Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نهاية رحلة 15 عاما... إصدار خاص من "تويوتا" في وداع "أف جيه كروزر"

عملاق صناعة السيارات الياباني يوقف إنتاج إحدى أكثر السيارات الرياضية شهرة في الشرق الأوسط 

أطلقت سيارة "أف جيه كروزر" عام 2007 (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية - مواقع التواصل الاجتماعي)

كشفت شركة "تويوتا" اليابانية العاملة في صناعة وتطوير السيارات، عن إطلاق طراز عام 2023 من سيارة "أف جيه كروزر" (FJ Cruiser) في الشرق الأوسط، إضافة إلى فئة تذكارية خاصة وحصرية تحمل اسم "الإصدار الأخير" لتودِع مسيرة هذه السيارة الشهيرة.  

وسيقتصر إنتاج فئة الإصدار الأخير" على ألف سيارة فقط، تتمتع بعديد من الميزات الفريدة، وستمنح المغامرين على الطرقات الوعرة فرصة استثنائية لاقتناء هذه السيارة الشهيرة، والاحتفاظ بجزء من تاريخها. 

وأعلنت شركة عبد اللطيف جميل للسيارات، الوكيل الرسمي والموزع المعتمد لسيارات تويوتا في السعودية منذ عام 1955، عن إطلاق طراز العام الأخير من "أف جيه كروزر"، قبل أن يتوقف إنتاجها بالكامل في ديسمبر (كانون الأول) 2022 بعد مضي أكثر من 15 عاماً تصدرت خلالها بوصفها إحدى أكثر السيارات الرياضية شهرةً في المنطقة. 

توقف تدريجي  

تُعد تويوتا "أف جيه كروزر"، واحدةً من أكثر الطرازات استمراراً في خطوط الإنتاج في العالم، وقد أوقفت "تويوتا" توفيرها تدريجاً حول العالم، وقد توقف بيعها في الولايات المتحدة الأميركية في 2014، واليابان في 2017، حيث قدمت إصداراً محدوداً باسم الإصدار النهائي لتوديع سيارة الدفع الرباعي الأصيلة. مع ذلك، واصلت "تويوتا" تصنيع هذا الطراز وبيعه في المنطقة العربية، وتحديداً السعودية. 

واستوحيت سيارة "أف جيه كروزر" من طراز FJ40، وهي سيارة دفع رباعي رياضية أسطورية تتمتع بتاريخ طويل من الأداء القوي على الطرقات الوعرة يمتد لأكثر من 50 عاماً. وطوِرت "أف جيه كروزر" لتكون سيارة رياضية تتمتع بقدرات عالية، وتستهدف على وجه التحديد السائقين الذين يتطلعون إلى تخطي جميع الحدود المألوفة. 

وأُطلقت سيارة "أف جيه كروزر" عام 2007، ولاقت استحساناً كبيراً من العملاء والنقاد على حد سواء بوصفها سيارة ذات طابع كلاسيكي، لا سيما في الشرق الأوسط، الذي اكتسب اهتماماً ومتابعة حماسية بين عشاق المغامرات على الطرقات الوعرة. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

شارة "الإصدار الأخير" 

يتوفر "الإصدار الأخير" لعام 2023 بلون بيج للتصميم الخارجي، الذي أُضيف أيضاً إلى الفرش الداخلي والمجموعة المركزية، مما يضفي على السيارة لمسةً من الحداثة. 

ويمنح الطلاء الأسود الذي أُضيف إلى الشبك الأمامي والمصدات، والمرايا الخارجية، ومقابض الأبواب، وغطاء الإطار الاحتياطي مزيداً من الشعور بمتانة السيارة، وزوِد أيضاً بعتبات جانبية وعجلات من الألمنيوم مقاسها 17 إنشاً. 

في حين تؤكد شارة "الإصدار الأخير" التي تشير إلى الرقم الفريد للسيارة، تفرد وحصرية هذا الإصدار المحدود. 

وفي تعليقه، قال الممثل الرئيس للمكتب التمثيلي لشركة "تويوتا" في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى كي فوجيتا، "تصل "أف جيه كروزر" إلى نهاية رحلتها تاركةً وراءها ذكريات لا تنسى بوصفها إحدى ألمع السيارات الرياضية في تاريخ الشركة، حيث تجمع الإمكانات العالية على الطرقات الوعرة مع التصميم والأداء، مما يجعلها تتألق في المغامرات الصحراوية أو الأنشطة اليومية". 

وأضاف فوجيتا، "على الرغم من أن سيارة "أف جيه كروزر" سيوقف إنتاجها، إلا أن الحماس على الطرقات الوعرة يتواصل بفضل الإمكانات التي تتمتع بها سيارات تويوتا الأخرى الجاهزة لخوض المغامرة، مثل: لاند كروزر الشهيرة، ولاند كروزر جي آر سبورت، وبرادو". 

محرك سداسي 

يأتي طراز عام 2023 من سيارة "أف جيه كروزر" مزوداً  بمحرك سداسي الأسطوانات بسعة أربعة لترات، يولد قوةَ 270 حصاناً مع عزم دوران أقصى يبلغ 380 نيوتن-متر، ويعمل بتقنية توقيت الصمامات المتغير الذكي المزدوج Dual VVT-i، كما أنه مجهز بمجموعة واسعة من الميزات المخصصة لمساعدة السائق، مثل: نظام التحكم النشط في منع الانزلاق (A-TRAC)، ونظام التحكم بالزحف، ونظام التحكم في ثبات السيارة (VSC) مع إمكان إيقاف النظام، ونظام التحكم الإلكتروني في القفل التفاضلي الخلفي، إضافة إلى الأداء المتفوق في جميع التضاريس، وميزات السلامة عالمية المستوى التي تتبناها شركة "تويوتا"، مما يجعل السائقين ينعمون براحة البال. 

ويُمكن لمالكي السيارة الاطمئنان إلى أنهم سيستمرون في الحصول على الخدمات من مراكز خدمة "تويوتا" المحلية على الرغم من توقف إنتاج السيارة. 

ويتوفر طراز عام 2023 من سيارة "أف جيه كروزر" مع مجموعة متنوعة من الألوان واللمسات النهائية والمواصفات الجذابة. 

ومن المقرر بدء تسليم تويوتا "أف جيه كروزر" الإصدار النهائي 2023 في الربع الرابع من عام 2022. ولم تعلن أسعار هذا الإصدار الخاص محدود الإنتاج.

اقرأ المزيد