Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عرض رسمي من المكسيك لاستضافة أولمبياد 2036

سبق للبلاد استضافة الألعاب الأولمبية عام 1968 وكأس العالم عامي 1970 و1986 وتشارك أميركا وكندا في نسخة 2026

شعار اللجنة الأولمبية الدولية (رويترز)

أعلنت وزارة الخارجية المكسيكية واللجنة الأولمبية المحلية في بيان مشترك، الأربعاء 26 أكتوبر (تشرين الأول)، التقدم بعرض رسمي لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2036.

وقال وزير الخارجية مارسيلو إيبرارد إنهم سيعلنون عن لجنة للترويج في 30 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل كخطوة أولى في العملية، تليها تقييمات لتحديد المدن المضيفة.

وقال إيبرارد للصحافيين، "نرى أنفسنا كدولة ناجحة وطموحة، نحن الدولة الوحيدة التي ستستضيف ثلاث بطولات لكأس العالم لكرة القدم، ونحن دولة قوية ولدينا أحد أفضل الاقتصادات في العالم".

واستضافت مكسيكو سيتي الألعاب الأولمبية عام 1968، كما استضافت كأس العالم عامي 1970 و1986 وستستضيف نسخة 2026 بالاشتراك مع أميركا وكندا.

وقالت ماريا خوسيه الكالا رئيسة اللجنة الأولمبية المحلية، إن المكسيك خضعت للدراسة كمرشح منذ يوليو (تموز) الماضي، عندما أرسل توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية خطاباً عبر فيه عن حماسه لعرض محتمل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت آنا غابرييلا جيفارا الحائزة ميدالية أولمبية في ألعاب القوى، وتشغل حالياً منصب مديرة اللجنة الوطنية للرياضة المكسيكية، في وقت سابق إنه من غير المجدي اقتصادياً أن تستضيف البلاد الأولمبياد.

وفي رده على ذلك، قال إيبرارد إن نظام تمويل الألعاب الأولمبية قد تغير وإن الحكومة ستسهم بنسبة 10 في المئة فقط من إجمالي النفقات.

وأضاف أن المكسيك لديها بالفعل البنية التحتية لاستضافة الأولمبياد.

وقال، "سنبدأ الدراسات التي طلبتها اللجنة الأولمبية الدولية لمراعاة التغييرات التي حدثت في تمويل الألعاب، لا يوجد مبلغ يتعين دفعه في هذه العملية".

"يجب أن تناسب الأولمبياد المدن، وليس العكس، وليس عليك البناء ثم لا تستخدم المرافق التي شيدتها، سيكون لدينا 15 عاماً وهي فترة كافية من الوقت لتنظيم الحدث".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة