Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجزائري "سولا" يحصد جائزة أفضل فيلم في "الإسكندرية السينمائي"

"مدينة الملاهي" السوري يقتنص مسابقة القصير وتنويه خاص للقبرصي "مكان صيفي"

حفل جوائز ختام الدورة 38 من الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط  (إدارة المهرجان)

مفاجآت كثيرة وجوائز غير متوقعة شهدتها نتائج ختام الدورة 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، أهمها خروج معظم الأفلام المصرية وعلى رأسها فيلم "الباب الأخضر" من نطاق الجوائز وسيطرة الجزائر ودول أجنبية عليها.

"سولا" يحصد جائزتين

نال "سولا" للمخرج الجزائري صلاح إسعاد جائزة أحسن فيلم في مسابقة الفيلم الطويل الذي تدور أحداثه حول سولا، أم يطردها والدها من منزل العائلة لتجد نفسها ورضيعها بلا مأوى، وتحاول إيجاد مكان آخر آمن فتضطر إلى قضاء الليل وهي تنتقل من سيارة إلى أخرى مع أشخاص عدة وطوال ليلة مليئة بالأحداث بين طرق الجزائر، تحاول أن تغير مصيرها ولكن للقدر رأياً آخر.

ويرأس لجنة هذه المسابقة المخرج خيري بشارة وتضم في عضويتها المخرج ميروسلاف مانديتك (البوسنة والهرسك) والمخرج بريس كوفين (فرنسا) والمخرجة جوليانا غامبا والفنان أحمد الأحمد (سوريا).

وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "عمود رئيسي" من إخراج ماتيو تورتوني. ويتناول الفيلم قصه جورج الذي يترك منزله وعائلته في الضاحية ليتجه إلى منطقة غنية بالمناجم بحثاً عن فرصة عمل أفضل.

كما فاز بجائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو فيلم "القلعة البيضاء" إخراج إيغور درلجاكا من بطولة بافلي سيمريكيتش وسوميجا دارداغان وجاسمن جيلجو، وتبدأ الأحداث مع الفتى اليتيم فاروق الذي يعيش في سراييفو مع جدته العجوز المريضة ويقضي يومه في البحث عن المؤن وحديد الخردة.

ومنحت اللجنة جائزة عمر الشريف لأفضل ممثل مناصفة بين بافلي سيمريكيتش عن فيلم "القلعة البيضاء" وديلان تيرني عن الفيلم الكرواتي "المحادثة" إخراج دومينيك سيدلر، مبني على أحداث حقيقية عن اللقاء الذي تم في 1945 بين الرئيس اليوغوسلافي جوزيف تيتو ورئيس الكنيسة الكاثوليكية بكرواتيا الوجزيج ستيبيناك.

وذهبت جائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة إلى الفنانة سوميجا دارداغان عن فيلم "القلعة البيضاء" وهو من إخراج إيغور درلجاكا. وفاز بجائزة رمسيس مرزوق أفضل تصوير أيضاً الفيلم الجزائري "سولا" للمخرج صلاح إسعاد من الجزائر.

وحصد جائزة كمال الملاخ لأفضل عمل أول فيلم "الكوكب" سيناريو وإخراج أماليا أولمان وتدور أحداثه وسط الدمار الذي لحق بإسبانيا بعد الأزمة الاقتصادية حيث تتحول أم وابنتها إلى محتالتين لتأمين حياة تتوقعان أنهما تستحقانها بعد تدهور أوضاعهما ولكن تتضاعف المأساة.

مدينة الملاهي

وفي مسابقة الفيلم القصير ذهبت الجائزة الأولى للسوري "مدينة الملاهي" سيناريو وإخراج نور خير الأنام وفي الفيلم تتقاطع أقدار ثلاثة أشخاص لتكون محاولة خلاص كل منهم سبباً في معاناة الآخر.

كما فاز بجائزة لجنة التحكيم الفيلم الكرواتي "ضربة جزاء" إخراج روك بيسيك وهو إنتاج مشترك بين كرواتيا والنمسا وسلوفينيا، وتدور الأحداث حول صديقين مقربين يقضيان ليلتهما في لعب كرة القدم وهما يحلمان بتحقيق الهدف الأكبر بالوصول إلى الفريق الوطني.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومنحت لجنة التحكيم تنويهاً خاصاً للفيلم القبرصي "مكان صيفي" إخراج ألكسندرا ماثيو وتدور أحداثه حول تينا التي تعيش بإحدى المدن الصغيرة في قبرص وتشعر بالغربة والإحباط إذ تخوض صراعاً شرساً بين كونها شخصاً عابثاً وضحية للمجتمع.

وترأست لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة الناقدة مايا بوجوجفيتش (الجبل الأسود) وضمت في عضويتها المخرجة هالة خليل (مصر) والممثلة شقرا رماح (تونس) والمخرج والمؤلف إنريكو كيراسولو (إيطاليا) والمخرجة ماريا لافي (اليونان).

صباح الخير يا جاري

وفي مسابقة أفلام الطلبة ذهبت الجائزة الأولى لـ"صباح الخير يا جاري" إخراج مرام علي من جامعة فاروس، وحصد الثانية فيلم "مستحية" إخراج رحمة ياسر من جامعة فاروس، وذهبت الثالثة لفيلم "الحاسة الثامنة" إخراج حسام عزام من المعهد العالي للسينما في الإسكندرية.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة مدير التصوير سمير فرج وتضم في عضويتها الناقد مجدي الطيب والفنانة هبة عبدالغني.

كما فاز بمنحة مسابقة الفيلم القصير وقيمتها 100 ألف جنيه (5080.32 دولار أميركي)، سيناريو فيلم "الزبالين" (رحيل) للكاتب أحمد إيهاب عبدالوارث وإخراج مهند دياب، كما قررت اللجنة منح 60 ألف جنيه (3048.19 دولار أميركي) مناصفة بين سيناريو فيلم "الرسام" للكاتب فوزي خضر وإخراج هاني المكاوي عن رواية "الليلة الأخيرة في حياة محمود سعيد" للكاتب أحمد فضل شبلول، وسيناريو فيلم "فطيمة" للكاتب والمخرج أحمد عادل.

ويرأس اللجنة الناقد وليد سيف وتضم في عضويتها الناقدة ناهد صلاح والسيناريست سامح سر الختم والمخرج فايق جرادة.

وقال رئيس المهرجان الأمير أباظة إن "الدورة 38 شاركت فيها هذا العام 29 دولة منها 23 من البحر المتوسط وعرض 90 فيلماً واستمرت مسابقة السيناريو للدورة التاسعة على التوالي وفي دورة هذا العام احتفينا بالكوميديا وحصل على وسام البحر المتوسط المخرج محمد عبدالعزيز، كما منح وسام الاستعراض للفنان سمير صبري وتم تكريم مجموعة من نجوم الكوميديا منهم سعيد حامد والنجمة دنيا سمير غانم".

اقرأ المزيد

المزيد من فنون