Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انتشال جثتين إضافيتين من تحت ركام مزار ديني في العراق

3 أطفال بخير نقلوا للمستشفى وأعمال الإنقاذ مستمرة و"الدفاع المدني" يتهم "الرطوبة الزائدة"

انتشلت فرق الإنقاذ العراقية جثتين إضافيتين لرجل وامرأة من تحت الركام على إثر حادث الانهيار الترابي على مزار ديني الذي وقع، السبت 20 أغسطس (آب)، في محافظة كربلاء في جنوب العراق، ليصبح العدد الإجمالي للضحايا سبعة، كما أفاد الدفاع المدني وكالة الصحافة الفرنسية، وتتواصل أعمال الإنقاذ، منذ السبت، على إثر الحادثة التي وقعت بعدما انهارت تلّة ترابية على مزار قطارة الإمام علي الواقع على بعد 25 كيلومتراً غرب مدينة كربلاء، وذلك بسبب الرطوبة المرتفعة في الصخور وفق السلطات.

خمس جثث

وكانت فرق الإنقاذ قد تمكّنت، الأحد، من انتشال خمس جثث، بينما نجحت بإنقاذ ثلاثة أطفال من تحت الأنقاض، قال الدفاع المدني إنه تمّ نقلهم إلى المستشفى وهم بصحة جيدة.

وقال مدير إعلام مديرية الدفاع المدني العميد عبد الرحمن جودت لفرانس برس "عثرنا على خمس جثث لامرأتين ورجل وطفل"، مشيراً إلى أن جثّة سادسة لامرأة "يجري العمل لإخراجها من بين الركام".

وفيما رجّح أن تكون "هذه الحصيلة نهائية"، أضاف أن "عمليات البحث مستمرة في الموقع حتى يتم مسح كامل الركام للتأكد من عدم وجود عالقين آخرين". وكان أعلن في وقت سابق انتشال أربع جثث قبل أن تتمكّن فرق الإنقاذ من انتشال جثّة الطفل.

فرق الإنقاذ العراقية

وتحاول فرق الإنقاذ العراقية، منذ السبت، انتشال أشخاص عالقين تحت الركام، ويعتقد أن ستة أشخاص في الأقل ما زالوا عالقين، كما أفاد الدفاع المدني، الأحد، لكن يتوقع أنه "لا يزال هناك من ستة إلى ثمانية أشخاص عالقين"، كما قال المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني نؤاس صباح شاكر، مضيفاً "ما زالت عمليات الإخلاء مستمرة حتى الآن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الرطوبة العالية

وأوضح المتحدث باسم الدفاع المدني أن "كثباناً رملية وصخوراً انهارت بسبب الرطوبة العالية على مبنى المزار" الواقع على أرض منخفضة تحيط بها الرمال والصخور.

وأضاف أن ذلك "تسبب بانهيار نحو 30 في المئة من مساحة المبنى الذي تقدر مساحته بمئة متر مربع".

وقالت مديرية الدفاع المدني لوكالة الأنباء العراقية إن العمل كان متواصلاً طوال الليل. وذكرت أن فرقها تمكنت من "إيصال الأكسجين ومياه الشرب والطعام للمحتجزين عبر إتمام عمل ثغرات في كومة الركام والكتل الخرسانية مع التواصل اللفظي المستمر لطمأنتهم".

وتتوافد أعداد كبيرة من الزوار القادمين من مختلف محافظات العراق باستمرار لزيارة القطارة، التي تعد مقدسة لدى المسلمين الشيعة.

ويمتد موقع القطارة على مساحة تقدر بألف متر مربع، ويضم قاعة تنبع من إحدى جدرانها الصخرية مياه.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار