Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر تحتج لدى مجلس الأمن على ملء إثيوبيا سد النهضة

اعتبرت الإجراء مخالفة للالتزامات التي يفرضها القانون الدولي على أديس أبابا

أثار سد النهضة نزاعاً بين إثيوبيا والسودان ومصر منذ إطلاق المشروع في 2011  (أ ف ب)

أعلنت مصر، الجمعة، أنها وجهت إلى مجلس الأمن الدولي اعتراضاً على خطط إثيوبيا لملء سد النهضة بشكل أحادي دون اتفاق مع مصر والسودان.

ومنذ إطلاق المشروع عام 2011، أثار سد النهضة نزاعاً مع السودان ومصر اللتين تعتمدان على النيل في مواردهما المائية.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن "مصر كانت قد تلقت رسالة من الجانب الإثيوبي يوم 26 يوليو (تموز) الحالي تفيد باستمرار أديس أبابا في ملء خزان سد النهضة خلال موسم الفيضان الجاري، وهو الإجراء الذي ترفضه مصر وتعتبره مخالفة للالتزامات التي يفرضها القانون الدولي على إثيوبيا". وأضافت "تحتفظ مصر بحقها الشرعي باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان وحماية أمنها القومي إزاء أي مخاطر قد تتسبب بها مستقبلاً الإجراءات الأحادية الإثيوبية".

وأطلقت إثيوبيا رسمياً إنتاج الكهرباء من السد في فبراير (شباط) على الرغم من مطالبة القاهرة والخرطوم مراراً بوقف ملئه مع عدم التوصل إلى اتفاق ثلاثي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتقدم أديس أبابا السد على أنه من بين الأكبر في أفريقيا. وتم تعديل هدف إنتاجه ما بين 5000 و6500 ميغاواط أي ضعف إنتاج إثيوبيا الحالي، ويتوقع أن يبلغ كامل طاقته الإنتاجية عام 2024.

ووصل المبعوث الأميركي الخاص إلى القرن الأفريقي مايك هامر إلى إثيوبيا الجمعة، حيث سيحاول تسهيل حل دبلوماسي للنزاع على سد النهضة الإثيوبي.

وزار المبعوث الأميركي الخاص القاهرة في الأيام الأخيرة، حيث التقى مسؤولين حكوميين في مجال "الأمن المائي لمصر" وفق السفارة الأميركية بالقاهرة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات