Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"روشتة مالية عالمية" من 4 بنود لمواجهة تغير المناخ

صندوق النقد: التحرك العاجل وفرض تدابير قوية للتكيف وضرائب على الدول المتقدمة وسياسات ثابتة لـ"صفر انبعاثات"

التحول الأخضر سيوفر كوكباً أنظف مع تلوث أقل واقتصادات أكثر مرونة وشعوب أكثر صحة (أ ف ب)

كشف تقرير حديث أنه خلال العام الحالي فقط شهد العالم الآثار المدمرة بشكل متزايد لتغير المناخ، حيث ظهرت المأساة البشرية والاضطراب الاقتصادي مع الأعاصير في بنغلاديش، والفيضانات غير المسبوقة في باكستان، وموجات الحر في أوروبا، وحرائق الغابات في أميركا الشمالية، والأنهار الجافة في الصين، والجفاف في أفريقيا، وهو ما يستدعي ضرورة التحرك بقوة وإلا فسوف يزداد الأمر سوءاً.

وأشار صندوق النقد الدولي إلى أنه إذا استمر الاحتباس الحراري، يتوقع العلماء مزيداً من الكوارث المدمرة والاضطرابات طويلة المدى لأنماط الطقس التي من شأنها تدمير الأرواح وسبل العيش وتقلب المجتمعات بسبب انتشار الهجرة الجماعية. كما أن الفشل في جعل الانبعاثات على المسار الصحيح بحلول عام 2030 قد يحبس الاحترار العالمي فوق درجتين مئويتين ويخاطر بنقاط تحول كارثية، حيث يصبح تغير المناخ مستداماً ذاتياً.

لكن التحرك في الوقت الحالي لن يجنب العالم ما هو أسوأ فقط، ولكنه سيحدد مستقبلاً أفضل إذا جاءت التحركات بشكل صحيح، بخاصة أن التحول الأخضر سيوفر كوكباً أنظف مع تلوث أقل واقتصادات أكثر مرونة وشعوب أكثر صحة. ويتطلب الوصول إلى هذه الأهداف اتخاذ إجراءات على أربعة محاور: أولها التحرك بشكل عاجل وسريع، ثم سياسات ثابتة للوصول إلى صافي الصفر بحلول عام 2050، وتدابير قوية للتكيف مع ظاهرة الاحتباس الحراري المحصورة بالفعل، ودعم مالي قوي لمساعدة البلدان الضعيفة على دفع ثمن هذه الجهود.

لوائح داخلية لتقليص الانبعاثات

وشدد صندوق النقد على أن من الضروري أن نحد من ارتفاعات درجة الحرارة الإضافية إلى أقل من 1.5 درجة إلى درجتين. ويتطلب تحقيق ذلك بحلول عام 2050 خفض الانبعاثات بنسبة 25 إلى 50 في المئة بحلول عام 2030، مقارنة بمستويات ما قبل عام 2019، لكن النبأ السار هو أن نحو 140 دولة - تمثل 91 في المئة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري - قد اقترحت بالفعل أو حددت أهدافاً صافية صفرية لمنتصف القرن تقريباً.

أما النبأ السيئ فيتمثل في أن الخطاب لا يتطابق مع الواقع، حيث إن الوصول إلى صافي الصفر بحلول عام 2050 يعني أن معظم البلدان بحاجة إلى بذل مزيد من الجهد لتعزيز أهدافها لخفض الانبعاثات - لا سيما الاقتصادات الكبيرة - وأيضاً، هناك فجوة أكبر على صعيد السياسة، حيث يظهر تحليل جديد لصندوق النقد الدولي لسياسات المناخ العالمية الحالية أنها لن تؤدي إلا إلى خفض بنسبة 11 في المئة. والفجوة بين ذلك والمكان الذي نحتاج إلى أن نكون فيه هائلة، وتعادل أكثر من خمسة أضعاف الانبعاثات السنوية الحالية للاتحاد الأوروبي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولضمان سرعة التحرك سيتطلب ذلك مزيجاً من الحوافز لدفع الشركات والأسر إلى إعطاء الأولوية للسلع والتقنيات النظيفة في جميع قراراتهم. وسيشمل مزيج السياسات المثالي تسعير الكربون بما في ذلك خفض دعم الوقود الأحفوري، وذلك جنباً إلى جنب مع التدابير البديلة التي يمكن أن تحقق نتائج مكافئة، مثل الرسوم واللوائح.

ولاستكمال السياسات المحلية، من شأن اتفاقية حد أدنى لأسعار الكربون الدولية أن توفر طريقة واحدة لتحفيز العمل، تتمثل في مطالبة كبار المسؤولين عن الانبعاثات بدفع سعر أدنى يتراوح بين 25 و75 دولاراً لكل طن من الكربون اعتماداً على مستوى دخلهم القومي. ومع وجود سياسات بديلة، فإن هذا لا يعني الضرائب في حد ذاتها.

