Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير الدفاع الأميركي يستبعد الهجوم الصيني المرتقب على تايوان

قال إن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع حلفائها لضمان حرية الإبحار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ

وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن (أ ف ب)

قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الأحد، الثاني من أكتوبر (تشرين الأول)، إنه لا يرى هجوماً صينياً وشيكاً لتايوان، لكنه أضاف أن بكين تحاول "إقامة وضع طبيعي جديد من خلال أنشطتها العسكرية حول الجزيرة".

وأثارت زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان في أوائل أغسطس (آب) غضب الصين التي أجرت بعد ذلك مناورات عسكرية قرب الجزيرة، واستمرت تلك المناورات وإن كانت على نطاق أقل بكثير.

وأضاف أوستن في مقابلة بثتها شبكة "سي إن إن" أن "ما نراه هو تحرك الصين لتأسيس ما يمكن تسميته وضعاً طبيعياً جديداً، حيث يوجد نشاط متزايد ورأينا طائراتها تعبر خط وسط مضيق تايوان مرات عدة، وزاد هذا العدد بمرور الوقت وشهدنا مزيداً من النشاط بسفنها الحربية في مياه تايوان وحولها".

وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها على التدريبات بمواصلة الإبحار عبر المنطقة، حيث عبرت سفينة حربية تابعة للبحرية الأميركية وفرقاطة كندية بشكل عادي مضيق تايوان في الـ 20 من سبتمبر (أيلول).

وقال أوستن في حديث لبرنامج "فريد زكريا جي بي إس" على شبكة "سي إن إن" تم تسجيله الجمعة، إن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع حلفائها وشركائها "لضمان حرية الإبحار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولطالما كان مضيق تايوان مصدراً متكرراً للتوتر العسكري منذ أن فرت حكومة جمهورية الصين المهزومة إلى تايوان عام 1949 بعد أن خسرت حرباً أهلية مع الشيوعيين الذين أسسوا جمهورية الصين الشعبية.

وأوضح أوستن أن الولايات المتحدة تعمل على إعادة فتح قنوات الاتصال العسكري مع الصين، وهو أمر بالغ الأهمية لكلا البلدين.

وعلقت الصين في أغسطس التعاون مع الولايات المتحدة عبر عدد من المجالات، بما في ذلك حوار بين قادة عسكريين كبار رداً على زيارة بيلوسي إلى تايوان.

وأشار أوستن إلى أنه أجرى اتصالات هاتفية وشخصية مع نظيره الصيني وي فنغ خه الذي اتفق معه على أهمية فتح قنوات الاتصال.

وزاد، "سنفعل كل ما في وسعنا للاستمرار في الإشارة إلى أننا نريد فتح تلك القنوات، وآمل في أن تبدأ الصين في التقدم أكثر قليلاً إلى الأمام والعمل معنا".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات