Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طهران: طورنا طائرة مسيرة لضرب تل أبيب وحيفا

إيران تحث وكالة الطاقة الذرية على "عدم الإذعان لضغوط إسرائيل"

قال قائد القوات البرية الإيرانية إن بلاده طورت طائرة مسيرة انتحارية طويلة المدى (رويترز)

تتواصل التهديدات المتبادلة بين تل أبيب وطهران، وفي جديدها إعلان إيران أنها طورت طائرة مسيرة قادرة على ضرب العمق الإسرائيلي. ونقلت وكالة "مهر" شبه الرسمية، الإثنين الـ12 من سبتمبر (أيلول) الحالي، عن قائد القوات البرية الإيرانية العميد كيومارس حيدري قوله إن البلاد طورت طائرة مسيرة انتحارية طويلة المدى "مصصمة لضرب تل أبيب وحيفا في إسرائيل"، مضيفاً أن الطائرة يطلق عليها اسم "عرش-2"، وهي نسخة مطورة من الطائرة "عرش-1".

لبيد إلى ألمانيا

وأتى الإعلان الإيراني في وقت غادر رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد، الأحد الـ11 من سبتمبر، إلى ألمانيا في إطار جهود إسرائيل الدبلوماسية لإقناع القوى الغربية بالتراجع عن إحياء الاتفاق النووي مع إيران، وتعارض تل أبيب الاتفاق النووي الذي وقع عام 2015 وشهد 2018 انسحاب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب منه قبل أن يعيد فرض عقوبات على إيران.

مستعدة للتعاون

وعلى الخط النووي أيضاً قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر الكنعاني إن إيران مستعدة لمواصلة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، داعياً الوكالة إلى "عدم الإذعان لضغوط إسرائيل" في شأن أنشطة طهران النووية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مجلس محافظي الوكالة

ويجتمع مجلس محافظي الوكالة، الإثنين، بعد ثلاثة أشهر من تبني قرار يحث إيران على تقديم إجابات موثوقة في تحقيقات الوكالة في آثار اليورانيوم التي عثر عليها في ثلاثة مواقع في إيران.

إيران تفرج عن طاقم ناقلتين يونانيتين محتجزتين

وسط هذه الأجواء قال اتحاد بحارة السفن التجارية اليوناني إن إيران وافقت على الإفراج عن طاقم ناقلتين يونانيتين احتجزتهما في مايو (أيار) في الخليج رداً على مصادرة الولايات المتحدة النفط من ناقلة ترفع العلم الإيراني في اليونان، وتسببت القضية في توتر العلاقات بين أثينا وطهران مع تصاعد التوتر بين طهران وواشنطن.

واحتجزت اليونان ناقلة النفط "لانا "التي ترفع العلم الإيراني، والتي كانت تعرف سابقاً باسم "بيجاس"، في أبريل (نيسان) وظلت محتجزة أشهراً عدة، وصادرت الولايات المتحدة جزءاً من شحنتها النفطية بسبب العقوبات وتم الإفراج عن الناقلة "لانا" التي كانت تعاني مشكلات في المحرك، رسمياً في يوليو (تموز)، وهي راسية قبالة بيرايوس منذ ذلك الحين، وقد استعادت شحنة النفط التي صادرتها الولايات المتحدة ومن المتوقع أن تبحر عائدة إلى إيران.

وذكر الاتحاد أنه لم يتضح متى سيتم الإفراج عن الناقلتين اليونانيتين اللتين ما زالتا في مياه الخليج بالشرق الأوسط.

المزيد من تقارير