بالطبع، يجب أن تتضمن حزمة السياسات الشاملة تدابير لتقليل الميثان. حيث إن خفض هذه الانبعاثات بمقدار النصف خلال العقد المقبل من شأنه أن يمنع ارتفاعاً يقدر بنحو 0.3 درجة في متوسط درجة الحرارة العالمية بحلول عام 2040.

من المهم أيضاً تضمين حوافز للاستثمارات الخاصة في التقنيات منخفضة الكربون، والاستثمارات العامة الصديقة للنمو في البنية التحتية الخضراء، ودعم الأسر الضعيفة.

وأكد الصندوق أن الكلفة الصافية للانتقال إلى التكنولوجيا النظيفة - بما في ذلك المدخرات التي تم تحقيقها من خلال تجنب الاستثمارات غير الضرورية في الوقود الأحفوري - ستكون نحو 0.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عام 2030. وهذا مبلغ ضئيل مقارنة بالتكاليف المدمرة للمناخ.

كلفة باهظة على الدول الفقيرة

الصندوق أشار إلى أنه كلما طال الانتظار فإن التحول سيكون أكثر كلفة بكثير وأكثر إرباكاً. وأوضح أن إجراءات تخفيف الأزمة ليست كافية. فوجود بعض الاحتباس الحراري المحاصر بالفعل يدفع الناس والاقتصادات في كل مكان ثمنه كل يوم. وعلى الرغم من أن الاقتصادات الأكبر في العالم تسهم بأكبر قدر في الأزمة ويجب أن تقدم نصيب الأسد من التخفيضات في غازات الدفيئة العالمية، فإن الاقتصادات الأصغر تدفع أكبر التكاليف وتواجه أكبر فاتورة للتكيف.

في أفريقيا، يمكن أن تؤدي حال جفاف واحدة إلى خفض إمكانات النمو الاقتصادي متوسط الأجل لبلد ما بمقدار نقطة مئوية واحدة، مما يؤدي إلى حدوث عجز في الإيرادات الحكومية يعادل عشر ميزانية التعليم. وهذا يؤكد أهمية الاستثمارات الواسعة في المرونة - من البنية التحتية وشبكات الأمان الاجتماعي إلى أنظمة الإنذار المبكر والزراعة الذكية مناخياً - وفي الواقع، فإنه بالنسبة إلى نحو 50 في المئة من الاقتصادات منخفضة الدخل والبلدان النامية، يقدر صندوق النقد الدولي أن تكاليف التكيف السنوية ستتجاوز واحد في المئة من إجمالي الناتج المحلي للسنوات العشر القادمة.

وفي كثير من الحالات، استنفدت هذه البلدان الحيز المالي خلال ما يقرب من ثلاث سنوات من الأزمات التي تراوحت بين الوباء والتضخم المتفشي. إنهم بحاجة ماسة إلى دعم مالي وتقني دولي لبناء المرونة والعودة إلى مسارات تنميتهم، بحسب الصندوق.

الأموال العامة لم تعد كفاية

وأوضح الصندوق أن بذل مزيد من الجهود في مجال تمويل المناخ أمر حيوي أيضاً. ويجب على الاقتصادات المتقدمة أن تفي أو تتجاوز التعهد البالغ 100 مليار دولار لتمويل المناخ للبلدان النامية - لأسباب ليس أقلها ما يتعلق بالإنصاف، ولكن لأن الأموال العامة وحدها لا تكفي - لذا فإن الأساليب المبتكرة والسياسات الجديدة لتحفيز المستثمرين من القطاع الخاص على فعل مزيد تكون ضرورية. وبعد كل شيء، يوفر التحول الأخضر فرصاً هائلة للاستثمار في البنية التحتية والطاقة وغير ذلك.

وشدد على ضرورة البدء بحوكمة أقوى ودمج اعتبارات المناخ في الاستثمار العام والإدارة المالية، التي يمكن أن تساعد في فتح مصادر جديدة للتمويل. وستكون الأدوات المالية المؤكدة مهمة أيضاً - مثل صناديق الاستثمار المغلقة التي يمكنها تجميع أصول الأسواق الناشئة لتوفير الحجم وتنويع المخاطر – كما يجب على بنوك التنمية المتعددة الأطراف أو المانحين بذل مزيد من الجهد لتشجيع المستثمرين المؤسسيين من خلال توفير حقوق الملكية التي لا تشكل حالياً سوى حصة صغيرة من التزاماتها.

ويعد فتح رأس المال من صناديق التقاعد وشركات التأمين والمستثمرين الآخرين على المدى الطويل، الذين يديرون بشكل جماعي أكثر من 100 تريليون دولار من الأصول، أحد المجالات الجديدة الواعدة في سبيل جميع التمويل اللازم لأزمة تغير المناخ. وهناك اعتبار آخر هو كيف تسهل البيانات الأفضل اتخاذ القرار والاستثمار؟ لهذا السبب يعمل صندوق النقد الدولي والهيئات العالمية الأخرى على توحيد المعلومات عالية الجودة والقابلة للمقارنة للمستثمرين، وتنسيق عمليات الكشف عن المناخ، ومواءمة التمويل مع الأهداف المتعلقة بالمناخ.

اقرأ المزيد