Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هكذا تفرق بين الإصابة بكورونا أو ضربة شمس

كلاهما يتسبب في صداع مع ارتفاع درجة حرارة الجسم بينما يختلفان في أعراض أخرى

أعلنت المملكة المتحدة حال طوارئ وطنية بسبب موجة الحر الشديدة (غيتي)

أعلنت المملكة المتحدة حال طوارئ وطنية بسبب موجة الحر الشديدة التي تجتاحها، إذ توقع خبراء في الأرصاد الجوية أن تتجاوز الحرارة 40 درجة مئوية للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

وإزاء هذا الواقع حذر مسؤولون في قطاع الصحة من أن المرض قد يصيب حتى الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة ولياقة بدنية، مما يمكن أن يسبب أحياناً وفاتهم نتيجة الحر الشديد.

وفيما البلاد في حال تأهب قصوى بسبب موجة الحر ما زالت جائحة كورونا تتربص بالناس وأرواحهم، وبناء عليه ربما لا يدرك البريطانيون الذين يشعرون بتوعك في هذا الجو الحار السبب الصحيح وراء تدهور حالهم الصحية، ذلك أن الأمراض المرتبطة بالحرارة تتداخل في أعراضها مع أعراض كورونا، ومنها ارتفاع درجة الحرارة والصداع وفقدان الشهية.

كذلك عندما يحل التعب والإنهاك على المريض بسبب ارتفاع حرارة الجسم فربما يشعر المريض بدوار وتشوش وعطش شديد وإعياء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويؤدي الإنهاك جراء ارتفاع الحرارة أيضاً إلى تعرق مفرط وتحول البشرة إلى شاحبة ومتعرقة وتنفس سريع وتسارع في النبض وارتفاع درجة حرارة الجسم حتى 38 درجة مئوية أو أعلى، فضلاً عن الإصابة بالصداع وظهور تشنجات في الساقين والذراعين والمعدة، وفق "هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة.

في العادة لا تطرح هذه الأعراض خطورة في حال استعادة الشخص برودة جسمه في غضون 30 دقيقة، وذلك عبر الانتقال إلى مكان أكثر برودة مثلاً وشرب كمية كبيرة من الماء والاستلقاء على الظهر مع رفع القدمين قليلاً، ولكن في الحقيقة تبقى ضربة الشمس أكثر خطورة من الإنهاك بسبب ارتفاع حرارة الجسم، ولا بد من التعامل معها بوصفها حال طارئة.

عند الإصابة بضربة شمس لا يعود الجسم قادراً على تبريد نفسه بعد تعرضه لدرجات حرارة عالية جداً، مما قد يؤدي إلى الشعور بدوار وارتفاع درجة حرارة الجسم حتى 40 درجة مئوية أو أعلى، وعدم التعرق حتى عند الشعور بالحر الشديد.

ووفق جمعية "سانت جونس للإسعاف" تشمل الأعراض الأخرى الشعور بصداع وضيق أو تشوش ونبض "قوي ومحسوس جداً"، وقدر أقل على الاستجابة السريعة للأشخاص أو الأحداث أو المشاعر، وسخونة الجسم وجفاف البشرة.

وتشير "هيئة الخدمات الصحية الوطنية" إلى ضرورة الاتصال بخط المساعدة 111 في المملكة المتحدة إذا ظهرت على شخص ما علامات الإصابة بضربة شمس، من بينها الشعور بتوعك حتى بعد المكوث للراحة في مكان بارد طوال 30 دقيقة، وعدم التعرق على الرغم من الشعور بحر شديد، وارتفاع درجة حرارة الجسم حتى 40 درجة مئوية أو أعلى، والإصابة بتشوش.

وعند مواجهة أعراض من بينها التنفس السريع أو ضيق التنفس وتشنجات ونوبات غريبة في الجسم وفقدان الوعي أو عدم الاستجابة، فلا بد من الاتصال بالرقم (999) بدلاً من ذلك.

صحيح أن كورونا يتسبب أيضاً ببعض الأعراض المذكورة، غير أن هذا الفيروس يمكن أن يسبب قشعريرة وسعالاً مستمراً وفقدان حاستي الشم والتذوق أو تغييرهما.

وتشمل أعراض كورونا أيضاً إلتهاب الحلق وسيلان الأنف أو انسداده والإسهال، وفق "هيئة الخدمات الصحية الوطنية".

ويبقى أنه يتعين على معظم سكان إنجلترا الآن دفع ثمة اختبار كورونا إذا أرادوا التحقق مما إذا كانوا مصابين بالفيروس.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من صحة