Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مساع لتأمين محطة زابوريجيا ومساعدات أميركية إضافية مرتقبة لأوكرانيا

جهاز استخباراتي بريطاني يقول إن بوتين يخسر حرب المعلومات في كييف

بحث الأمين العام للأمم المتحدة والرئيسان التركي والأوكراني سبل إنهاء الحرب التي بدأتها روسيا وتأمين أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، فيما تبادلت موسكو وكييف الاتهامات بشن قصف جديد بالقرب من المحطة.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش للصحافيين بعد محادثات في لفيف بأوكرانيا، الخميس 18 أغسطس (آب)، عن قلق بالغ إزاء الوضع في محطة زابوريجيا النووية، ودعا إلى سحب العتاد العسكري والقوات من المحطة.

وحذر من أن إلحاق أي ضرر بمحطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا سيكون بمثابة "انتحار"، وقال: "علينا أن نقول الأمر كما هو: أي ضرر محتمل لزابوريجيا سيكون بمثابة انتحار"، داعياً مرةً جديدة إلى جعل المحطة التي يسيطر عليها الجيش الروسي منطقة "منزوعة السلاح".

وفي حين أعرب عن "قلقه البالغ" حيال الوضع في أكبر محطة نووية بأوروبا، طالب بعدم استخدامها "في أي عملية عسكرية مهما كانت". وأضاف، "لا بد من اتفاق عاجل لإعادة زابوريجيا منشأة مدنية فقط ولضمان أمن المنطقة".

خطر حصول كارثة

وقال زيلينسكي عقب اجتماعه مع غوتيريش، إنهما اتفقا على معايير بعثة قد ترسلها الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوريجيا النووية. وأضاف، "لا بد أن تسحب روسيا فوراً، ومن دون شروط قواتها من محطة زابوريجيا للطاقة النووية، إضافة إلى وقف أي استفزاز وقصف".

فيما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعم بلاده لأوكرانيا مبدياً قلقه من خطر حصول كارثة "تشيرنوبل أخرى"، في إشارة إلى الأخطار التي تدور بمحطة زابوريجيا النووية.

وقال أردوغان، "في وقت نواصل جهودنا من أجل حل، كنا وسنبقى إلى جانب أصدقائنا الأوكرانيين". وأضاف، "نحن قلقون، لا نريد أن نعيش تشيرنوبل أخرى"، في إشارة إلى المحطة النووية.

وأوضح الرئيس التركي، أن القمة الثلاثية تطرقت أيضاً إلى مسألة تبادل الأسرى بين أوكرانيا وروسيا. وقال، "أريد أن أوضح أنه موضوع مهم بالنسبة إلينا، سنواصل إجراء مشاورات في هذا الصدد مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

وكان أردوغان التقى نظيره الروسي في الخامس من أغسطس في مدينة سوتشي الروسية.

وسارعت تركيا إلى إدانة الهجوم الروسي على أوكرانيا، لكنها حرصت على تبني موقف محايد بين البلدين ولم تنضم إلى العقوبات الغربية على موسكو. كذلك، تزود أنقرة أوكرانيا مسيراتها المقاتلة المعروفة "بيرقدار"، التي أثبتت فاعليتها في مواجهة الدبابات الروسية.

وفي اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة، توصلت موسكو وكييف في يوليو (تموز) إلى اتفاق ترفع روسيا بموجبه الحصار عن شحنات الحبوب الأوكرانية. واستؤنفت الصادرات بالفعل في بداية أغسطس.

إدارة بايدن تجهز مساعدات إضافية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار

تزامناً، تُعد إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا قيمتها نحو 800 مليون دولار وقد تعلن عنها قريباً، ربما الجمعة 19 أغسطس، بحسب ما ذكرت ثلاثة مصادر مطلعة.

وأضافت المصادر، أن بايدن سيأذن بالمساعدة باستخدام سلطة رئاسية تسمح له بإصدار أوامر بنقل فائض الأسلحة من المخازن الأميركية.

وقالت المصادر، التي اشترطت عدم نشر هوياتها، إن الإعلان عن المساعدات قد يتأخر حتى الأسبوع المقبل، محذرة من أن قيمة حزم الأسلحة قد تتغير قبل الإعلان عنها، وأحجم البيت الأبيض عن التعليق.

"بوتين يخسر حرب المعلومات في أوكرانيا"

قال رئيس مركز الاتصالات الحكومية، وهو جهاز استخباراتي بريطاني، الجمعة، إن روسيا فشلت في تحقيق انتصارات على أوكرانيا في الفضاء الإلكتروني بعد مرور ستة أشهر تقريباً على الحرب.

وكتب رئيس الجهاز جيريمي فليمنغ في مقال افتتاحي بصحيفة "الإكونومست"، أن كلا البلدين يستخدمان القدرات الإلكترونية خلال الحرب.

وتابع فليمنغ، "حتى الآن، خسر الرئيس بوتين حرب المعلومات بشكل شامل في أوكرانيا وفي الغرب، وعلى الرغم من أن هذا سبب يدعو للاحتفال، لا ينبغي أن نهون من التأثير الذي تحدثه المعلومات المضللة الروسية في أماكن أخرى من العالم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف، "تماماً كما حدث مع غزوها البري، يبدو أن خطط روسيا الأولية بالنسبة للإنترنت لم تحقق أهدافها، كان استخدام الدولة للأدوات الإلكترونية الهجومية غير مسؤول وعشوائي".

وقال فليمنغ، إن روسيا نشرت برنامج "ويسبر غيت"، وهو من البرمجيات الخبيثة، لتدمير وتشويه أنظمة الحكومة الأوكرانية.

وأضاف، أن روسيا استخدمت الأساليب نفسها من قبل في ما يخص سوريا والبلقان، وأشار إلى أن نشر معلومات مضللة عبر الإنترنت جزء رئيس من الاستراتيجية الروسية، لكن مركز الاتصالات الحكومية البريطاني يتمكن من اعتراضها وإصدار التحذيرات في الوقت المناسب.

وتابع فليمنغ، من دون الخوض في تفاصيل، أن القوة الإلكترونية الوطنية في بلده يمكنها الرد على روسيا من خلال نشر وحدة عسكرية تستخدم أدوات إلكترونية هجومية.

هجومان روسيان

من ناحية أخرى، قال حاكم إقليمي، إن 17 شخصاً قتلوا وأصيب 42 في هجومين روسيين منفصلين على مدينة خاركيف في شمال شرقي أوكرانيا.

كما ذكرت ثلاثة مصادر أن أربعة انفجارات على الأقل وقعت الخميس، في منطقة قريبة من مطار بيلبيك العسكري الروسي الرئيس في شمال سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، ويقع المطار شمال مقر أسطول البحر الأسود في سيفاستوبول.

وقال حاكم سيفاستوبول ميخائيل رازفوجاييف عبر "تيليغرام"، إن الدفاعات الروسية المضادة للطائرات أسقطت طائرة مسيرة أوكرانية، من دون أن يسفر ذلك عن أي إصابات.

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، الجمعة، إن القوات الروسية شنت هجمات، وحاولت إحراز تقدم على ثلاث جبهات أو أكثر، لكن القوات الأوكرانية تصدت لها.

وفي الجنوب، قالت قيادة إقليمية على "فيسبوك" إن 73 جندياً روسياً قتلوا ودُمرت 13 قطعة من العتاد ومخازن ذخيرة مع سعي القوات الأوكرانية للسيطرة على منطقة جديدة.

وأضافت القيادة، "خلال المعركة التي أعقبت ذلك، أطلقت (وحداتنا) النار على العدو، ما أرغمه على العودة إلى موقعه الأصلي بخسائر في الدبابات والمدرعات والجنود".

ولم يتسن لـ"رويترز" التحقق بعد من تقارير ساحة المعركة.

"ضربة ملتوية"

ووصف الرئيس فولوديمير زيلينسكي هجوم الأربعاء على خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، بأنه "ضربة ملتوية... استهدفت المدنيين بلا مبرر".

وأضاف، "لا يمكننا أن نغفر ذلك، سوف ننتقم".

وتنفي روسيا استهداف المدنيين عمداً خلال ما تسميها "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا.

وقالت تمارا كرامارينكو، وهي من سكان خاركيف، لوكالة "رويترز"، إن صاروخاً أصاب المسكن الذي تعيش فيه، الأربعاء.

وأضافت، "فرقعة... ثم ضباب رمادي... لدينا ثلاث نوافذ، لم يتبق شيء آخر! بدأت السلالم في الانهيار، وراح الناس يساعدون بعضهم".

ذكرت ثلاثة مصادر محلية، أن أربعة انفجارات على الأقل وقعت، الخميس، في منطقة بالقرب من مطار بيلبيك العسكري الروسي الرئيس في شمال سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، وقال مسؤول موال لموسكو، إنه لم تقع أضرار جراء ذلك.

وشبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا عام 2014، خط إمداد مهم لما يسميه الرئيس فلاديمير بوتين عمليته العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وحملت روسيا، الثلاثاء، مخربين مسؤولية تنظيم سلسلة تفجيرات في مستودع للذخيرة في شبه جزيرة القرم. ووقعت انفجارات الأسبوع الماضي في قاعدة جوية في القرم قالت موسكو آنذاك، إنها نجمت عن حادث.

مخاوف من كارثة نووية

وكرر غوتيريش دعواته لنزع السلاح حول محطة زابوريجيا النووية.

وقال، "يجب عدم استخدام المنشأة في إطار أي عملية عسكرية. بل على العكس، هناك حاجة ماسة إلى اتفاق لإعادة إعمار البنية التحتية المدنية في زابوريجيا وضمان سلامة المنطقة".

وقالت روسيا، التي سيطرت على المحطة الواقعة في جنوب أوكرانيا بعد بداية الحرب بوقت قصير، إنها قد تغلقها، وهو ما حذرت أوكرانيا من أنه سيزيد خطر وقوع كارثة نووية.

ورفضت موسكو في وقت سابق دعوات دولية لإنشاء منطقة منزوعة السلاح حول المحطة، التي لا يزال يديرها مهندسون أوكرانيون تحت السيطرة الروسية، ووصفتها بأنها "غير مقبولة".

وتقع محطة الطاقة على الضفة الجنوبية التي تسيطر عليها روسيا لحوض نهر ضخم في إنيرهودار، وتسيطر القوات الأوكرانية على الضفة الشمالية، وتبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات خلال الليل بقصف مناطق مدنية قريبة من المحطة كما فعلتا على مدى أيام.

وتتهم أوكرانيا روسيا باستخدام المحطة درعاً لقواتها لشن ضربات عبر حوض النهر على المدن التي تسيطر عليها كييف، وهو ما تنفيه موسكو.

ولم يتسن لوكالة "رويترز" تأكيد الوضع العسكري هناك أو على من تقع مسؤولية القصف.

ومنذ تدفق القوات الروسية عبر الحدود الأوكرانية في فبراير (شباط) فيما وصفها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنها "عملية عسكرية خاصة"، تحول الصراع إلى حرب استنزاف تدور بالأساس في شرق وجنوب أوكرانيا.

المزيد من دوليات