Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أمير الكويت يعين الحكومة الرابعة في عهده

استقال مجلس الوزراء السابق نتيجة أزمة سياسية مع البرلمان

الأمير نواف الأحمد أمير دولة الكويت (كونا)

بعد أربعة أشهر من الفراغ الذي أعقب استقالة الحكومة بسبب خلاف سياسي، أعلنت الكويت تشكيل حكومة جديدة يترأسها الشيخ أحمد نواف الأحمد.

وقالت وكالة أنباء الكويت "كونا" إن مرسوماً أميرياً صدر اليوم بتشكيل حكومة جديدة تتضمن 12 وزيراً.

كما صدر تضمن الإعلام أمر أميري بمخاطبة رئيس مجلس الوزراء بـ "سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء".

وكانت حكومة الشيخ صباح الخالد الصباح قد تقدمت باستقالتها في الخامس من أبريل (نيسان) الماضي، على خلفية استجواب قدم وحظي بتأييد برلماني مع عدم التعاون مع حكومته.

بعد أسبوع من تسمية رئيس الحكومة

وكان دور "حكومة تصريف الأعمال" المستقيلة في الكويت منذ أبريل الماضي قد انتهى في 24 يوليو (تموز) بقرار أصدره الأمير نواف الأحمد الصباح، يقضي بتعيين أحمد نواف الأحمد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء وتكليفه بتشكيل الحكومة.

وأدى رئيس الوزراء الجديد اليمين الدستورية في 25 من يوليو (تموز) قبل أن يبدأ مداولات اختيار أعضاء حكومته التي باشرت مهماتها اليوم.

ويأتي هذا الإعلان في خضم أزمة سياسية بلغت ذروتها عندما استقالت الحكومة تفادياً لتصويت مجلس الأمة الكويتي على طلب "عدم التعاون" مع الحكومة، وكان مقرراً عقد الجلسة في اليوم التالي بعد استجواب رئيس الوزراء في البرلمان.

ودار الاستجواب الذي قدمه ثلاثة نواب معارضين حول اتهامات لرئيس الحكومة أهمها أن ممارساته "غير دستورية"، إضافة إلى عدم التعاون مع المؤسسة التشريعية وتعطيل جلسات البرلمان وعدم اتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع الفساد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واستمرت حال من الشد والجذب بين البرلمان المنتخب والحكومة المعينة من أمير البلاد منذ الانتخابات البرلمانية التي أجريت في الخامس من ديسمبر (كانون الأول) 2020، وأسفرت عن تقدم نسبي لأصحاب المواقف المعارضة للحكومة، لا سيما القبلية والإسلامية.

وشكل هذا البرلمان تحدياً حقيقياً للحكومة التي عانت أزمات اقتصادية وسياسية في ظل جائحة فيروس كورونا وهبوط أسعار النفط قبل أن ترتفع في الأشهر الأخيرة.

الحكومة الـ 40

وتعد الحكومة الكويتية التي سميت اليوم هي الرابعة في عهد أمير البلاد الحالي الشيخ نواف الأحمد الجابر الذي تولى مقاليد الحكم في 29 سبتمبر (أيلول) 2020 والـ 40 في تاريخ البلاد السياسي.

هذا الرقم الكبير لم يكن غريباً في البلاد التي شهد تاريخها استقالات متعددة منذ إعلان تشكيل أول حكومة عام 1962، إذ تناوب على البلاد خلال الـ 60 عاماً الماضية 39 حكومة.

وبدأت الحكومة الأولى في تاريخ الكويت مطلع عام 1962 وضمت 14 وزيراً يحملون حقائب وزارية، إضافة إلى ثلاثة آخرين عينوا أعضاء في المجلس التأسيسي والهادف في حينها إلى وضع دستور للبلاد والتي سميت "الحكومة الانتقالية"، وكان أمير البلاد حينها عبدالله السالم الصباح هو رئيس مجلس الوزراء.

وكانت حكومة أواخر العام 1964 هي الأقصر عمراً بين حكومات الكويت، إذ تم تشكيل الحكومة الثالثة التي لم تستمر أكثر من 28 يوماً، لتستقيل لعدم نيلها ثقة مجلس الأمة بسبب تعارض اختيار عدد من الوزراء مع الدستور، بحسب البرلمان.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي