Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السجن مدى الحياة لعضو "خلية البيتلز" التابعة لـ"داعش"

خضع الشافعي الشيخ للمحاكمة في الولايات المتحدة بعدما دين لدوره في مقتل أربعة أميركيين

الشافعي الشيخ عضو خلية "البيتلز" التابعة لتنظيم "داعش" (قوات سوريا الديمقراطية/أ ف ب)

قضت محكمة فيدرالية أميركية، الجمعة الـ19 من أغسطس (آب)، بالسجن مدى الحياة على الشافعي الشيخ عضو خلية "البيتلز" التابعة لتنظيم "داعش" التي عرفت باحتجاز رهائن غربيين وتعذيبهم وإعدامهم.

وحكم القاضي القاضي تي. أس. إيليس على الشافعي الشيخ خلال جلسة استماع في محكمة فيدرالية في مدينة الإسكندرية بولاية فيرجينيا.

وفي عام 2018، اعتقلت القوات الكردية السورية الشافعي الشيخ البالغ من العمر 34 سنة، وفي أبريل (نيسان) الماضي دانته هيئة محلفين بعد محاكمة مرهقة كشفت عن سادية "البيتلز".

وأجرت هيئة المحلفين المكونة من 12 شخصاً، مداولات لست ساعات على الأقل خلال يومين، قبل إدانته لدوره في مقتل أربعة أميركيين، هم الصحافيان جيمس فولي وستيفن سوتلوف إضافة إلى عاملي الإغاثة بيتر كاسيغ وكايلا مولر.

أعضاء آخرون

وكان ألقي القبض على الشافعي الشيخ مع عضو آخر في خلية "البيتلز"، هو أليكسندا كوتي المواطن البريطاني السابق البالغ من العمر 38 سنة.

وسلم الرجلان إلى القوات الأميركية في العراق، ثم أرسلا إلى الولايات المتحدة في عام 2020 ليخضعا للمحاكمة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأقر ألكسندا كوتي بذنبه في سبتمبر (أيلول) 2021، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة في أبريل من قبل القاضي تي. أس. إيليس.

ومثل عضو آخر مفترض في خلية "البيتلز"، هو آين ديفيس البالغ من العمر 38 سنة، أمام محكمة بريطانية الأسبوع الماضي في لندن بعد ترحيله من تركيا.

وقتلت طائرة أميركية من دون طيار أشهر أعضاء الخلية البريطاني محمد إموازي الملقب بـ"الجهادي جون" في سوريا عام 2015، وظهر هذا الأخير في مشاهد مصورة عدة وهو يذبح الضحايا.

"بناء أحجية"

ويتهم أعضاء "البيتلز" الأربعة الذين نشطوا في سوريا بين عامي 2012 و2015 بعدما كانوا تبنوا أفكاراً متطرفة في لندن، بالإشراف على احتجاز ما لا يقل عن 27 صحافياً وعاملاً في المجال الإنساني قدموا من الولايات المتحدة وأوروبا وبلجيكا واليابان ونيوزيلندا وروسيا.

وأطلق رهائن غربيون لقب "البيتلز" على مجموعة المتطرفين هذه التي يتحدث أعضاؤها بلكنة بريطانية، واكتسبت المجموعة سمعة سيئة من خلال نقل مشاهد إعدام الأسرى في مقاطع فيديو مروعة.

ووصف 10 رهائن أوروبيين وسوريين سابقين في محاكمة الشافعي الشيخ الفظائع التي تعرضوا لها على يد "البيتلز"، مثل محاكاة الغرق أو الصعق بالصدمات الكهربائية أو الإعدام الوهمي.

الشرطة البريطانية كشفت من جهتها هذا الأسبوع عن أن تحضير القضية ضد "البيتلز" كان بمثابة بناء "أحجية من القطع الصغيرة جداً" لمدة 10 سنوات، وقال ريتشارد سميث رئيس شعبة مكافحة الإرهاب في شرطة لندن للصحافيين الأربعاء، "كنا نتبع مسار فتات الخبز الصغيرة، هي شظايا في الواقع من كمية هائلة من التحقيقات الأخرى".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات