Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تنديد أممي بإغلاق إسرائيل مكاتب منظمات غير حكومية فلسطينية

واشنطن "قلقة" و"الاتحاد الأوروبي سيواصل الوقوف إلى جانب القانون الدولي ودعم المجتمع المدني"

أمر إغلاق إسرائيلي على باب مقر جمعية "الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال" في رام الله (رويترز) 

بعدما أغلقت إسرائيل، الخميس 18 أغسطس (آب)، مكاتب سبع منظمات غير حكومية فلسطينية في الضفة الغربية تتهمها بتحويل مساعدات المانحين إلى جماعات متشددة، نددت الأمم المتحدة بالإجراء قائلة، إن عمليات الإغلاق تبدو تعسفية تماماً.

وأعلن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في بيان، أن "السلطات الإسرائيلية لم تقدم أي أدلة ذات صدقية تبرر هذه الإعلانات".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، خلال مؤتمر صحافي، "نشعر بالقلق إزاء إغلاق قوات الأمن الإسرائيلية مكاتب منظمات غير حكومية في رام الله ومحيطها".

وأضاف، أن السلطات الأميركية تجري اتصالات مع نظيرتها الإسرائيلية "على مستوى عال" للحصول على مزيد من المعلومات بشأن هذه المنظمات، مشيراً إلى أن إسرائيل وعدت بتزويد واشنطن هذه المعلومات.

وأكدت تسع دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي أنها ستواصل العمل مع المنظمات، لما أرجعته إلى عدم وجود أدلة على الاتهام الإسرائيلي.

وقالت المتحدثة باسم وزير الخارجية الأوروبي جوزيب بوريل، الخميس، "لم يتم إثبات المزاعم السابقة عن إساءة استخدام أموال الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق ببعض منظمات المجتمع المدني الفلسطينية".

وأضافت، أن "الاتحاد الأوروبي سيواصل الوقوف إلى جانب القانون الدولي ودعم منظمات المجتمع المدني".

تستخدمها "الجبهة الشعبية"

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والمنظمات، وفق الأمم المتحدة، هي "مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان"، "مؤسسة الحق"، "مركز بيسان للبحوث والإنماء"، "منظمة الدفاع عن الأطفال الدولية- فلسطين"، "لجان العمل الصحي"، "اتحاد لجان العمل الزراعي"، و"اتحاد لجان المرأة الفلسطينية".

وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان، أن عناصر من قواته ومن حرس الحدود أغلقوا "سبع منظمات وصادروا ممتلكات تستخدمها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين".

وجدد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، التأكيد على موقف إسرائيل بأن المنظمات عملت بشكل سري لخدمة "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين".

وقال غانتس، "إنهم يساعدون في جمع الأموال للمنظمة الإرهابية من خلال مجموعة متنوعة من الأساليب التي تشمل التزوير والاحتيال".

إجراء باطل

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، صنفت إسرائيل الجمعيات الفلسطينية السبع "إرهابية"، مما أثار موجة احتجاج في أوروبا.

ولم تقدم إسرائيل علناً أي دليل على العلاقة المزعومة لهذه المنظمات غير الحكومية بـ"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين".

وأكدت مصادر أمنية فلسطينية والجمعيات المعنية أن الجيش الإسرائيلي أغلق بالشمع الأحمر مقار الجمعيات في مدينتي رام الله والبيرة، وهي ضمن المنطقة المصنفة "أ" الخاضعة للسيطرة الأمنية الفلسطينية، بحسب اتفاقية أوسلو الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل في 1993.

ودان مسؤولون فلسطينيون الإجراء الإسرائيلي الذي وصفه رئيس الوزراء محمد اشتية بأنه باطل.

وقال اشتية للصحافيين، خلال زيارته "مؤسسة الحق"، "هذه مؤسسات قانونية تعمل ضمن إطار القانون".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات