Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اعتقال مدعي عام سابق وعشرات الأمنيين في المكسيك

يواجه خيسوس موريللو تهم الإخفاء القسري والتعذيب وعرقلة سير العدالة في قضية اختفاء 43 طالباً عام 2014

الاعتقالات تعود إلى قضية اختفاء 43 طالباً العام 2014 (أ ف ب)

قال مسؤولون مكسيكيون إنه جرى اعتقال المدعي العام السابق خيسوس موريللو بتهم الإخفاء القسري والتعذيب وعرقلة سير العدالة في قضية اختفاء 43 طالباً في 2014.

وذكر مكتب المدعي العام، في بيان، أن الشرطة الاتحادية نفذت مذكرة اعتقال أصدرها قاض بمكسيكو سيتي ضد خيسوس، الذي أكد مصدر في المكتب أنه موريللو.

وقال المكتب إن موريللو، الذي يعيش في منطقة مكسيكو سيتي، اعتقل خارج منزله، واقتيد إلى مكتب المدعي العام.

كذلك أعلنت النيابة العامة للمكسيك أن القضاء أصدر أمراً الجمعة بتوقيف 64 مسؤولاً في الجيش والشرطة لتورطهم المفترض في اختفاء 43 طالباً في من مدرسة أيوتزينابا (جنوب) في 2014 وذلك بعد ساعات على اعتقال موريللو في إطار القضية نفسها.
وقالت النيابة العامة إن القرار يشمل عشرين مسؤولاً في الجيش و44 ضابط شرطة.
وكشف التحقيق أن الشرطة اعتقلت الـ 43 شاباً في إطار قضية مرتبطة بعصابة تهريب المخدرات "غيهيرو اونيدوس"، ثم أطلقت النار عليهم وأحرقت جثثهم في مكب نفايات لأسباب ما زالت غير واضحة. ولم يتم التعرف على رفات أكثر من ثلاثة منهم.
وقالت "لجنة الحقيقة في أيوتزينابا" التي شكلها الرئيس اندريس لوبيز أوبرادور في تقرير نشر الخميس الماضي إن عسكريين يتحملون جزءاً من المسؤولية في هذه الحادثة.
وبناء على هذا التقرير اعتقل موريللو في منزله في مكسيكو بتهم "إخفاء قسري وتعذيب وجنح ضد إدارة القضاء"، من دون أم يبدي أي مقاومة، بحسب النيابة العامة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشغل موريللو منصب المدعي العام من عام 2012 إلى 2015 في عهد الرئيس السابق إنريكي بينا نييتو. وفي ذلك الوقت أشرف موريللو على التحقيق، الذي تعرض لانتقادات شديدة في اختفاء الطلاب في ولاية جيريرو الجنوبية الغربية.

وانتقد خبراء دوليون التحقيق الرسمي باعتباره مليئاً بالأخطاء والانتهاكات، وتولى الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور منصبه في 2018 متعهداً بتوضيح ما حدث في قضية اختفاء الطلاب.

ويأتي الاعتقال بعد يوم من وصف أليخاندرو إنسيناس، كبير مسؤولي حقوق الإنسان بالمكسيك، هذا الاختفاء بأنه "جريمة دولة" بسبب تورط الحكومة. وقال أيضاً إن أعلى مستويات في إدارة بينا نييتو نسقت عملية تستر في أعقاب الحادثة.

وتحاول المكسيك أن تتسلم من إسرائيل أحد المسؤولين السابقين الذين عملوا تحت رئاسة موريللو، ويواجه اتهامات بالتلاعب في التحقيق.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار