Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تونسيون يتظاهرون للمطالبة بالبحث عن مهاجرين مفقودين

أشعل المحتجون إطارات مطاطية وسدوا الطريق أمام الشرطة وسط شارع رئيس بمدينة جرجيس الساحلية

تظاهر مئات من سكان مدينة جرجيس بجنوب شرقي تونس اليوم الأربعاء 12 أكتوبر (تشرين الأول) لمطالبة السلطات بالبحث عن مهاجرين مفقودين، ونددوا أيضاً بدفن تونسيين في مقابر مهاجرين.

وأشعل المحتجون في شارع رئيس وسط مدينة جرجيس الساحلية إطارات مطاطية، وألقوا الحجارة لسد الطريق أمام الشرطة مرددين "الشعب يريد أولادنا المفقودين"، وفقاً لمراسل وكالة الصحافة الفرنسية.

وفقد مركب مهاجرين منذ أكثر من أسبوعين وانتشل بحارة الإثنين ثماني جثث يعتقد أنها لتونسيين في انتظار نتائج تحليل الحمض النووي، على ما أفاد به الهلال الأحمر في وقت سابق.

وتطالب عائلات المفقودين السلطات بتكثيف عمليات البحث كما تندد بدفن السلطات المحلية في وقت سابق جثثاً تؤكد أنها لتونسيين في مقبرة مخصصة للمهاجرين في المنطقة.

وتضم جرجيس مقبرة تدفن فيها جثث مهاجرين غالبيتهم من جنسيات أفريقيا جنوب الصحراء.

وقالت الناشطة في منظمات المجتمع المدني مبروكة الضاوي لوكالة الصحافة الفرنسية "السلطات لا حياة لمن تنادي، منعوا البحارة من البحث عن المفقودين"، وتابعت "دفنوا أبناءنا في مقبرة الغرباء، استحوا من أنفسكم أيها المسؤولون".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتجد السلطات التونسية صعوبات في عمليات اعتراض المهاجرين أو إنقاذهم بسبب نقص المعدات.

مع تحسن الأحوال الجوية في تونس تتزايد وتيرة محاولات الهجرة غير النظامية انطلاقاً من السواحل التونسية والليبية نحو إيطاليا وتنتهي أحياناً بحوادث غرق.

ونددت "الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان" بما اعتبرته "عدم تسخير السلطات للإمكانات اللازمة للقيام بعمليات الإنقاذ والبحث بالسرعة المطلوبة"، وطالبت بفتح تحقيق في عملية دفن لجثث مهاجرين تونسيين في مقبرة من دون إشهار هوياتهم.

وأعلنت وزارة الدفاع التونسية الثلاثاء أنها أنقذت نحو 200 مهاجر نهاية الأسبوع الماضي غالبيتهم من التونسيين خلال تسع عمليات تدخل على سواحل البلاد.

تشهد تونس أزمة سياسية واقتصادية حادة، إذ يزداد الفقر في أوساط سكانها البالغ عددهم نحو 12 مليون نسمة.

وتكشف أحدث الأرقام الرسمية عن اعتراض أكثر من 22500 مهاجر قبالة السواحل التونسية منذ بداية العام الحالي، بينهم نحو 11 ألفاً من دول أفريقيا جنوب الصحراء.

ومطلع سبتمبر (أيلول) الماضي، لقي 12 تونسياً حتفهم إثر غرق مركبهم قبالة السواحل الشرقية للبلاد.

المزيد من العالم العربي