Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تمنع مخرجا داعما للاحتجاجات من التوجه إلى بريطانيا

شارك في مهرجان لندن السينمائي عبر الفيديو مؤكداً مجدداً وقوفه إلى جانب المتظاهرين

المخرج الإيراني ماني حقيقي (أ ف ب)

أكد المخرج الإيراني ماني حقيقي أن بلاده منعته من التوجه إلى المملكة المتحدة لحضور مهرجان لندن السينمائي بسبب دعمه حركة الاحتجاج التي أشعلتها وفاة مهسا أميني، والتي وصفها بأنها "لحظة كبيرة في التاريخ".

قال ماني حقيقي في رسالة بثها عبر الفيديو إلى الحاضرين في المهرجان ونشرها معهد الفيلم البريطاني على "تويتر"، إن "السلطات الإيرانية منعتني من ركوب الطائرة المتجهة إلى لندن، الجمعة". وأضاف "لم تقدم لي أي تفسير مُرضٍ لهذا الموقف الفظ".

وأثار موت الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني (22 سنة) في 16 سبتمبر (أيلول) الماضي أكبر موجة من التظاهرات في إيران منذ احتجاجات 2019 على ارتفاع أسعار الغاز في الدولة الغنية بالنفط.

واعتقلت شرطة الأخلاق أميني في 13 سبتمبر في طهران لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة، خصوصاً ارتداء الحجاب.

والاحتجاجات مستمرة على رغم توقيف المئات والقمع الدامي الذي مارسته قوات الأمن الإيرانية.

وكان من المفترض أن يحضر ماني حقيقي المهرجان لعرض فيلمه الأخير "الطرح"، لكن السلطات الإيرانية "صادرت جواز سفره ولم يتمكن من المغادرة"، بحسب معهد الفيلم البريطاني.

"سجين" في بلده

وأكد المخرج والكاتب والممثل البالغ من العمر 53 سنة في رسالته أن السلطات قامت بذلك بسبب دعمه للمتظاهرين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح "قبل أسبوعين نشرت مقطع فيديو على (إنستغرام) انتقدت فيه القوانين التي تفرض ارتداء الحجاب والقمع الذي يمارس على الشباب الذين يتظاهرون ضدها وضد عديد من القضايا الظالمة".

وأضاف "ربما اعتقدت السلطات أنه بإبقائي هنا يمكن أن تراقبني عن كثب، ربما لتهديدي وإسكاتي".

واعتبر المخرج الذي يقول إنه لا يأسف لإجباره على البقاء في إيران كـ"سجين" في بلده، أن "مجرد التحدث إليكم الآن عبر هذا الفيديو هو أحد أشكال فشل هذه الخطة".

وأضاف "لا تكفي كلماتي للتعبير عن الفرح والفخر لتمكني من حضور هذه اللحظة العظيمة في التاريخ شخصياً، وأنا أفضل أن أكون هنا الآن على أن أكون في أي مكان آخر. إذا كان هذا عقاباً على ما فعلته، تابعوا رجاءً".

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط