Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طائرتان باكستانيتان كادتا تصطدمان بسبب خطأ بشري

فوق المجال الجوي الإيراني بعدما سمح مراقبو الحركة الجوية لإحداهما بالهبوط

طائرة تابعة للخطوط الجوية الباكستانية الدولية (أ ف ب)

كادت طائرتان تجاريتان باكستانيتان تصطدمان على ارتفاع عال في المجال الجوي الإيراني، بسبب خطأ بشري من قبل مراقبي الحركة الجوية، حسب ما أعلن متحدث باسم الخطوط الجوية الباكستانية الدولية، الثلاثاء 26 يوليو (تموز).

ووقع الحادث الأحد حين سمحت شركة مراقبة الملاحة الجوية الإيرانية "ATC" لطائرة تابعة للخطوط الجوية الباكستانية الدولية متوجّهة إلى بيشاور بالهبوط من ارتفاع بلغ 36 ألف قدم إلى 20 ألفاً، وكانت طائرة أخرى تابعة للخطوط الجوية نفسها متجهة إلى دبي في الأسفل على ارتفاع 35 ألف قدم، واقتربت الطائرتان من بعضهما على مسافة 300 متر، بحسب المصدر.

وقال المتحدث عبدالله حفيظ خان لوكالة الصحافة الفرنسية، "ساعد نظام لتجنّب الاصطدام الطيّاريْن على تصحيح مسارهما وتجنّب الحادث بعد اقتراب الطائرتين من بعضهما".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف "سنراسل السلطات الإيرانية لكي تحقق بهذا الحادث، لأنه لم يكن من المفترض أن تسمح شركة مراقبة الملاحة الجوية الإيرانية للطائرة المتجهة إلى بيشاور بالهبوط".

وكانت الخطوط الجوية الباكستانية الدولية شركة طيران مهمة حتى سبعينيات القرن الماضي، لكن سنوات من الخسارة المالية وسوء الإدارة شوّهت سمعتها.

وفي عام 2016، تحطمت طائرة متّجهة من منطقة شيترال الجبلية شمال باكستان إلى العاصمة إسلام أباد في منطقة نائية، ما أسفر عن مقتل 47 شخصاً. وخلص التحقيق إلى وجود خطأ في الصيانة.

وفي عام 2020، تحطّمت إحدى طائرات الخطوط الجوية الباكستانية الدولية في كراتشي، ما تسبب بمقتل 98 شخصاً.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات