Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نشر مقاتلات شبح أميركية في قاعدة العديد على وقع التوترات مع إيران

القيادة المركزية للجيش الأميركي تعلن أن هدفها الدفاع عن قواتها ومصالحها في المنطقة

مقاتلة أميركية من طراز "أف - 22 رابتور" (أ. ف. ب.)

نشرت الولايات المتحدة للمرة الأولى مقاتلات شبح من طراز "أف-22" في قطر، وفق ما أعلن الجيش الأميركي الجمعة، في إطار تعزيز واشنطن وجودها العسكري في الخليج على وقع التوتر مع إيران.

 

وأفادت القيادة العسكرية المركزية للقوات الجويّة الأميركية في بيان بأنه تم نشر مقاتلات شبح "أف-22 رابتور" "للدفاع عن القوات والمصالح الأميركية"، من دون تحديد عدد الطائرات التي تم إرسالها.
وأظهرت صورة موزعة، خمس مقاتلات "أف-22" وهي تحلّق فوق قاعدة العديد الجوية في قطر.
وانخرطت طهران وواشنطن في خلاف تصاعدت حدته منذ أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب الانسحاب من الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع الدول الكبرى، وإعادة فرض العقوبات عليها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

وارتفع منسوب التوتر الأسبوع الماضي عندما أسقطت إيران طائرة أميركية مسيّرة فوق مياه الخليج بعد سلسلة هجمات استهدفت ناقلات نفط واتهمت واشنطن طهران بالوقوف خلفها، وهو ما نفته الأخيرة.
وانخرط البلدان منذ ذلك الحين في حرب كلامية، تصاعدت هذا الأسبوع مع إعلان ترمب عن عقوبات جديدة بحق المرشد الأعلى علي خامنئي ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.
وهددت إيران من جهتها بالتخلي عن بعض التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي ما لم تساعدها بقية الدول الموقِعة عليه (بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا) في الالتفاف على العقوبات الأميركية وخصوصاً تلك المرتبطة بمبيعاتها من النفط.
ونشرت القوات الجوية الأميركية في مايو (أيار)، حاملة طائرة وقاذفات قنابل من طراز "بي-52 ستراتوفورتريس" في الخليج رداً على ما وصفتها وزارة الدفاع الأميركية بأنها خطة محتملة من قبل إيران لمهاجمة القوات الأميركية في المنطقة.
اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط