطراف حول المناخ "كوب 27" المنعقد في شرم الشيخ في مصر.

فالمشاركون في الحدث الذي تنظمه الأمم المتحدة يترقبون خطته لحماية "رئة العالم" بعد قطع كثيف لأشجارها خلال عهد الرئيس جايير بولسونارو.

وتشكل غابة الأمازون المدارية التي تقع 60 في المئة من مساحتها الإجمالية في البرازيل الدولة الأكبر في أميركا اللاتينية، البئر الأكبر للكربون في العالم، وهي حيوية لمكافحة الاحترار المناخي.

وبسبب الاحترار وقطع الأشجار، باتت الغابة في وضع هش جداً. وأظهرت دراسة نشرت في مارس (آذار) الماضي أن الغابة أصبحت تقترب بسرعة أكبر من المتوقع من "نقطة اللاعودة" التي قد تحولها إلى سافانا (أرض عشبية مع موسم جفاف طويل).

البرازيل والمناخ العالمي

وقد وعد اليساري لولا الذي تولى رئاسة البرازيل سابقاً بين عامي 2003 و2010 بالعمل على وقف قطع أشجار الغابات. وكتب في تغريدة، "ستعود البرازيل مرجعاً على صعيد المناخ العالمي".

يأتي ذلك بعدما أصبحت البرازيل في عهد اليميني المتطرف بولسونارو، معزولة على الساحة الدولية، بسبب سياسات تفاقم قطع أشجار الأمازون في غابة حيوية دمرت الحرائق جزءاً كبيراً منها.

وكان الرئيس المنتهية ولايته يتخذ قرارات تصب في مصلحة الصناعات الغذائية المكثفة والقطاع المنجمي ويقتطع في ميزانيات حماية البيئة.

ويلقي لولا كلمة أمام المؤتمر عصر الأربعاء 16 نوفمبر (تشرين الثاني).

أولوية استراتيجية

وأكدت وزيرة البيئة البرازيلية السابقة مارينا سيلفا العضو في فريق الرئيس المنتخب، التي قد تتولى هذه الحقيبة مجدداً أن حماية الأمازون "ستشكل أولوية استراتيجية" بعد تولي لولا مهماته في الأول من يناير (كانون الثاني) 2023.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكدت أن بلادها ستتحرك "بوسائلها الخاصة" من دون أن تربط جهودها هذه باستئناف المساعدة الدولية التي علقتها دول عدة بسبب سياسات بولسونارو التي أعطت امتيازات للصناعات الغذائية على حساب غابة الأمازون.

إلا أن سيلفا رحبت بإعلان النرويج وألمانيا إثر فوز لولا استعدادهما لمعاودة الدعم المالي الذي توقف في 2019 بعيد وصول بولسونارو إلى السلطة. ودعت الولايات المتحدة إلى الانضمام لهذا الصندوق.

وقالت دانييلا كوستا الناطقة باسم منظمة "غرينبيس" في البرازيل للشؤون البيئية "مع نفوذ لولا وسمعته على الساحة الدولية، وإزاء قلق العالم بأسره بشأن الأمازون، من الممكن أن تبرم اتفاقات ثنائية" خلال المؤتمر.

"كوب 30"

وتوقعت صحيفة "أوغلوبو" البرازيلية أن يعلن لولا أن بلاده مرشحة لاستضافة مؤتمر "كوب 30" في 2025.

ولم يجر الرئيس البرازيلي المنتخب أي لقاءات رسمية، الثلاثاء، لكن يفترض أنه التقى المبعوث الأميركي الخاص حول المناخ جون كيري، مساء الثلاثاء.

وذكرت الصحيفة نفسها أنه تعذر عليه تلبية أكثر من 10 طلبات للقاءات ثنائية على هامش "كوب 27" خلال زيارته الرسمية يومي الأربعاء والخميس.

ويشهد ذلك على الهالة التي يتمتع بها النقابي السابق الذي ينُظر إليه على أنه المنقذ المحتمل للأمازون والأكثر تعاطفاً مع السكان الأصليين الذين يسكنون أراضيها.

وسيلتقي في "كوب 27" وفوداً من زعماء شعوب أصلية فضلاً عن حكام ولايات برازيلية عدة موجودين في المؤتمر.

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة