Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أقصى اليمين الإيطالي رسميا في السلطة مع جورجيا ميلوني

رئيس الوزراء تملك مع شركائها في الائتلاف الغالبية المطلقة في كل من مجلسي النواب والشيوخ

جورجيا ميلوني تتوسط برلوسكوني وسالفيني بعد محادثات مع الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا (أ ب)

عينت جورجيا ميلوني التي حققت مع حزبها "أخوة إيطاليا" للفاشيين الجدد انتصاراً تاريخياً في الانتخابات التشريعية في 25 سبتمبر (أيلول) رسمياً، الجمعة 21 أكتوبر (تشرين الأول)، رئيسة للحكومة لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب.

نجحت ابنة روما البالغة من العمر 45 سنة في "وضع حد لشيطنة" حزبها للوصول إلى السلطة بعد قرن تماماً من موسوليني.

غالبية مطلقة

وهي تملك مع شركائها في الائتلاف الزعيم الشعبوي للرابطة المناهضة للمهاجرين ماتيو سالفيني وزعيم "فورتسا إيطاليا" سيلفيو برلوسكوني، الغالبية المطلقة في كل من مجلسي النواب والشيوخ.

وقدمت ميلوني إثر تعيينها تشكيلة حكومتها التي ستؤدي اليمين صباح اليوم، السبت 22 من أكتوبر، في الساعة 08:00 توقيت غرينتش أمام رئيس الجمهورية سيرجيو ماتاريلا.

تعكس قائمة الوزراء -24 وزيراً بينهم ست نساء- رغبتها في طمأنة شركاء روما القلقين من وصول إلى السلطة في إيطاليا، الدولة المؤسسة لأوروبا، لأكثر رؤساء الحكومات يمينية وتشكيكاً في أوروبا منذ عام 1946.

وعين الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني من "فورتسا إيطاليا" وزيراً للخارجية، وأسندت إلى جانكارلو جيورجيتي ممثل الجناح المعتدل في الرابطة والذي كان وزيراً في حكومة ماريو دراغي حقيبة الاقتصاد.

أما بالنسبة إلى ماتيو سالفيني فقد عين نائباً لرئيسة الوزراء، ولكن عليه أن يكتفي بحقيبة البنى التحتية والنقل بينما كان يطمح لتولي وزارة الداخلية.

خلافات حول توزيع المناصب

وبينما يواجه ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو مثل جيرانه وضعاً اقتصادياً صعباً بسبب أزمة الطاقة والتضخم، ستكون مهمتها صعبة، خصوصاً أن عليها ضمان وحدة ائتلافها الذي يظهر تصدعات.

ويبدو أن سالفيني وبرلوسكوني مترددان في قبول سلطة جورجيا ميلوني التي فاز حزبها بـ26 في المئة من الأصوات في الانتخابات، مقابل ثمانية في المئة فقط لحزب برلوسكوني وتسعة في المئة للرابطة.

وحتى قبل تعيين ميلوني تحدثت وسائل الإعلام الإيطالية عن خلافات بين القادة الثلاثة حول توزيع المناصب في البرلمان وداخل الحكومة المقبلة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وميلوني المؤيدة لحلف شمال الأطلسي ولدعم أوكرانيا ضد روسيا، اضطرت هذا الأسبوع إلى مواجهة تصريحات مثيرة للجدل لبرلوسكوني، الذي أكد أنه "استأنف الاتصال" مع فلاديمير بوتين وحمل كييف مسؤولية الحرب.

وهي تصريحات أرغمت ميلوني على تصحيح الوضع الأربعاء بالتأكيد أن إيطاليا "جزء بالكامل" من أوروبا وحلف شمال الأطلسي و"رأسها مرفوع".

وميلوني الخطيبة الموهوبة، مسيحية محافظة معادية لحقوق المثليين وترفع شعار "الله، الوطن، العائلة". لكنها وعدت بعدم المساس بالقانون الذي يجيز الإجهاض.

وعلى حكومتها التركيز قبل كل شيء على مواجهة التحديات العديدة التي تنتظرها خصوصاً الاقتصادية. فقد ارتفع التضخم في إيطاليا في سبتمبر (أيلول) بنسبة 8.9 في المئة على أساس سنوي بينما تواجه إيطاليا خطر ركود تقني العام المقبل، مثل ألمانيا.

ويبدو هامش مناورة روما ضيقاً بسبب ديون ضخمة تمثل 150 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، أعلى نسبة في منطقة اليورو بعد اليونان.

الاتحاد الأوروبي

وأشاد المجلس الأوروبي الجمعة بماريو دراغي الذي حرص على تأكيد التزام بلاده الأوروبي "الجميع يعتبر الاتحاد الأوروبي مصدراً للأمن والاستقرار والسلام، يجب أن نتذكر ذلك دائماً في المستقبل خصوصاً في مثل هذه الأوقات الصعبة".

سيتم التسليم والتسلم بين دراغي وميلوني الأحد في الساعة 08:30 بتوقيت غرينتش في قصر كيجي مقر الحكومة، وسيليه أول جلسة لمجلس الوزراء.

وميلوني المشككة في الاتحاد الأوروبي تخلت عن حملتها من أجل الخروج من منطقة اليورو لكنها وعدت بالدفاع عن مصالح بلدها بشكل أكبر في بروكسل.

ويأتي ذلك بينما يعتمد النمو على نحو مئتي مليار يورو بشكل منح وقروض من الاتحاد الأوروبي في إطار صندوق التعافي بعد الوباء.

وبين "حلفائها" والمفوضية والأسواق، تبدو جورجيا ميلوني في وضع صعب حتى قبل توليها المنصب، فيما يكاد يكون تقليداً في بلد معروف بعدم استقرار حكومي مزمن.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات