Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيا أول دولة توافق على لقاح خاص بـ"أوميكرون"

طرحته شركة "موديرنا" الأميركية ويستهدف الفيروس الأصلي وسلالته المتحورة

استند القرار إلى تجارب سريرية أظهرت "استجابة مناعية قوية" ضد كل من "أوميكرون" والفيروس الأصلي (أ ف ب)

أعطت بريطانيا التي كانت أول دولة توافق على لقاح لـ"كوفيد-19" في أواخر 2020، أول ضوء أخضر أيضاً الآن لجرعة تستهدف كلاً من الفيروس الأصلي والسلالة "أوميكرون" المتحورة منه.

ومنحت هيئة تنظيم الأدوية البريطانية (أم.أتش.آر.أيه) اللقاح الثنائي التكافؤ الذي أنتجته شركة الأدوية الأميركية "موديرنا" موافقة مشروطة، اليوم الإثنين الـ15 من أغسطس (آب)، باعتباره جرعة تنشيطية للكبار.

ومن المتوقع أن تصدر اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين البريطانية توصية بشأن الكيفية التي يجب بها طرح اللقاح في البلاد.

واستند قرار هيئة "أم.أتش.آر.أيه" إلى بيانات تجارب سريرية أظهرت أن هذه الجرعة التنشيطية حفزت "استجابة مناعية قوية" ضد كل من "أوميكرون" والفيروس الأصلي الذي ظهر عام 2020.

وقالت "موديرنا"، في يونيو (حزيران)، إن بيانات التجارب أظهرت أنه عند إعطاء اللقاح باعتباره جرعة رابعة فإن هذه الجرعة المهيأة للسلالة زادت الأجسام المضادة التي تحيد الفيروس بمقدار ثمانية أمثال في مواجهة "أوميكرون".

وأشارت "أم.أتش.آر.أيه" إلى تحليل استكشافي ثبت من خلاله أن الجرعة تولد استجابة مناعية جيدة ضد المتحورين عن أوميكرون "بي.أيه4" و"بي.أيه5" المهيمنين حالياً والمسؤولين جزئياً عن موجة الإصابات الجديدة بالوباء في أوروبا والولايات المتحدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأفادت وكالة تنظيم الأدوية بأنها وافقت على جرعات اللقاح المعززة للبالغين "بعد أن خلصت إلى أنها تتوافق مع معايير الهيئة للسلامة والنوعية والفاعلية"، ويعد لقاح "موديرنا" أول لقاح "ثنائي" ضد "كوفيد19" توافق عليه الهيئة البريطانية.

وقالت الرئيسة التنفيذية للوكالة جون رين إن بيانات الاختبار السريري تظهر أنه يؤدي إلى "استجابة مناعية قوية" ضد الفيروس الأصلي و"أوميكرون"، وسيوفر "أداة مفيدة في ترسانتنا" في وقت يواصل الفيروس تطوره.

وأعرب الرئيس التنفيذي لـ"موديرنا" ستيفان بانسل في بيان، عن "سعادة" الشركة الأميركية بالقرار الذي قال إنه "أول موافقة على لقاح ثنائي يحتوي على أوميكرون".

وبينما ساعدت اللقاحات في خفض الحالات التي تستدعي النقل إلى المستشفيات والوفيات جراء "كوفيد-19"، تستهدف اللقاحات المتوفرة حالياً بشكل أساسي النسخ السابقة من الفيروس.

وحذرت منظمة الصحة العالمية، في يوليو (تموز) من أن الوباء "بعيد من نهايته" جراء تفشي متحورات أوميكرون ورفع القيود.

ويستهدف نصف لقاح "موديرنا" الثنائي الفيروس الأصلي الذي انتشر عام 2020 ونصفه الآخر المتحورة "أوميكرونBA.1".

وذكرت الوكالة البريطانية أن تلقي اللقاح تصاحبه الآثار الجانبية "الخفيفة عادة" التي يتسبب بها لقاح "موديرنا" الأصلي.

المزيد من صحة